الثلاثاء، 22 مايو 2018

11 ـ العمــــل​ ​الأفضـــــل ـ ميامر مار اسحق ( الميمرالسادس ) الجزء الرابع ـ فصل 1

11 ـ العمــــل​ ​الأفضـــــل :
ــ​ ​يا​ ​أخي​ ​:​
​لعلك​ ​لا​ ​تعد​ ​عدم​ ​الاستئناس​ ​والأحاديث​ ​وأيضاً​ ​النوح​ ​وحزن​ ​العقل​ ​،​ ​والســـــقوط​ ​قدام​ ​الله​ ​كل​ ​وقـت​ ​،عملا​ ً​،
                                                 ​ ​بـــــل​ ​الصوم​ ​فقـــــــــــــط​ ​وكثرة​ ​التلاوة​ ​هي​ ​التي​ ​نحسبها​ ​عملاً​ ​.

اعلـــم​ ​:​ ​إن​ ​عمل​ ​القــــــــــلبوالتجــــلد​ ​في​ ​الوحـــــــــــــدة​ ​هو​ ​العمل​ ​الفاضـــــــــــل​ ​.
صدق​ ​:​ ​إنه​ ​سعيد​ ​ومؤهل​ ​لله​ ​،​ ​الذي​ ​كل​ ​يوم​ ​يأكل​ ​وينـــــــام​ ​وهو​ ​مداوم​ ​الســــــــــكون
                                    ​ ​وصعوبة​ ​الوحدة​ ​جميع​ أيامه​ ​،​     
       ​ولو​ ​أنه تنهد​ ​على​ ​نفسه​ ​دفعة​ ​واحدة​ ​في​ ​النهـــــــار​ ​وهو​محزون ​ملقى​ ​قدام​ ​الله​ ​.
ميز​ ​:​ ​إن​ ​الكثيرين​أو​ ​لعل​ ​جميع​ ​النصارى ​يتحملون​أعمال​ ​الجسد​ ​بحلاوة​ ​وشجاعة​ ،
                                                  ​وكــــــــل​ ​الفضائل​ المذكورة​ ​يعمـــــــلون​ ​،  
                                                  ولكــــــن​ ​على​ ​الســـــكون​ ​ما​ ​يجــــسرون​ ​.


ــ لا​ ​تحــزن​ ​أيها​ ​الأخ​ ​الضعيف​ ​الجســد​الساكن​ ​في​ ​الهدوء​ ​من​ ​أجــــــــل​ ​أن​ ​ليس​ ​لك​ ​أعمال​ جســــــــدانية​ ​،
             ​لأن​ ​نصيبك​ ​أعظم من​ ​أولئك​ ​الذين​ ​يعمـــــــــلون​ ​كل​ ​الفضائل​ ​الكبار​ ​،​ ​وهم​ ​خارج​ ​عن​ ​الســكون​ ​.
عظيمة​ ​هي​الموهبة​ ​التي​ ​حظيت​ ​بها​ التي​ ​هي​ ​التجـــــــــلد​ومحبة​ ​السكون​ ​أفضـــل​ ​من​ ​كل​ ​أعمال​ ​الجسد​ ​.


ــ ​​ ​والسبب​ ​أني​ ​أطلت​ ​في​ ​هذا​ ​الفصل​ ​أكثر​ ​من​ ​الباقين​ ​،​
​لأني​ ​أنظر​ ​أنه​ ​ليست​ ​خسارة​ ​قليلة​ ​حصلت​ ​لكثيرين​ ​من​ ​هـــذا الأمـــــــر​ ​،​
           ​إذ​ ​هم​ ​يصلحون​ ​لتدبير​ ​السكون​ ​بسبب​ ​استضاءتهم​ ​وتواضعهم​ ،
                             ​وحرارتــــــــهم​ ​الكثيرة​ ​وازدرائهم​ ​بالعـــــــــالم​ ​،​
​ولكن بسبب​ ​أن​ ​ليس​ ​لهم​ ​قوة​ ​جســـــدية​ ​في​ ​الأعمال​ ​أي​ ​ما​ ​يقـــــــدروا​ ​أن​ ​يصوموا​ ​ويسهروا​ ​ويعملوا​ ​بالجسد ،
                                                               ​ ​مثل​ ​كثيرين​ ​،​ ​فإنهــم يقطـــــعون​ ​رجائهم​ ​مــن​ ​الســـــكون ​.


​وكثير​ ​من​ ​الحكماء​ ​المفتخـــــــــرين​ ​بالجســــــــــد​ ​يعطلوهم​ ​بكلامهم​ ​الخرف​ ​عن​ ​هذا​ ​العمـــــــــــل​ ​،​
                    ​أي الحبس​ ​والانقباض​ ​مع​ ​أنفسهم​ ​الذي​ ​هو​ ​عظــــــــــــــــيم​ ​وعجيب​ ​جـــــــــــــداً​ ​،
                                                              ​ ​الذي​ ​لم​ ​يحــــــــــظ​ ​بـــــه​ ​إلا​ ​أفراد​ ​قليلون​ ​فقط​ ​ ،
                                                               كموهبة​ ​وإنعـــام​ ​من الله​ ​،​
​إذ​ ​رغـــــم​ضعف​ ​أعضــائهم ​يصبرون​ ​على​ ​صعوبة​ ​الوحدة​ ،
                                  ​والعمــــــــــــل​ ​وحـزن​ ​القــلب​ ​،​
​هذا​ ​الذي​ينفر​ ​ويرتعب​ ​منه الشـــــــجعان​ ​والجبــــــــابرة​ ​.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق