من الميمر الرابع والعشرين
† ضوء الفجر يسبق الشمس
والوداعـــــة تتقدم التواضع
كقول ربنــا :
والوداعـــــة تتقدم التواضع
كقول ربنــا :
" تعلمــوا مني لأني وديــــع و متواضــع القـلب " ( مت 29:11).
ولا نقدر ان
نستنير بشمس الاتضاع
قبل معاينة ضـــوء الوداعة.
نستنير بشمس الاتضاع
قبل معاينة ضـــوء الوداعة.
† الوداعـــة زميــلة للطــــاعة :
مشابهة للســـــــيد المســــــــــــيح ملازمــــة للملائكــــــة
مرشدة للشـــــركة الأخـــــــــــوية درعــــــــاً للتــــــذمــــر
† الوداعـة : حالة للعقل لا تتغـير في الكــرامة ولا في الإهـــــانة،
وهى باب الحب أو بالحري ام الحب و أساس التميز
كما قيل: الــــــرب يعــــــــلم الودعــــاء طرقــه )مـز9:25 )
كما قيل:
وهى مسـكن الـروح القـدس
كما قيـل: إلى من أنظر قـال الـرب إلا إلى الوديـــع الهـادي )أش2:66 ).
كما قيـل:
† الوداعة : صخرة على شاطئ بحر الغضب تحطم كافة الأمواج التى تلاطمها ،
وهى ثابتة لا تتحرك البتة .
† الوديــــــــــــــــع : لا يكذب وليس عنده رياء ولا نفاق .
† الراهب البسيط : هو بمنزلة أصم عاقل ومطيع واضعاً حمله على من يقوده .
† البهمة الخرساء : لا تعارض من يربطها ,
والنفس البسيطة : لا تعارض وليها بل تتبع سائقها الى حيث يشاء
و لو أرسلت للذبح ما تعرف ان تحتج .
و لو أرسلت للذبح ما تعرف ان تحتج .
† نفـــس الـبرئ : محتفظة بنقائها الطبيعي الى جُبلت عليه ، وهى تتشفع فى الجميع .
† البـــــــــــراءة : حالة مبهجة للنفس .
† فـي القـــــــــلوب الودعــــــــاء يسـتريـــح الـــــــــــر ب ،
أما النفـــــــس المنزعجـــــــة فـمقــــــــــر لابليــــــــس .
† النفــــــــــــــــس الوديعـــــــــــة مقــــــــــــر للبســــــاطة
والعقـــــــــــــــل الســــــــــخوط مُبـــــــــدع الشـــــــــــر .
† الوداعـــة الطبيعـيــــــــــــــــــــة طوبانيـــة ،
لــــكـــــن الوداعـــة المقتنــــاه من التعـب أفضــــــــــل.
لان الأولـى : قد تغطيها الأوجاع وليست كبيرة الأجـــــــر،
أما الثانيــة : فتــــــــــلد الإتضاع وهــى عظيمـة المقــدار
† كما إن الرب يسمى محبة كذلك يدعى مستقيماً " الرب صـــالح ومستقيم " ( مز 8:24)
† كما إن الرب يسمى محبة كذلك يدعى مستقيماً " الرب صـــالح ومستقيم " ( مز 8:24)
ويخلص من كان له سمياً " مخلص مستقمى القلوب وهو يتعهد الابرار" . ( مز 10:7)
و " الرب ينظر الى المستقمين ووجه يلقاهم " ( مز10: 8)
† من اراد ان يقتـــــنى الــــرب :
فليتــقـدم إليــــه ببسـاطة تامة بلا ريـــاء ولا خجل
فليتــقـدم إليــــه ببسـاطة تامة بلا ريـــاء ولا خجل
كاقتراب التلاميذ من معلمهم ( ومثل تـقـدم الصغـير إلى ابيه )
ان ربنـــــــــــــا نفســــــــــــــــه بسيط بساطة بلا تعقيـــد
وهو يريد ان تكون النفوس التى تدنوا اليه بسيطة وبريئة
وهو يريد ان تكون النفوس التى تدنوا اليه بسيطة وبريئة
لانه لا بساطة بدون إتضاع .
† كما يعسر دخول الغـنــى إلى ملكوت الســـــموات ،
كذلك يعسر دخول الحكماء ( عـند ذواتهم ) إلى البســــــــــــــــــاطـة.
حَمّـق حكمتك العالمية تجـد الخلاص.
+ موضوعات ذات صلة :
الميمر (25) الاتضاع القائق قاهر الالام
+ موضوعات ذات صلة :
الميمر (25) الاتضاع القائق قاهر الالام
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق