الثلاثاء، 30 أبريل 2013

ترابط الفضائل ـ ميامر مار اسحق ( الميمر الثالث) ـ الجزء الثانى .


الميمر الثالث ( 2 )

ترابط الفضائل :
+ كل تدبير يبني علي تدبـــــيـر أخر قبله ،
  الســــابق مطلوب حتى يوجد اللاحـــق . 
  فالصــــــلاة يســـــــــــــــبقها الخـــــلوة ، 
  والخلــــــوة تكـــون من اجـــل الصـــــلاة ،
  والصــــــلاة هي لاقتنـــــــــاء حــب الله ،
   لان منهــا نأخذ دوافــــــــــع لنحب الله .

+  و ينبغي أن نعرف يا أحبائي إن :
                                             كــــــل مناجــــــــــــــــاة تكــــون ســـــــــــراً 
                                             وكـــــل اهتمام جيـــــــد للعقــــل هو في الله ،
                                            و أن كل هذيذ بالروحانيات هو بدافع من الصلاة ، 
                                            و باسم الصلاة يوجــــــد ،

   وتحت هذا الاسم ينضوي كذلك :
                إن كانت قـــراءة تتلي بتعقـــــــل ، و أصوات الأفـــواه بتســابيح اللــــه ،
                مع الاهتمـــــام بالانسحاق لربنـا ، أو مطانيــــــــات الجســـــــــــــــد ،
                وتهليــــــــــــــل المزامـــــــــــير  ، و الأمـــــــــــــــور الآخـــــــــــــــري 
                التي منها نتعلم الصلاة الحقيقية ، و  يتولـــــد منهـــا حــــــــب اللــــه ،

            + و الحـب يوجــــــــــــــــــــــــد بالصـلاة 
                و الصلاة تكون علي انفراد أي بالخلوة ،
                و الانفراد خصيصــــاً لأجـــــــل الصلاة  ، 

   لـــــــــذا : فليكن مكاناً نتحدث فيه مع الله في وحدة .
  و أيضــــــاً : يسبق الخـــــــلوة رفـــــــــض العــــــالم ، 
 و إن لـــــم يترك الإنسان العالم أولاً و يتفرغ و يتجرد من كل ما له فلن يقدر أن يتوحد .
           
  وهكــــــذا أيضــــــــاً : ترك العالم يسبقه الاحتمال والصبر و بغض العالم .
  ويسبق بغض العالم : خوف جهنم والشوق إلي ما فوق ،
  إن لم يخف الفكر من رعب جهنم وتجـــــــــــــذبه محبة الخـــيرات
                                           فلن يتحرك فيـــه بغض هذا العالم ،
 و إن لم يبغض العالم فإنه لا يصبر علي التفكير في ترك ملــــــــذاته ،

 و إن لم يسبق وجود الصبر في العقل
         فلا يقدر أن يختار مسكنا تكتنفه الوحوش وخالي من الساكنين ،
 و إن لم يختر حياة منفردة لا يقدر أن يستمر في الصلاة ،
 و إن لم يداوم الحديث مع الله و يثبت في الخلجات الممتزجة بالصلاة و التعاليم التي  تخصها ،
  فلن يحس بالحــــب ،
  لان حــــــب اللـــــه   يكون من الحديث معه و الانشغال بالصـــــــلاة في  السكون .
 و   الســــــــــــــكون   يتولد من المسكنة ( أي الفقر ) و التجـــــرد ،
 و   المســــــــــــكنة   مـــــــــــن الصـــــــــــــــــــــبر ،
 و  الصبـــــــــــــــــــر    يقتني من بغــــض الشـــهوات ،
 و  بغــض الشـــهوات   ينتــــج من خوف جهنـــــــــم و رجاء ملكـوت السـماوات ،
 و  يبغض الشـــهوات   من عرف مرارته وما تعده له وما يفقد من خيرات بسببها .

 و هكـــــــــــــــــذا :
                            فإن كل واحدة من الفضائل مرتبطــــــــــــــــة بالتـــي قبلهــــــــا ،
                           و منهــا يتهــــــذب العقــــل ويمتد ويرتفع إلي الأخرى الأرفع منها ،
                           و إن نقــــــــــص واحدة منها فلا تثبــــت معـــــه التي بعدهــــــــا 
                           و يكون مصير الكل الانحــــلال ووووووووووووووووووووووووالعـــدم .

 والأفضل من هذا ،
                      هو زيادة الحديث علي الدوام فــــي الصـــــــــــلاة التي بلا طياشة
                     و لا تحســـــــــبها عملا باطلاً بسبب تركك المزامير ، أفضل من هذا.

                      حب المطانيات في الصــــلاة ، وإذا أعانك الله فهي تكمل لك صلاتك
                     وإذا أعطيت في خدمتــــــــك ( أي صلاتك ) موهبــة الدمــــــــــــوع

                    فلا تحسب تنعمك بها عملاً باطلاً لان كمال الصلاة هو موهبة الدموع .


الذهاب الى :



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق