الثلاثاء، 13 أغسطس 2013

الصلاة بفهم ـ ميامر مار اسحق ( الميمرالاول) ـ الجزءالاول .



الميمر  الاول ( 9 )


الصــــلاة بفهـــم
+ قال القديس مرقس :
   إن الذي يصلي بفهم 
                               ينبغي أن يصبر على جميــــع ما يـــأتي عليـه ؛
                               لأن هذا هو زيّ الصلاة أنها بالأفهام المدهشـة ،
                               تجعـــــل العقـــل شــــجاعاً و غير قابـل للآلام .
 و بحسب قول أو غريس :
 إن كل من يصلي بفهم 
                             فإن هذه الفضيلة تعدّه للجهاد مع الشـياطين ،
                             بواســــطة فهـــــم كـــــــــــــلام الصــــــــلاة ،
                             و تشــــــعله بمحبة أمـــــــور الدهــــــر الآتي ،
 و المعرفة التي فيها بأفهام الطبع
                             تفصــــل العقـــل من اللحم ( أي من الجسد ) .


 و قد أظهر هؤلاء القديسون
                                 الحروب التي تتحرك
                              و التجارب التي تقوم على من يســلك في هذا الطــــريق ،
                                           إن كان من الطبع أو من الشياطين أو من الناس .

   قال أوغريس : 
                     إن المعونة التي يأخذها العقل بالصلاة تنمو بلذَّة الرجاء ،
                     و ليســــت الحــــروب فقــــط تكــــون عنــده كلا شيء ،
                     بل إنه يـــزدري أيضاً بالجســـد الذي هو سبب القتــالات .
+ هذا هــو تــدبير الصـــــــــــلاة ،
 و هذه هي منفعة الهذيذ الإلهي  الذي فيها ، 
 و هذا هو العمـــــل الكــــــــــامل الذي يعمله الذهن في المصعد الإلهي ،

                                             ( أي في طريق الصعود إلى الإلهيات) .
 و هذا إنما يكون :
                     بالجلوس المنفرد و الوحـــــــــــــــدة و البعد من جميع هموم العالم ؛
 لأن هـــــــــــذا يولِّـــد الهــــــدوء و ســكون القـــــلب ،
 لكي بمداومــة الهذيذ باللــــــــه و السكون من الأفكار  ،
                    يستطيع الضمير أن يتفرس في كل أنواع الصلاة ،
                     و يقتبــــــــــــس معـــــــــــرفةً عـــــــــن اللــــه ،

و بواسطة الألفاظ يكون الدخول إلى الأسرار .

+ الصـلاة بهذيذهــا كل وقـت
                                     تقـــــرَِّب العقــــل إلى الله ،
                                   و تشجعه و تُنقيـــه بغياراتها ،
                                    و تناولـــه القـــدس بهذيذها .


   هذا هو الهذيـــــذ الـــذي يحبــــــــــــس كـــــل هـــــــــــــذيذ ؛
   لأنه بالضـــــــرورة يربط العقل ليستضيء بالخفيـــات الداخليــة ،
   منهـــــــــــــــــــا تؤخــــــــــــــــــذ معــــــــــــــــرفة اللـــــــــه ،
  و مـــــــن هنــــــا نحـس بالفعل أننــا بنو الآب الســـــــــــماوي ،
                          ورثــــــــــــــــــــة و بنو ميراث يسوع المسيح . 
    و هنـــا نقــول :
         « مَن يقدر أن يفصلني من حب المسيح ، سيف أو نار...»

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق