الجمعة، 21 يونيو 2013

الله يسمح لنا بالتجارب و الضيقات لفائدتنا ـ ميامر مار اسحق ( الميمر الرابع ) ـ الجزءالاول .

الميمر الرابع ( 13 )
الله يسمح لنا بالتجارب و الضيقات لفائدتنا 


+ إذا مــــــــا انسحق قلبنا دنت منا الرحمة و النعمة ،
       أمـــــــا إذا وثــق قلبك بأعمــــــــــاله ،
        فافهم أن مجيء التجارب قريب منك .

  و الأعراض المؤذية و المحزنة للجســــد ،
                                                       يكون حدوثها للإنسان بسماح من الـرب ،
                                                       لكي تســـــــــبب له التواضع و الخـــوف .

و لا تظن أنه
                بدون ســـماح من الرب تصـــــــــادفك
تلك التجارب التي تؤذي و تحزن و توجع و تسحق ،
إن كانت من طبيعة الجســـم بالأوجاع و الأمراض ،
        أو من مضــــــــــــــــادة الأشياء التي تؤذي ،
  إن كان من الوحوش أو من لدغات دبيب ،
        أو من عـــــثرات في الأحجــــــــار  ،

 أو كـــــــان  بتوسط الناس و الشياطين .
  فإننـــــــــا نقع فيهـا بسماح من الـرب ،
و بسياسة منه تتحرك علينا لأجل مقتنا ( أي إذلالنا ) و توضيعنا .

ليس عـــزاء لخـــواص الرب خارجــــــاً عنــــــه ؛
   و لا ضغطات و أحزان  و مشقات من كل بُدٍّ و نوع
  إلا و يكــــــــون حدوثهــــــــــــــــــــــــا منــــــه .

   و هي لا تبطل بتحيلنـــــــــا و تدابــــــــــــــيرنا ،
                                                            لأنها قد أخذت قوة علينا بسماح منه .

فإذا قسينا قلوبنا مقــــــــــــابل التجـــــــــــــــارب ،
                                                               فهذا علامــــــــة و دليــــــــل أن
                                                               ضيقتنــــا ســـــــوف تتصعب جداً ،

                                                               و يســـــــــــمح الله بـــــــــــذلك .
و إذا استعددنا قبالة التجارب بقلب منسحق و اتضـــاع ،
فهذا عـــــلامة  و دليـــل أن الرحمة ممتزجة بالتجارب .

و طوبى لمن يخـــاف دائماً كقول الكتاب ،
                                                     أما الذي يقسي قلبــه فيقع في الشــرور ،
                                                      لأن     القلب القاسي تكــــثر أوجــــاعه .

+ و ينبغي أيضاً أن نعــــلم أن المحزنات تجمع العقل إلى الله .

   و كل شيء نفعــله بغيرةٍ و خوفــــاً من الخطيــة ، 
   هــو فضيـــلة تامـــــــــــة و شهادة من أجل الله ؛
   لأن العقـــل يهـــذ بالمـــوت لأجــل وصــايا الرب ،
   و هو يحفظ الوصايا بسـبب الخوف من الخطيـــة .

و الخطيــــة هي :
                       أن يوجد فينا شيء من الأمور التي قد حُدِّد علينا 
                      أن لا نفعلهــــــــــا و نوجـــــــــد لهــــــا مدينــين ؛

لأن الاحتراس من هذه الأمور بحكمة في أي نوع كان ،
                                                                      يكمِّل فينا الحب لله و القريب .

و يُحسب لنا فعل شهادة . كقول أحد القديسين :
                                   « إن كل شيء يُفعل بآلام (رديئة) بشرية هو خطية ،
                                      و  كل اضطرار و ضيقــــة مـن أجــل الله هو اعتراف » .

و باختصار فإن الفضيلة هي :
                                      الهذيــــذ بالمــــوت مـــــن أجـــــــل الله .

 و هذه هي الفضيلة : أن يصــبر الإنســــان على الضيقـــات لأجـل مخــــافة الله ،
و إذا ما أدَّبنــا الـــرب : في شيء من الأشياء ، فلنتخذ ذلك بنوع التوبيخ والتقويم ،
                           و نَتَّجــــــر فيـــه لنربـح ,
                           و نشكر الذي في كل أمر يطلب ربحنا ، 
                           و يشـــــــــاء خلاصنــــا ,
                           و لا نفتح فمنا بوقاحـــة و قســـــاوة ،
                           و نلـــوم ســــياسة الله و تدبــــــيره ،

                          كما لو أنه بظلم يجلب علينــا التأديب .

كلما كانت مخــافة الله لاصقــة بقلبــك ,
                                                      اعلم أن عناية الله تتبعك في سائر أمورك ،
 و تفهـــــــــــــــــــم هـــــــــــــذا مــــــن 
                                                     عنايتـــه بك في الأشــــــياء الجســدانية  ،
 حيـــــــــــــــــــــث تجد :
                               المعونة منه في الأمور الظاهرة من جهة احتياجك الضروري ،
و في أوقات كثـيرة تجد :
                               فُســــــحة و ســــــهولة في الأمــــــور العســـرة الصعبــة .
 كذلــــــــــك فهــــــو :
                            يمزج لنا العزاء في التجارب العارضة لنا في طريق مخافة الله ،
                            لكي إذا تضايقتَ من ناحيةٍ بالتجــــارب ،
                            يدبر لـك عزاءً ومعونةً من ناحية أخــرى  ،
                            إن كــان في مــــــرض أو في عائــــق أو في عوز شيء ما ،
فهـــــــــــــــــــــــو  :
                          في كــل أمـــــر يَعرض لك يعــــــــــزي و يســلي بالمعــونة  .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق