الاثنين، 21 مايو 2018

9 ـ شهوات النفس والجسد ـ ميامر مار اسحق ( الميمرالثالث ) الجزء الرابع ـ فصل 2

9 ـ شهوات النفس والجسد

84 ـ من حركة شهوة النفس تتولد حرارة الغليـــــان ، ومن حركات الغضب يتحركة النشاط الطبيعى فى الإنســان .
                                  وذلك إذا لم يحتر الإنسان ويلتهب بمحبة ذاك الشئ الذى يجب أن يقتنية (أى الفضيلة ) .


85 ـ النفس عندما تشتعل بشهوة الشئ الذى تحبه ، عند ذلك تتحـــــــــرك القــــــــــوة الغضبية بالنشــــــاط الطبيعى ،
                                                                  لتســـــــــــــــــــــاعد الشــــــهوة على تكميـــــل إراداتهــــــــــــا ،
                                                                 وتبدأ تحتر من داخل وتنبح مقابل الذين يقومون ضد هذه الشهوة .

86 ـ الآلام بحلاوة تصنع لذة المحاربات ، إن كان لليمين أو للشمال ،
                                                ومثال لما تتولد من الشهوة هى محبة المديح والكرامة والشره والزنا وما إليها               
                   والذى من الغضــب غير الطبيعى  يتولد الحنق الردئ والغيــــــــــــظ والكـــآبة والحسد والشر .

87 ـ الرجل الشهواني وإن كان ليس رزيناًَ  ولا هادئاً ، ولكن قد يفيض منه حلاوة الحب والرحمة ( بغرض سئ ) ،     
      والرجل الغضوب وإن كان متأسساً ومتفاهماً ، لكنه يكون متعكر الدم ( كأنه ) أسود ،
                                        يعمل فيه الظلام ونفسه مريرة ومملوءة كآبة وغيظاً ( وهذه تكون فى حياته )
                                       مثل الأكل والشرب ، ومتغير اللون وسئ المنظر وغير حليم .

88 ـ الشــــــــهوة الطبيعية اشتياقها الطبيـــعى يكـــــــون للإلهيات ،
     والغضــــــــب الطبيعى ينبح (أى يرفض ) الشهوات والشرور ،    
     والشهوة غير الطبيعية تشتاق إلى الآلام النجســـــة والشرور ،
    والغضب غير الطبيعى ينبــــح ضد الفضــــــــــــــائل والصلاح .

89 ـ تســــــتطيع النفـــــس أن تقتنى الفضـــائل الطبيعية التى هــــى البر والتقوى ، وحفظ الوصايا مع غلبة الآلام ،
     مـــادام كـــلا  رغبتيها أى الشــــــــــــــهوة والغضب تتحــــركان وفق طبيعتهما مــــــــــقاومين الآلام والشرور .                                                                              
     ولاتســتطيع  (النفس ) أن تحس بالأسرار الإلهيــــة المقدســـــة الخفية بمعرفة الحــــــــق والعـــــالم الجديــــد ،
                             - هذه التى فــــــــوق الطبــــع – إلا إذا كانت رغبتيها أى الشهوة والغضب تقمعان وحشية ،                       
                                    الآلام إلى أن تضـــــــــعف وتهـــــــــدأ ويستيقظ العقل  والذهن والإفراز والتمـــــــيز ،   
                                                                                    ويتجدد القلب والفكـــر والضـــــمير بالســــلام .
                                  ( إذ تنتــهى مرحــــــــلة ) مقاومتهــــــا وغيرتها ضــــــــد الآلام والشــــــــــــــــــــــر .

   90 ـ آلام ( أى شهوات ) الجسد تتولد من بذخ البطــن ،
     وآلام النفـــــــــــــــــــــــــــــــــس من قلة التأديب ومن عدم معرفة العقل ، ومن قلة الإيمــان تتشـــجع الآلام ،
                                               وتكمـــــــــــــــل بالإرادة إذا قبلتهــــــــا وتتحرك للفعل بالحواس وبالفكــــر .

91 ـ آلام ( أى شهوات ) الجسد هــــى الشــــــــــــــــــره والزنــــــــــــــــا ونياح ( أى راحة ) الجســـد وغـــير هذه .
      آلام ( أى شهوات ) النفـس هـــى الشهوة والغضب والأفكار والحسد والضجر والافتخـار والشـــر وغـــير هذه .
                                       وهــى تأخذ من الشهوة مادة لفعلها ، فإن لم يكن هناك شهوة فتاغضب لايتحــــــرك ،
                                      وإن لم ينحرك الغضب ويتملك التخبط فالآلام ( أى الشهوات ) لا تعمل فى ( الإنسان ) .

92 ـ كل ألم يقاتلنا إذا ما فحصنا بدقة عن سببه يظهر أنه يبدأ مــــن الشــــهوة ،
                      و إن كــــــــــــــان لا تأثير من خــــــــارج  ولا فكر من داخل ، تتعطل الآلام و تبقى بلا فعل .
                      فإنه كـــــــــــانت الإرادة شــــــــــــــجاعة  قوية إلى اليمــــين ( أى الصــــــــــــــــــــــلاح ) ،
                      فلــــــــــــــــــــــو اقتحمت الآلام العقل فإنه لايقبلها بل يقمعها ويخضعها بطول الروح و الصبر ،
                                          أو يزجرها وينهـــــــــرها دون أن يتكــــــدر أو يهدئهــــا بحيــــل المعـــــرفة .

93 ـ ميل الناطقين إلى ألم الخطية أو عدم ميلهم كامن فى معرفة الخير والشر ، و تظهر بالفعل بحرية الإرادة .
    معرفة الخـــــير والشــــــــــر هــــــــى التى تلــــــــــــــــــد و تــــربى الآلام و الشرور و الــبر و الطهارة ،
                                                          و يظهـــــــــــــر حســــــــــــنها وسماجتها  الإرادة أو تهاونها .

94 ـ إذا ما اصطبــــــغت كليــــاً في عمق الشــــرور انقلعت معرفة الخــــير من القـــــلب .
      وإذا ما كان الاثنان يفعلان فى النفس بالسـوية  ففــــى وقت تنجح معرفـــة الخـــــير ،
                                                                وفـــــى وقت معرفـــــــــــــة الشـــــــر فالسلام ليس موجود ،
                                     وتشبه النفـس كأنها بيد واحدة تبنى وباليد الأخرى تهـــــدم إلى أن تحل الرحمــة ،

                                                              وهذا يكون من تهاون الإرادة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق