لا نهتم إلا بالله :
الرب بقوله المبارك ألا نهتم بشيء إلا به ، يفتح أمامنا بابا لكي نتخلى و نترك كل شيء،
ونصرف عقولنا إلي طلبــــــــــــــه فقط ،و لا يكــــون ــ يا أحبـــائي ــ اهتمـــام بشـيء
يفصل
بيننا و بين الله ،
و كلما ترك الإنسان الاهتمام بعمل ما،فإنه يري
و يهتم بذلك الرجاء الآتي (أي السماوي )
و بقدر ترفعـه عن اهتمامات الجسد ، هكذا يلتهب
و يكــــون نقيــــــــــاً فــي الصـــــلاة.
و بقـدر ما يتحـرر الجســــــد من الارتباط بالأشــــــــــياء
هكــذا يتحـــــــرر الفكـر ،
و بقدر ما يتحــرر العقـــــــــل من رباطــــات الاهتمـــــام
هكـــذا يتنقـــــي ،
و عندما يصفــــو يلتهــــــــــــــب ،
و مثلمــا يلتهــــــــــــــب يرتفع عن حركات هذه الدنيا المثقلة بالماديات ،
و يعرف العقل أن يتــأمل في الله بحاســــــــــــة إلهيــــــــــة
و ليـس مثلنــــــا .
و الإنسان لا يدرك هذه الأمور إن لم يستحق
أولاً الاستعلان الإلهي ،
و إن لم يصل إلي النقــــــاوة لا تصفــــو خلجــــاته ليبصــر
الخفيــات ،
و إن لم يتحرر من كل شــيء يري و من اقتنـــائه ،
فإنه لا يتحرر من الخلجـــــات التي تتـولد منـــه ، و لا تمتنع عنه الأفكار التي تظلم العقل .
و حيـــث الغشـــــاوة و تشابك الأفكار فهناك الأوجاع ( أي الحروب )
و إن لم يتحرر الإنسان من هــذه كلها التي
ذكرتهــا و من مسبباتها
لا يتمكــن العقــــــــل من التأمل في الخفيــــات (أي الإلهيـــــات
).
فمن اجل هذا أمرنا
ربنا :
بالتجــــــــــــــــــرد و
التمسك بالمسكنة ( أي الفقر )
و الابتعــــاد عــــــن ســــجس
العـــــالم
هذا حســب قولـــــه : من لا يكفر بأهله و بكل شيء له و يكفر بنفسه
أيضاً
لا يقدر إن يكون لي تلميـــذاً (راجع لو 14 : 26 ، 33 )
لا بنظـــــر
و لا بســــــــمع
و لا بهم
الأشياء الزائلة
و لا تدبيرها
،و لا حتـــــــــى بإنســـــــــــــــــــــان
لأنه ربط عقلنا برجائه فقط و إليه تنصرف كل أفكارنا.
انه ربـــــــــــط اهتمامنـا به بالتحــــــلل من الكــل ،
فنشتاق إلي مناجـــــــاته بمداومـــــة اهتمامنا به .
الصلاة :
يلزم المثابرة علي الصلاة لأنه من طول التمسك
بها يصبح العقل حكيماً
و ذلك
من بعد التجــرد الذي يحــــل حركاتنـــا ( القلبية ) من الربــــاطات .
و أيضاً يلـــزم المداومـــــة زمانــــــــاً علي الصـــــلاة حــتى
يتـــــدرب العقـــــــــــــــــل
و يعرف كيف يقمع أفكــاره ، و يتعلم من كثرة الخبرة ما لا يمكنــــه أن يتعلمه من آخرين .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق