الثلاثاء، 22 مايو 2018

الميمر الثاني ( بالكامل ) في تغيير أنواع الأفكار ــ ميامر مار اسحق ـ الجزء الرابع ـ فصل 1

الميمر الثاني
في تغيير أنواع الأفكار


- الفكر الذي على الـــــــــدوام يفحص  ضعف وعجـــز قريبه ويقوم آخرين ،
                ( هذا وإن كان ) بمحبـــــــــــة  ، لكنـــه لا يصـل إلى النقـــاوة .


- الفكر الذي على الـــــــدوام يبكت رذائل ذاته ويطلب فى نفسه الصالحات لقريبه ،
                فهـــــــــــــــــذا يكون ســــاكناً ( أى هادئـــــــاً ) بســــلام الضـــــمير .

- الفكر الذي دائمـــــــــــــــاً يتنبأ بالمزمعات ( أى بما فى المستقبل ) وضـميره مائل إلى إرضــــــــاء النــــاس ،
               ويتغـــــــــــــير مع الضـــــمائر ( أى حسـب رغباتهم ) لكى يظن به أنه بار حليم ومحب للكثيرين ،
               فهــــــــــــــــذا غاش ، وهو عبد لمحبة المديح والكرامة ، ولا يؤهل لتحرر الفكر ( من الخطية )
              ولا لجـــــــــلاء ضميره ، وهو وإن تعب كثيرا ( من أجل الآخرين ) لكن هذا ليس من أجل الحق .


- الفكر الذي على الـــــدوام يلام من نيته وينـــــــــــدم ويغصب ذاته ويرجع عن زلاته ،
                فـــــــــــــــإنه يؤهـــــــــــل للحــــــرية ، ويعتــــــــق من الطيـــــــــــاشة .


- الفكر الذي دائمــــــــــــاً يلام من نيته ، أما هــو فيســــــــوّف ويتركــــها ( أى نفسه ) بلا تقــــويم ،
              فـــإن كـــانت العناية الإلهية من وقت لآخر تنبهه للتـــــــــوبة ، وفى وقت تؤدبـــــــــــه ،
                                                وفى وقت تقمعـــــــــــــــــــــــــــه ،  وفى وقت تكــــــــــرمه ،
                                                وفى وقت ترذله وتحزنه بالمتـــاعب والأمراض  والخسائر ،
                                                             لتجذبه بالرحمة للتقــويم ،
              أما هــــــــو فيظل متهاوناً بطـــــــــالاً مزدرياً ومحتقراً هذه التنبيهـــــــات ،
                                              متغافــــــلاً عن وخز نيته ، فإن هذه النعمة ترفــــع عنه فجـــــــأة ،      
                             ويقع فى يـد العــــــدالة لتقويمه ولا يفلت حتى يوفى الفلس الأخير ( مت 5 : 26 ) ،
                                                          أى عقاب الذنـــوب التي صنعها لأنه لم يذكر الآخـــــــرة .


- الفكر الذي يــــــــــــــردد الظنون والأفكار والأخبــار والحكــــــايات ، وأن فلاناً هكذا ، وهكذا أيضاً قال فلان ،
               ويحـــــــــــب  سماع الأخبار الغريبة عن الأمور البعيدة ، ويهتـــــــم بهــا ، ولا  يقمــــــع ذاتـــه ،
                                                                                                             بـــل العكس يتجاسر ،
                فهـــــــــــذا لا يتحرر من الغــــــيرة والسجس وتكدر الضمير ،
                               وبذلك لا يؤهل للطهارة وراحـــــــــــــــة الأفكـار .
               لأجــــــل أن محـــب الأحـــــــــاديث والطياشة ليس له علاج  ،
                             إلا القمع بالتغــــــــصب والقـــــــــــــــــــــــــــسر .


- الفكــــــر الذي ليس من الطبع بل مــــــن الجهــــــادات ( التي يمارســـها ) باختيــــــــاره ،
                                       هـــــو أن يغصــــب ذاتـــه إلى خصـــــــــــال متمـــــــــــيزة ،
                   وهذا قـــــــــــد قرب قلبـه من ميناء السلام إن هو حرص مع تلك الجهادات  ،
                                                                        أن يقتني الأمور الأخرى الواجبة .


- الضمير الذي يحــــــــــــاول على الدوام أن يضـــــــــع على ذاته نقائـــــــــص قريبه ،
                  كأنــــــه هــــو الذى أخطأ ويشــــــــــجب ذاته ويـــــــــــــــــبرر قريبه ،
                                                                     فهذا هــــو ابن السلام .


- الضمير الذي  يتحـــــــايل على الدوام أمام الكثـــيرين لكى يظنون أن لا عـــيب فيــــه .
                   ما يصنعـه من الـزلات بالغش والمكـر، فهو عبد غاش وقد رهن نفســـه للمديح  البشــــــرى ،
                                            وهــــذا يمقــــــــت من النعمة ، وأيضـــــــــاً يظـهر ( أى ينكشف ) مكره .


- الضمير الذي ابتلع بمحبة صورة الله ( أى النــــاس ) ولا يهتم بشيء لذاته أكثر مما لقريبـــه ،
                                                                    ويعتبر نفســـه بطالاً بالقياس للآخـرين ،
                                                                    فهـــــذا هــــــو مكمــــــــــل الوصـــــايا .


- الضمير الذي يبكت ذاته ويعترف أنه غير مستحق ، تعمل فيه النعمة .


ـ الضمير الذي فى داخله عزاء خفيــــاً ، فهــــــــذا فى زمان الضيقات والتجـــــارب  .
                                                يتطلع إلى المزمعات ( أى حياة الدهر الآتى )


-  الضمير المتضجر المتكدر المتسجس ، فــرحه حـــــــزن ،
                                                 وعزاؤه نــــــــــدم .


- الضمير الماكــــــر يخفي غش قلبه ، وبإرضائه للنـــاس يأكل  نخاع عظام أصدقائه ،
                                                                       وأخــــــــيراً يثلبهـــــــــــــم .


- الضمير الشيطانى بسبب خلة واحدة ( أى خطــأ واحد ) ينــــــسى ربـــــــوة الصـــــــلاح .


-  كل فكــــــــــــــر يعد بالغلبـــة ونوال كــثرة المـــــديح ، فإن كان بغير صلاة وفحــــص  ،
                                                                       إعلم أنه يسبب لك خزياً وهواناً .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق