الاثنين، 21 مايو 2018

11 ـ الطياشة وجمع الذهن ونياح الضمير : ـ ميامر مار اسحق ( الميمرالثانى ) الجزء الرابع ـ فصل 2

11 ـ الطياشة وجمع الذهن ونياح الضمير  :

٨١ـ الطياشة تسمى الردية عندمــــــا يطيش الذهن الجسدى بألامور الجسمية العالمية .

٨٢ـ والطياشة الجيــــــــدة هى عندما يطيش العقـــــــــــــل بهذيذ معرفته النفسانية المثمرة ،
                                 بإنتقال من تدبير إلى تدبــــــــير ومن تاؤريــــــا إلى تاؤريـــــــــــــا ( أي تأملات روحية ) ،     
                                                                             ومن فهــــــــــم إلى فهـــــــــــــم .

٨٣ـ جمع الذهن وسكون الضمير يكــــــــــون إذا ما هدأت أفكار وحركات النفس ( أى بواســـــــــــــطة )
    الهذيــــــــــــذ الروحـــــــاني عن عنـــاية وسياسة حكمة اللَّه التي في الجميع ( أى جميع المخلوقات )
    وتدهــــــــش النفــــــــــــــس بـتسبح اللَّه المرســــــوم داخـــــــل القــــــــلب .

٨٤ـ كثير هو ســــلام القــــــــــلب ونياح الضـــــمير وبسهولة تكمل بالفهم وبتعجب عظيم ،
                                            إذا ما تــألم  احد أعضاء الجسد فجميع الجســـــد يتألم ،
   وهكذا هى أيضاً النفس الناطقة ، إذا كـــــان واحد مـــن قدراتهـــــــــا منحــــــــــــــــرفاً ،
                                                                 ومن ثم لا يكـــــون هنــــاك ســـلامة .

٨٥ـ مادام الضمير منقسماً على  ذاته بخداع أحدى الأفكار والكلام والأفعـال ،
     فــأن  النفـس  تتكـدر وتتسجــــــــــس إلى أن يغلب الضـمير بنعم أو لا .

٨٦ـ حركات النفس هى التي تدبر حواس الجســد ،
         والإرادة     هى التي تدبر حركات الـنفس ،
                         فإن كانت الإرادة متحررة من  الآلام  ،  فإنها تدبرحسب إرادة اللَّه ،
                                          وإن كـان فيـها الآلام    ( أى شـــــــــــــــــــــهوة ) ،
                         فإنها تميل بزيادة إلى ذلـــــك الألــــــم الذي هــــــو غـالب عليهــا  ،
                        كمثل أن الجسد يمرض بحسب الكيموس ( ميكروب ) السارى فيه  .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق