الثلاثاء، 13 أغسطس 2013

مواهب الصلاة ـ ميامر مار اسحق ( الميمرالاول) ـ الجزءالاول .



الميمر الاول ( 10 )

مواهــب الصــــلاة

+ كل التمــــاجيــــــــــــد تليــــــــــق بالمســـــــــــــيح
   الذي بتدبيره بالجسد رفعنـــــــا من النظر للأرضيـــات ،
                              و أرشد عقلنا للمصاعد الإلهيـــة التي تفوق العــالم ،
 و بمفاوضـــــة الصـــلاة قدَّمنا لنظرة ملكـــوت الســــماء و الهذيذ الدائم بها .
   ذلك الموضع هو الذي نحن مزمعون أن نقدِّم فيه دائماً السجود بالـــروح
   الذي ليس هو بمحدود
                              لا بالجسد و لا بأقطار العالم و لا بالانحناء الظــاهر ،
                              بل بعقـــل يتجلــــــى بحركـــات الدهـــش بـــــه
                              بلا انقطاع و دون انقضاء في بلد غير المتجسدين
                              بذلك التدبـــير المرتفــــع عن طقــس الصــــــلاة .

   لأن الدهــــش هنـــا يكـــون عــــــوض الصـــــلاة ،
 و عـوض الإيمان الذي هــــــو أجنحـــــة الصــــــلاة .
                            تكـــــون النظرة الحقيقية التي هي مملكتنا و مجدنا ،
   حيث يظهـــر لنا هنــــاك أن الله ليــــس محتاجـــاً إلى تمجيــــد المخلوقــــــين ،
 بل هو في الحقيقة تنازلٌ منه لهؤلاء جميعهم ( أن يشاركهم في التلذذ بمجده) .

+ لأننا هنـــاك نقبـــــــل حقيقـــــــــــــــة كل شـــــيء عــــن اللـه ،
   ليس عن طبيعته بل عن ترتيب عظمته و  مجده الإلهي و حبه لنا ،
   حيث ترتفع كل الحُجُب و الأنواع و كل أشكال السياسة و التدبير من أمام العقل ،
   و يتبين لنا أنه ليـــس لأجل طلباتنــــا يعطي مواهبـه ،
   و لا إنعامه بكيلٍ ومقدار , بل إنما جعل طلبتنا واسطة ،
   وزِىّ كلامٍ يوصل العقـــل إلى الطياشــة في أزليتـه و معرفـــة اهتمـــامه بنـــــا .

+ فعندما نقبل (معرفة) تلك العظمــــة 
                                             التي لم يدركها قـــط طقــــس الصـــــــلاة ،
                                             و لا تَصـور في العقـــل الطلب لأجلهــــــــا ؛
    لأن الشيء الذي يقبله الناطقون لم يصعــــــد على قــــلب إنســــــــــان ،
                                       لأنـــه ليس في طبعهم معرفتـــه حتى يطلبـوه .

   و لكننا نفهــــــم أنه بالحــــــب يُعطــــــى لنــــا إن كـــــــان هنـا أو هنــاك ،
                                          و قد جعل السبب ( في هذا الإنـعام ) نحـن ،
   و لحســــن ســــيرتنا قطع أن تكون مواهبه هي من أجل إنعامــــه الغــزير .

 و عندمـــا نأخذ معرفـــة هـــذه (الأمـــور ) كلهــــا ،
   عندئذ نعرف الأبوة الحقيقية و الحب و الصلاح الأزلي ،
   و نعرف أن اللــــه غـــــير محتــــاج إلى العــــــــالم ،
   و لا للتجـــديد المزمــع و لا لملكـــــوت الســـــــماء ؛
  لأن الملكوت و التنعم و النور هي طبيعته .

  و من أجل جوده أتى بهذا كله ( أي المخلوقات والعالم ) للتكـــــوين ، فخلقنـا  
   و من أجلنـــــــــا خلـق هذه كلهـا ليعطينا :
                                                ملكــــــــــوته و مجــــــــــده  ،
                                             و عظمتــــــــه و كرامتــــــــــه ،
                                              و كل سلطــــان أزليتــــــــــــه ،
                                            و يجعلنا أزليين بلا انقضـاء مثله ، 
                                            و لابسين نور حياتنا بغير انقطاع ،
                                            و ليـس لأزليتـــــــه انقضـــــــاء ،
                                            و لا لمملكتنـــــــــــــــــــــــــــا . 
المجد للذي بيــده الجميــع , والذي قدَّمنا لهذه الأشـــياء ،
 و قد دعانا نحن ذوى الطبع المائت بنينَ للآب الســماوي ،

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق