الأربعاء، 27 مارس 2013

اقتناء الفضائل ـ ميامر مار اسحق ( الميمر 25 ) ـ الجزء الثانى .


                       الميمر الخامس والعشرون ( 4 )
                            فى ترتيب السكون

اقتناء الفضائل :
                        
                           

التمسك بالعفة : 

في كــــل أعمال تدبير سيرتك لتكن عفة الجسد متوفـــرة فيـــــــــــــك
                    فإن كانت كل أعضائه عفيفة فلن يتسخ القلب و لا يقبل أفكار مضـــادة .
                    فهــــــذه هـي أسـاس فضيلة القديسـين ،
                    فــــــــــإذا هي فسدت فلا يعـــــود الإنســــان ليــــدعي إنســــان اللـه .
                    فأكــــــــثر من حرصنا على حياته ينبغي أن نحرص عليهــا، و نعتني بهـا ،
                   و لأجلهــــا نقاسى سائر الضيقـــات و الأتعاب لئــلا نصير غــرباء عنهـــــا .

أفكـــار الجُــــبن :
من خمسة أسباب يكون فكر الجبن في الإنسـان :
                                             الرجل المنحـل في ســــــــيرته يكون جبــــاناً .
                                             و الخـــــــــالي من معرفة الحق يكون جبــــاناً .
                                             و المرتبـــــــط  بهــــــــذا العالم يكون جبــــاناً .
                                             و المحــــــــب لجســــــــــــده يكون جبــــاناً .
                                             و الخــــــــالي من الإيمــــــــان يكون جبــــاناً .

لا تتعظم  : 

 إنتبه لخلاصة القول : إن سرعة التغيير هي في طبيعتك ،
فتذكر هذا كل وقت و لا تتعظم بفضائلك ،
                           فــإن كان لك فضيلة أو عمل صالح أو موهبة أو عمل من الله ،
                           فتذكر فضائل كثيرين الذين بسبب التغيير الذي في طبيعتهم
                           قــــد أخرجهـــــم عـــــن جميعهـــــــا في لمـــــح البصــــــر .

إن كان لك شيء  (صالح ) فلا تثق فيه و لا تتكل عليه أبــــداً ،
                                   فـــــلا علي ثباتك وجلدك في الشدائد ، و لا علي نار حرارتك
                                   بـــــل بالتفكير في الخوف علي حياتك ،

كن متضعــــــــاً حزيناً و محترساً من التهاون حتى من أقـــــل الأشياء .

السكون الدائم يصـــــلح لتقـــــويم الســــــــــيرة ،
والـــــــــــــذي لم يســـكن مع نفســــه لا يصل إلي تقــــويم ذاتــــه كمـــــا يجـــــب .
الوجــــــــــــود مع الناس و اللقاءات ( مع أهل) العالم يلزمه الاحتراس الزائد بالحواس 
والجلــــــوس في السكون يلزمه احتراس القلب .

الصبر   :
           ( القدرة علي احتمال ) الضيقات  و الصبر عليها
            يلزم أن تسبقها الغربة و التجرد و السكون و العوز للجسديات و الوحـــــــدة ،
            فهـــذه تساعد أن يكون الصبر سهلاً  ، لأن الروح يعضد ضعفنا ( رو 8 : 26 )

            لأن الله ينظـــــر إلي أتضـــــاع قلبنـــــا
                      و لا يتركنا نقع في شيء رديء
                     أو أن نضـــل منـــــه فنهـــــــلك .

المعونة تلد تعب من أجل الله  ،
 و الذي يعفي نفسه ( أي يتهرب ) من الضيقـــــات التـــــي لأجــــل الفضيـــــلة ،
                            فهو منحل و فاشل و عديم الفضيلة و مغلوب من الشهوات ،  
 فالذي يبتعد عن الضيقات يبتعد عن حياة البر ،أي انه يبتعد عن الحيــاة الأبديـــة .
وباختصار : فبالضيقات كمــــل جميـــــع القديسين و بلغـــــوا درجــــاتهم العاليــة .

نرضي الله  :

أيها الإنسان :أمر و احد هو المطلوب في كل وقت و ينبغي أن نصنع كل شيء من أجله ،
                  هـــــو أن نحرص لكي نرضي الله و نجـــده  (هو) فقـط فنضيـع كل شـيء
                  و نزدري بكل شيء و نبغض كل شيء لكي نجد الواحد .
                  و اجــب علينــا أن نهتـــم في كل شــيء أن نجـد الله  ،
                 و ذلك بهلاك أنفسنا وعندئذ نجده ، وأنا أعني هذا حقاً ،
                  لأن هـــلاك أنفسنا من أجل الله هو أساس من قلنــاه .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق