الأربعاء، 3 أبريل 2013

المفهوم العقلي الحقيقي للتوبة ـ ميامر مار اسحق ( الميمر 20 ) ـ الجزء الثانى .



الميمر العشرون ( 1 ) 
الصلاة ، التجارب والتوبة
والحاجة الدائمة إليها


المفهوم العقلي الحقيقي للتوبة :
                                             هو التضرع الحزين كل وقت بالصلاة المملوءة ندماً ،
                                             نقدمها لله لأجل غفــــران الخطــــايا الماضيــــــة
                                            و طـــــــــــــلب الحفـــظ في الأمــــور المقبــــــلة .

ولأجل هذا حث ســـيدنا ضعفنــا عــــلى الصــــــــلاة بقــــــوله :
                               " تيقظــوا و صلوا لئلا تدخلوا التجـــــارب "  (مت 26 : 41  )
                               " صلــــوا في كل وقــت و لا تمــــــــــلوا " ( لــــو 18 : 1  )
                               " اسهروا كل حــــــين و صـــــــــــــــلوا " ( مـــر 13 : 33 )
                               " اطلبـــوا تجـــــــدوا ، اسألوا تعطــــــوا ، واقــرعوا يفتح لكم ،
          و كل من يسأل يأخــــذ ، ومن يطلب يجـــــد ، ومن يقرع يفتح له " ( مت 7: 7) 
                                                                                                                  
و أكد كلامه و شجعنا بالأكثر بما أوضح في المثل الذي قاله عن
 الذي مضى إلي صاحبه في نصف الليل وسأله خبزاً ، وقال :
 " الحـــق أقــــول لكـــم إن لم يعطـــه لأجـــــل الصـــــداقة
     فلأجـــل اللجـــاجة يقـــوم و يعطيـــه جميــع ما يطـــــــلب " 
                                                                                                                   ( لو 11 : 8) 
 و هكـــــذا أنتــــــــم صـــــــــــــــــلوا  و لا تمـــــــــــــــــلوا .

يا للتشجيع الذي لا يعبر عنه ، فالذي يعطي يجذبنــا قائــــلاً :
               اسألوني فأعطيكم المواهب ، و لأنه يدبر حسبما يوافق ويليق ،
               لــــــــذا كلامــه هنــا مملـوء من كل ثقـة و تشـجيع عظيــم ،
              و ذلك لأن ســـيدنا يعرف أن التغيير لا يبطــل قبــــل المـــوت ،
              و طالما هو قائم ، فالتغير سيحدث من الفضيـــلة إلي الرذيلة .

فالطبع سيواجه ما يعارض ، لهذا حثنا على التضرع الدائم ،
فلو كان في هــــذا العــــــالم حـــــد موثـــــــــوق بـــــــــه
           إذا بلغه الإنســان عنــد ذلك يرتفــع عن الطبــع المتغــــير
           و يتخلـــــص عمــــــله مــــن الخـــــوف ( من الانحــــراف
لما كان يحثنــــا على الصــــلاة و يوصــــي بإلحــاح  (من أجلهــــا ) .

   ( لأن عدم الصلاة ) هــــو في العـــــالم الجــــــديد
                            إذ لا يقدم الناس لله صلوات و تضرع لأجل شيء ما
  لأن في بلد الحــرية هــذا لا يقبـــل طبعنــا تغـــــير  
                            و لا يكون هناك مســجون تحت رعــب المضــــادات
                            بل هــــو كامــــل تــــــام فـــي كـــــل شــــــــيء .

و هو يحثنا على الصلاة و الاحتراس ليس لأجل هذا فقط ،
                         بل أيضـــاً بسبب عدم إدراك الأشياء الطـارئة على الدوام
                         التــــــي تفـوق قـدرة معرفتنـــا لأنهــا دقيقــة ورقيقــــــة .

و نوجــــــــــــد داخلهــــــا مـــرات كثــــيرة بغـــــــير إرادتنــــا
و في أي وقت ، حتى لو كان ضميرنا يشاء الصلاح وثابت جداً .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق