الثلاثاء، 11 يونيو 2013

فضائل السكون وضرورته ـ ميامر مار اسحق ( الميمر الخامس ) ـ الجزءالاول .

الميمر الخامس ( 12 )
فضائل السكون و ضرورته  

محزنات السكون عمل تام
+ لا تظن أن الاستضاءة في الخدمة  و نقاوة الضمير و التنعم بسرور القلب ،
 و العــزاء الـذي من الدمـوع الحلــوة  و المفــــاوضة النقيـــــــــــة مــــع الله ،
  لا تظن أن هذه فقط عمل إلهي .
 بالحق وحسب رأيي أقول :
                                    إنه حتى أفكــار التجـــــديف و المجـــد الفارغ ، 
و حركات الزنا السمجة التي تحدث باضطرار على المتوحد في الســكون ، 
و حــزنه من أجلهــا , و لــو أنه يوجــد مغلـــوباً قدامهــا ، و يصـبر و يتجلد ،
                             و لا يخـــــــرج من قلايتـــــــــه ،
            فهذه أيضاً تُحسب له كمثل ذبيحة طاهرة و عمل إلهي مقدس ،
                             ما خلا العظمة و الكبرياء فقط .
 لأنه تجلَّد في جهاد الرب ،
          و صبر على اليمينيات و اليســاريات العارضــة عليه داخــل المصــــاف ،
         إذا لم يكـــن حدوثهـــــا بســــبب انحـــــــــــــلاله و إهمـــــــــــــــــاله ،
          بل تتواتر عليه بنوع القتال فقط ، هذا إن لم يُغلب و يخرج من المصـاف ،
الذي هو الجلوس الانفرادي في القلاية .

سـكون الجسـد و سـكون النفس  :
                                                  لأن الذي يشـــــتهي الحبـس و الســــــكون ،
                                                 و يفـــــــرد نفســه من مجمـــــــع الإخـــــوة  ينبغي له أن يكون هذا غرضه و قصـــده : 
                                                 أن يقتنــــــــــي :  بســـــكون الجســـــــــد ،
                                                                          ســــــكون النفـــــــــس ،
                                              و يجتهد أن يقتني :  البكاء على خطاياه القديمــة ،
                                            و النوح على زلاته في كل يوم ،
                                                                       
   و هذا ما قاله أولئك السواح للقديس مقاريوس :

                                                « إن لم تســـــــتطع أن تكــــون مثلنـــــا ، 
                                                فاجلس في قلايتك وابكِ علي خطاياك » .
 و لأجل تجـــــربة حروب الشــــــياطين ،
 قال أنبا أنطونيوس لبولا الساذج تلميذه :
                                    « اجلس في السكون لتأخذ تجربة حروب الشياطين ».
 كما قال يوحنـــا النبـــــــي التبايسي :
        « إنه لا يمكن للإنسان أن ينظر نفسه و يفهم آلامه من غير تدبير السكون  » .

كذلك قال أنبا مقــــــاريوس :
                « ينبغي للذي يجلس في الســـــــكون 
                                          مداومة تذكــــار الله ،  و    نســـــيان كل ذكــــــر ،
                                           و أن   لا يكون عنده  ذكر لأي إنسان في قلايتـه ».

 و قال يوحنا التبايسي أيضاً عن الجهــــاد مقابل الآلام و الشياطين :
                         « إن الحكمــة الروحانية هي عضو عظيـــــم لإنســـــــــان الله .
                   و لا تُقتنى هذه الحكمة بدون تجارب المصاف ( أي الجهاد ) » .

وقال العظيم في العارفين أوغريس :
                            « إذا ما جلـــــس الإنســـان في الســـــــــكون ،
     و صبر على القتال و التجـارب نال طهارة القلب .
                            و هذه تُقتنى بعدم جميع أفهـــام المنظــرات » .

و قال الأب إشعياء ذو الشيبة المباركة عن سكون العقل :
                                    « إن السكون يولِّـــــــــــــــد السكون » .
و قال الأب مرقس :
          « الصلاة الطاهرة ( تُقتنى ) إن أخذتَ موضعاً حصيناً للصلاة ( أي السكون ) ».

 فلا تقبــل معرفة الأفعال التي تُعطى لك من العدو ، لئلا تُضيِّع تلك النعمة العظيمة .
 بل ينبغي أن تطعنه بسهام الصلاة ،و هو محبوس في الموضع السفلي بالسكون ،
 لأنــــــــه يتحايل أن يجب لك غنيمة ( من المعرفة ) لكي يبعدك من التدرع قبـاله .

 عطايا السكون
+ و قد أظهر القديس مرقس أيضاً ، 
   عظم العطايا التي يحظى بها المتوحد يوماً بعد يـوم ،  إن هو ثبت في الســكون ، 
 و قال : « الآن لنبدأ بالعمل » .
          و ما هو هذا العمل ؟
                هو الســــكون و هدم الأفكار و الصلاة بغير فتور ،و هكذا يأتي إلى قدام . 


 و هو لا يجد رجاءً بالله فقط ، بل :
 و إيماناً حقيقيـــــــــاً  ،               و حبـــاً لا غـــــش فيـــه  ،
 و يقتني محبة الإخوة ،               و عــــدم تذكـار الشـــرور ،
 و نســـكاً وصـــــــبراً ،                و معرفــــة داخليـــــــــــة  ،
 و خلاصـا من التجارب،                و مواهـــب روحيـــــــــــة ،  
 و شــــــكراً قلبيـــــاً ،                و دمــوعاً محــــــــــــــزنة ،
 و احتمــــالاً للضيقــات العارضة    و غفراناً لقريبنا بغير غش ،
 و معرفــة الشـــــرع الروحاني     و وجـــود عـــــــــدالة الله ، 
 و حلـــــول الـــــروح القــدس      و عطايا الكنــوز الروحـانية .

 هذه جميعها بواسطة السكون و الصلاة يجود بها الله على المتوحدين .
 و من أجل اقتنائها يشتهي الإنسان السكون .

ضـــــرورة الســـــكون  :
+ إن لـــم يقطـــع الإنســــان نفسـه مـن كل تذكــار و مــن كل اهتمـــــــــــام ،
    و يبتعـد من كل محادثة ، و يداوم السكون بغرض مستقيم و بمحبة الأعمال ،
  
   فانه  لا لخطـاياه القديمـــــــــــــــــــة يذكـــر ،       ولا لزلاتــه فــي كل يـوم ينظــــر ،
         ولا لآلامـــــــــــــــــــــــــــــــــــه يعــاين ،      ولا لمجاذبات الشـياطين يفهـــم ،
         ولا للجهاد مع الآلام والشياطين يستعد ،      ولا لنقــــاوة القــــــــلب يصـــــل ،
         ولا الصــــــــلاة الروحـــــــــــانية يقتني ،      ولا حتى للصلاة الطاهرة يستحق ،
        و لا يشرق نور مجد المسيح الإلهي باستعلان الروح القدس داخل نفسه.
 هذه جميعها خارجاً عن السكون ما تُعطى لأحد .
 أما الذين يصبرون على ضيقات السكون و يدومون فيه، فإنهم ينالونها جميعها .

 و إن كــــان أناس يخرجون من هذا العالم و ما ينالونها ههنا - لئلا يتعظمــــوا ـ
 أو من أجل أسباب أخرى مخفيـــة عن علمنا - فإنهـــــم في ملكوت السماء
يتنعمــــــون بهذه جميعها من أجل : 
                                حبهم لسيدنا و صبرهم على السكون لأجل محبته .

مرارة السكون تسبق حلاوته  :
+ و الذين يتجلَّدون ( في السكون ) يبلغون إلى طهارة القلب و الصلاة الطاهرة ،
 و لأجل أسباب خفية لا تُعطى لهم الصلاة الروحانية ،

 و لا يؤ هلون لاستعلان المسيح .

و لهذا حذَّر الآباء أنه : 
              من دون مرض أو ضــــــــرورة مـــــا ، لا يتكلـــــــم المتوحد مع أي إنسان .
              لأنــــه إن لم يقبض حواس الجسد ،  و بالأكــــــثر نظره و سمعه و لسانه ،
              فهـــو ما يجد ســــــــــكوناً لنفسه ، لأن العقـــــل ما يهدأ بدون الجســـد.

 و قد قال القديس مرقـس :
                           " و لهذا ينبغي أن نتجرَّد من النظر و السمع مع باقي الحواس ".
 و قال يوحنا التبايســــــي :
 لأن المتوحــد المبتـــدئ :
                                   إن لم يعوِّد نفسه أن يُسكت حواس جده ،
                                    بل يتكلم بلسانه مع الإخوة أو مع خادمه ،
                                    و ينظرهم بعينيه ويسمع بأذنيه كلامهــم ،
                                    فمــــا هــــي الفائـــــدة مــن الحبـــــس ؟

أو كيف يذوق حلاوة السكون إن لم يسبق و يذوق مرارته ؟
و كيف يذوق هـــــــذا إن لــــــــم يؤلمـــــــه الضجـــــــــر ؟
و كيف يُقاتَل بالضجــــــر إن كان يدخــــل خادمـــــه إليــه ،
                أو يتكلــــــم معه من الطـــــاقة ،
                أو مع الذين يطلبون أن ينظـروه ؟
                فلا قتال صعـــوبة الشـــــــهوة ، 
               و لا تخــــــــــويف الليـــــــــــل ،
                   يتمكنــــــــــان منه أيضـــــاً .

 لأن كل إنسان حسب مقدار سكونه و حبسه و تحفُّظه ، 
كذلك تكون حروبه و عطاياه .

الغرض من الوحدة  :
+ و لما نظر الآباء تضاعف الوجوه ( أي اختلاف القدرات) ،
     أذنوا لكل إنسان أن يتدبَّر حســــب قوتـه و حسب معرفته ،
                                    و حسب حرارته  و حسب معونته من النعمة ،
                                     على أن يكــون حبيســـاً ســاكتاً .

 لأنه من دون السكون و الوحدة :
 لا يستحق أن يُدعى وحيداً مع ابن الله الذي أهَّله بالنعمــة لكرامــــــة اســمه .

 ذاك الذي ليـــلاً و نهــاراً ، بحــزن و دمـــوع ، يســــأل الله أن يغفـــر له خطـاياه.
 و يجـود عليه بقــوة الــروح القدس ، لكــي يكمــل حــــــبه و يحــفظ وصـــــاياه .

                  و إن كان ما استحق بعد لدمـوع النعمـــــــة ،
                   و مفتقراً أيضــــــــــاً إلى دمــوع ندم النفس ،
فإن حزن قلبه و ندامة نفسه يقومان له موضع الدمـــــــــوع .

فلا يهدأ ولا يبطل من السكون والصلاة والطلبة حتى يحس خفيــاً بيقين الرجـاء، أنه :
 قد غُفـــــــــرت له خطـــــــــــــــاياه ،   و    اشتعلت نار محبـة المسـيح فـي قلبه ،                                                                
و أخذ قـــوة لتكميــل وصاياه ، و تشـــــجَّع عـــــــلى الآلام ،
و هــــــــــدأت أفكـــــــــــاره ، و خجلــــــــت المجــــاذبات ،         
و شبع من نظر وجه سيده
هــــذا هو المتــــــــــــــوحد،  و هذا هو القصد من الوحــدة .








ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق