الثلاثاء، 22 مايو 2018

12 ـ عظمة​ ​السكون ـ ميامر مار اسحق ( الميمرالسادس ) الجزء الرابع ـ فصل 1

12 ـ عظمة​ ​السكون .
ــ ​بالحقيقة​ ​إن​ ​عمل​ ​مائة​ ​راهب​ ​يصومون​ ​ويخدمون​ ​(​ ​أي​ ​يتعبدون​ ​)​ ​وهــــــــــم​ ​في​ ​العشرة​ ​والســــجس​ ،
​لا​ ​يــــــوازي ​عمل راهب​ ​واحد​ ​وهو​ ​بالســــــــــــــــــــــــــــــــكون​ ​،​ ​ولـــــــــــو​ ​أنه​ ​ضعيف​ ​عاجـــــــــز​ ​،
​إلا​ ​أنــــــــــه​ ​ليـــس​ ​له​ ​عشــرة​ ​ولا​ ​مفاوضــــــــة​ ​مـــــع​ ​النــــــــاس​ ​ومحبو​ ​س​ ​داخل الباب​ ​بلا​ ​انقطاع​ ،
                                                                                    ​ولا​ ​يدخـــل​ ​إليه​ ​أحد​ ​ويخـــــــــــرج​ ​.

ولا​ ​أعني​ ​بقولي​ ​هذا​ عن​ ​الذين​ ​يتمسكون​ ​بالسكون​ ​بالجســد​ ​ولهــم​ ​من​ ​يدخل​ ​إليهم​ ​ويخـــرج​ ​بســـهولة​ ​.​
​بــــــــــــل​ ​أقصــــــــــد ​الذين​ ​من يوم​ ​الأحد​ ​يسدون​ ​أبوابهم​ ​وليس​ ​لهم​ ​عشرة​ ​ولا​ ​مفاوضــة​ ​مع​ ​أحــــد​ ،
 ويحبسون​ ​تمامـــــاً​ ​أسابيعاً​ ​محددة​ ​أو​ ​الســــــنة​ ​كلهـــــــا​ ​ما عدا​ ​تنــاول​ ​الأســــــــــرار​ ​الإلهيـــــــــة​ ​،
 وهم​ ​لا​ ​يلاقون​ ​أحدا​ً ​ولا​ ​يحضرون​ ​الأعيـــاد​ ​ولا​ ​الكنائــس​ ​حـــيث​ ​الجمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاعات​ ​.


إن​ ​كان​ ​ثم​ ​متوحد ​كفء​ ​لنعمة​ ​السكون​ ​هذه​ ​،​ ​وحـــظى​ ​بهــذه​ ​الموهبة​ ​من​ ​الله​ ​،​
                    ​ويمنعه​ ​أحد​ ​من​ ​الأساقفة​ ​أو​ ​روؤســـاء أديـــرة​ ​الإخـــــــــوة​ ​،
                   إما​ ​من​ ​أجل​ ​غيرة​ ​و​ ​حسد​ ​أو​ ​عمل​ ​جسداني​ ​أو​ ​نياح​ ​(​ ​راحة​ ​)​ ​،​
                                                     ​يمنعـــه​ ​من​ ​هــــذه​ ​الموهبــــــــة​ ​،
                  ​فعليه​ ​دينونـــة قــــدام​ ​الله​وهو​ ​مزمع​ ​أن​ ​يعطي​ ​جواباً​ ​قدام​ ​منبر​ ​المسيح​ ،
                                                   ​الـــــــــــــــــذي​ ​لـــــــــــه​ ​المجـــــــد​ ​آمــــين​ ​.


يا​ ​اخــــــــوتي​ ​:​
​إن​ ​كان​ ​جيلنـــــا​ ​هــــــذا​ ​الـــــــــــــــــردئ​ ​ لا​ ​يساعد​ ​على​ ​(​ ​وجود​ ​)​ ​موضع​ ​موافــــــــــق​ ،
                                                      ​للسكون​ ​الحقيقي​  ​مثل​ ​الأجيــال​ ​الســــــــــابقة​ ​،                   
لــــــذا​ ​ففي​ ​أي​ ​موضـــــع​ ​توجـــــــد​ ​فيـــه​   ​فلننقبض​ ​(​ ​أي​ ​ننفرد​ ​)​ ​بأنفسنا​ ​ولو​ ​بيوم​ ​واحد​ ​،​
​إما​ ​في​ ​دير​ ​وإما​ ​في​ ​طريق​ ​أو​ ​تحت صخرة​ ​،​ ​ولا​ ​ننتـــــظر​ ​الــــــــــترتيب​ ​والإعـــــــــــــــداد​ ​.


كل​ ​وقت​ ​يتاح​ ​لنا​يوم​ ​أو​ ​يومين​ ​فلنمارس​السكون​ ​حسناً​ ​،
                    ​لأن​ ​الحكماء​ ​هكــــــــــذا​ ​يقتنون​ ​أنفسهم​ ​في​ ​مدة​ ​حياتهم​ ​القصيرة هذه​ ​،
                   ​ ​لئلا​ ​يدركنا​ ​الموت​ ​بغتة​ ​،​ ​ولا​ ​نبلغ​ ​مقصــــــودنا​ ​ولا​ ​نـــــدرك​ ​أملنــــــا​ ​.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق