الاثنين، 21 مايو 2018

7 ـ الضيقات والتجارب ـ ميامر مار اسحق ( الميمرالثالث ) الجزء الرابع ـ فصل 2

7 ـ الضيقات والتجارب

67 ـ من السهل أن يكون واحداً صديقـــاً ويحصى مع جملة القديسـين دون تصفية واختبار فى كور التجـــارب ،
                               وذلك من مراحم سيدنا المسيح المسجود له الذى صار وســـيطاً بين الله والخليقـــــة ،                    
                                                                                        ليدعـــــوالخطــــــــــاة الى التـــــــوبة .


68 ـ بعد جهد ( أي من الصعب ) أن يوجد صديقــاً قد اختبرت برارته بُكوَّر التجارب المتعــددة والضيقات الصعبة ،
                                          والمرض والعوز مع التحقير والعار والازدراء من الأصدقاء  والمعـــــــــــــارف ،     
                                         وتحمــل جميعهـا بغـير تذمر كالآباء و القـــــــــــــــــــــــدماء .   

70،69 ـ الشعب الإسرائيلى نُسب الى الله من اجل الآبـــاء ابراهيم واســحق ويعقــوب ويوســـــــــــــــف ومــــوسى ،
                                                   وبــاقي الآبـــــاء الذيــن صفــــــوا واختبروا وتنقوا بالتجــارب والضغطات ،
                                                   ثم أخــــــــــــــذوا شــريعة الختـان والســـنن والأحكــــــــــــــام والشهادات ،
     وعندما زاغ بن إسرائيل عــــن الله ولم يحفظوا السنن والأحكام الموضوعة لهم ، وجــــاءعليهـــم التـــــــــأديب                   
                                                                                                          بقصـــــــاص يســــــــــتحقونه ،
    وصرخوا إلى الله قائلين : لم نطـــلب ولا نريد الســـــنن و الأحكــــــام التى وضعت لنــا ،
                                    أتركنــــــا نتدبر كالشعوب الغريبة التى لم يدع اســمك عليهــا ،
    أجــاب الـــرب الرحـــوم : لســــــت أترككم تتدبرون مثل الشعوب الغريبة التى بـــلا إله ،
                                                 وذلك من أجل آبائكم الذين صــبروا على تجــــاربى ،
                                                 واختبرت حبهم الصـــادق لى وأعطيتهــــم عهــــداً ،  
                                                ليكـــون أولادهم شــعباً لى وأن أكـــون لهــم إلهـــاً ،
                                ولايمكن أن أكون إلها للذين لم يحفظوا سننى وأحكامى ووصاياى .

71 ـ كل واحد منا نحن الذين بحريــــــــة إرادتنا قبلنـا لذواتنـا شكلاً مميزاً ( أىشكل الرهبنة )
                                    وعاهدنا الله عهداً أن نحفظ  بر المسيح بحفظ وصاياه المقدسة ،
                                                          وانفردنا عن العــــالم بإسكيم الــــبر الطــاهر ،
                                   ينبغـــــــــــــــى : أن نديــن ( أى نحـاسب ) كل يوم نيــــــــــاتنا ،
  إن كـــــان تدبيــــــــــــرنا يوافق العهـــــــد الذى عاهدنا منذ الابتـــــــداء ، فـــإن كـــان لا ،
  فإنه من غـــير إرادتنــــا نــــــــــــــــــؤدب ولكن بالرحمــــــة كــــــــالأولاد الأحبــــــــــاء ،
                                                       بكور التجارب والضيقات والأمراض والعــــــوز
                                                      والعــــــــــــار والازدراء من القريبين والبعدين ،
 لكـــي لا نبقى غرباء عن ميراث المســيح الذي إليـــــــــه دعــــــــــونا أنفســــــــــــــــــــنا .                                                                                                                       
ولنتجـــــلد ونحتمـــــــــل بشــكر وفـــرح ، ولا نتذمـــــــــر كالجهــــال الذين ليــس لهـــم إله
                                                                                         بل نفرح  برجائنـــــا .

72ـ يا أحبائى فى الرب : لنتذكر المكتوب :  أنــــــه بضيقات كثيرة ينبـغى لنا أن ندخل ملكوت الله ( أع 22:14 ) ،
                               وأيضــــــــــــــــاً : من يحبه الرب يؤدبـــه كمثـل الأب الذى يؤدب بنيــــه ( عــــب 6:12 )
                              وأيضــــــــــــــــاً : إن أسلمت نفســــك لله ، أصبر على جميع التجــــارب (بن سيراخ 1:2) ،
                              وغـــــير هـــذه .  فلنصبر بفرح بإرادتنــا ، لأنــه ليس لنا مناص من التجـــــارب .
                                                   والله لم يشأ أن الذين دعى اسمه عليهم أن يكونوا بنى الهـــلاك ،
                                                   بل يقاصصــنا بكـــل نوع ، لكـى يدخلنا ميراثـــــه المقــــــــدس ،
                                                                                    لئــلا نتخــلف خـــــارج البــــــــــــاب .

73 ـ الله خالق طبيعتنا ، منذ البـدء، قرر التعب لطبعنا المائل إلى معرفة الخير والشر مع حرية الإرادة ،
                                           وعلى يــــد موسى زاد ناموس سنة العدل ،
      لكى يقـــــدم كــــل واحــــــــد ذبيحة الغفـــــــران حسب مخالفته فى الهيكــل الذي بأورشـــــــــــليم .
     والمسيح ربنا خالق طبيعتنــا الذى له الســـلطان على كل شئ كالسيد على بيته ، عوض العدالة جاد بالنعمة مجاناً ،
    ( أى دون ذبائــح حيوانيــة ) قائـــــــــــــــــــــــلاً  : كل أحد فى كل موضع (أى ليس فى اورشليم ) بنفســــــــــــــه ،

    ( أى يقدم نفسه كذبيحـــة )  داخـــــلاً وخارجــــاً ( أى القــلب من الداخل والحـواس من الخارج ) .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق