الخميس، 4 أبريل 2013

ميامرماراسحق ـ الجزءالثانى ـ الميمر السابع عشر( موضوعات ) ــ كيف ينبغي الجلوس في السكون .


الميمر السابع عشر


كيف ينبغي للعارفين ذوو التمييز
الجلوس في السكون
اسمع أيها الأخ الحبيب :
إن كنت تريد ألا تكون أتعابك فارغة و أيامك باطــلة عديمـة المنفعــة ،
                        و هذا ما يأمــــل العارفــــون ذو التمــييز أن ينالــوه في الســـــــكون ،
 فليكن دخولك إلي الســــــــكون بتمييز و معرفة و ليس كيفما اتفق
                    و لا بحسـب العـادة الجــاريةلئلا تكون مثل كثيرين ( الذين بلا تمييز ) .
                     
+ ليكن لفكـــرك غرض و قصـــد و اليــــــــه صــــــــــــــوب و قــوم كل عمــل ســـيرتك ،
   و أسـأل الذين يعرفــون هـــذا بالاختبــــار الشــــــخصي و ليــس من القــراءة فقـــط ،
                                          و لا تهدأ حتى تتعرف على جميــــع طـــرق أعمـــــالك ،
   وكل قدم تضعه فتش و افحص :
                                        إن كنت ســـــــــائراً في الطـــــــــــــــــريق 
                                        أم زغت إلي سبل أخرى تـــؤدي إلي التيه .

  و لا تظـــن أنه بالأعمـــال الظـــاهرة فقـط يكمـــــــل تدبير ســيرة السكون الحقيـقي .
                                                      إذا كنت تريد أن تكــــون عارفــــاً و مختــــبراً ،
 و تكون لك علامات وإشارات وأدلة خفية في نفسك فكل قدم تضعه استوضح الحقيقة ،
                                      هل هذا حسب ( طريق) آبائنا أم من ضلال الشياطين .

 
 و أنا أوضح لك بعضاً منها لكي تكون حكيماً في طريقك :
علامات السكون الجيد :
1ـ عندما تكون في السكون و تجد فكرك يستطيع بحريته أن
                                     يسـتعمل إرادتــه في الأمــــور اليمينيــــــة (أي النافعة )
                                     بلا تغصـــــب و لا بمحـاولة التحكــم في أي من نزعـــاته ،
                                      فاعلــــــــــــم أن سكــونك مستقيم .

2ـ إن كنت في و قت خدمة ( أي صلاة ) المزامير :
                                                  تمارس خدمتك بتمييز بلا طياشة بقدر الإمكان ، 
                                                 و ينعقد لســـــــانك بغتــــــة عــــن الكــــــــلام ،
                                                 و يلقي على نفسك قيـــود الصمـــت لا إراديـــا ، 
                                                  و كـان هــــــــــذا يحــــــــــــــدث دائمــــــــــــاً ،
   فأعلم أنك متقدم ناجح في سكونك و بدأت بســاطته تتضـــاعف ،
                                                   لأن السكون الساذج مرذول ،  
  فالتدبير الساذج يعتبره ذوي التمييز :
                                        كمثل العضو المنفرد الذي ليس له تعضيد من عضو آخر .

3ـ إن كنت وأنت في السكون تجد أن : مع كل فكر يتحـــرك في نفســـــــــــــــــــــــك 
                                                  و كل تذكــــار و كل منظر تمتلئ عينيك دموعــاً
                                                  و تمطرهــــــا عــــــــــلى خديـــــــــك لا إراديــاً ،
  فاعلم أنه بدأ الانكسار لمعسكر الأعداء .

4ـ إن كنت في وقت ما :  قد غاص فكرك داخــلك دون أن تحـاول أنـت ذلك ،
                                 و كــــان هــــــذا على غـــــــــــــــــير المــــألوف ،
                                 و يثبت هكـذا دقيقة أو ســـــــــاعة أو أقل أو أكثر
                                 و بعـــد ذلك تجد أعضاءك كأنها في ضعف شــديد ،
                                 و قــــد مــلك الســــلام علي جميـــــع أفكــــارك ،
                                 و كـــان هـــذا على الـــــدوام ( أي يتكرر حـدوثه ) 
   فأعلم أن السحابة قد بدأت تظلل المسكن .

5ـ إن كان بعد مكوثك زماناً في السكون و تجد أنه  : قد تسلطت على نفسك 
                                           أفكـار مشتتـة تســـــوق إلي الغضـــــب كل وقـــت ، 
                                           و ينجذب فكرك كل حــين إلي ما فعلتــــه قديمـــــاً  ،
                                           و أيضاً تشتهي أن تفتش وتبحث في الأمور الباطلة ،
   فأعلم أنك باطلاً تشقى في السكون ، فالطياشــــــــة متســــلطة على نفســــــك ،
                                                    و مســــــبباتها إمـــــــــــا من خــــــــــــــارج ، 
                                                   أو أنك متهــاون في الأمــور الواجبــة من داخل ،
  فمارس السهر و القراءة و أصلح أمرك .

 إن كنت عند دخولك السكون لا تجد سلاماً بسبب كثرة التلذذ بالآلام (فكر الشهوات )
                            فلا تتعجب مـن ذلك لأن مثـــل هــــذا ملمــــــوس في العــــالم ،
                          إذ بعد ما تغيب عنه أشعة الشمس يبقى تأثير حرارتها و قتا طويلاً ،
                      و رائحة الأدوية ( أي الكيماويات ) وبخور اللبان عندما يطلق في الفضاء 
                         يبقى وقتـــاً إلي أن تتلاشـــى ، فكـــم بالأكـــثر الآلام ! .
                          فهي مثــــل الكلاب التي اعتادت لعق الدم في المجزر ،

  إلا إذا منعت عنها ( أي عن الآلام ) المسببات التي اعتادت عليها قديمــــاً .

علامات السكون الخاطئ :
     إذا بدأ الإهمــال يتســلل إلي نفســك (و هذا يكــون دون انتبــاه كمـا يحـدث )
     في حــــــــــالات الســـــــــــــــــــرقة ، فتتـراجـــــع إلي الــــوراء في ظــــلام ، 
     و عندما يوشك بيتك ( أي حياتك ) أن يسوده الظلام ، تكون لك هذه العلامات :

1ـــ تشعر خفية في ذاتك أن إيمـانك يضعف ، 
      و تكــون شـرها للأشــــياء الماديـة ،  و تنقص ثقتـــك و تخســـر قريبــــــك ،
      و تمتلئ نفسك لوماً لكل إنســـــان ، بالفم و بالقلــب و بالأفكار أو بالحواس ، 
      و على كل أمر ، و كل شيء تلاقيه ، و حتــى علـــى الـــــرب العــــــــلي .

2ـــ تخــاف من مؤذيـــــــات الجســــــد التي بسببها يتسلط عليك صغر النفس
     و في كل و قت ترتعب نفسـك خوفاً حتى تخـــاف و تجـــــــبن من خيــالك .

   و قــــولي الإيمـان (يضعف إيمانك) لا أعني الإيمـــــــان العــــــام الأســـــــــــاسي ،
    بل القوة المعقولة ( أي الروحية ) التــــي باستنارة الفكر تسند القلب بشهادة النية ،
                                              تحــــرك في النفــس ثقة كبيرة و اتكـالاً  على الله ،
   وأنه ليس هو الذي يحمـل هــم نفســـه بـل يلقي على الله اهتمامه في كل شيء .

    
  علامات التقدم :
    أما عندما تتقدم في العمل فانك تنظر في نفسك هذه العلامات والدلائل :
ــــ تحــــس  في ذاتك بالرجاء ،
ــــ تتشـجع  في كـــل أمــــر ،
ــــ و فــــي الصــــلاة تنجـــح ،
ــــ لا يخلـو  فكرك من أمر نافع على الدوام .

  + في كل شيء تصـــادفه تحـــــس بضعـــف  و     عجــــز الطبـــــــــع البشــــــــــري،
     و هذا لكــــــي تحفظ من التكبر من ناحيـة ، و من ناحية أخرى يهون عليك زلل قريبك .
     و تشتــــــــهي الانتقال من هذا الجســـد ،
     شـــــــــــــــوقاً إلي اقتراب الأشياء التي نحن عتيدين أن تكون فيها ( في السماء ).


    و في كل ما يصادفك من المحزنات الظاهرة أو الخفية تجد أنه قد وقعت عليك بالعدل
   ( أي يشعر الإنسان أنه مخطئ و أن هــذه المحـــزنات ما هي إلا عقـــاب يســـتحقه )
   و يكون ذلك بيقين كامل و بدون شك ،وتعترف و تشكر ( الله )على جميع ( ما يصادفك )

ــ هذه الأشــياء وضعتهــــا للحريصين و الثابتـــــــــين في الســــــكون
  الذين يريــدون البلــــوغ إلي تحقيـق  (الهدف من هذه ) الســـــــيرة .

ــ أما المنحلون و المتهـاونون فليســـــوا محتــــــــــــــاجين إلي الدلائـل الدقيقة
   ( التي تكشـــف لهــــم ) مكامن السقطات لأنهم بعيدون عن الفضائل الخفية .

   فعلى أي حـــــال إذا بـــــدأت واحــــدة مــن هــــذه تظهــــــر في نفســـــــك
   فميز في الحـــال إلي أي ناحية قد ملت ،  و في الحال تعرف من أي نوع هي .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق