الثلاثاء، 22 مايو 2018

10ـ لمــــاذا​ ​التوحــــد ـ ميامر مار اسحق ( الميمرالسادس ) الجزء الرابع ـ فصل 1

10ـ لمــــاذا​ ​التوحــــد :
ــ ​ضل​ ​الكثيرون​ ​ولا​ ​يعرفون​ ​ولا​ ​يفهمون​ ​إننـــــا​ ​نحن​ ​المتوحـــــــدين​ ،
​ليس​ ​من​ ​أجـــــل​ ​عمل​ ​الفضــــــــــــــائل​ ​نحبس​ ​أنفسنا​ ​داخل البــــاب​ ​،​
                      ​بل​ ​وأن​ ​نكون​ ​أيضــــاً​مــــــــــوتى​ ​من​ ​الفضــــــائل​ ​.

ــ ​لأن​ ​الفضيلة​ ​التي​ ​تعمل​ ​عند​ ​السكنى​ ​مع​ ​كـــــــــثيرين​ ​،​ ​يعملها​ ​الأحياء​ ​،​
​فإن​ ​كنـــــــــــا​ ​نحــــن​ ​نطــــــلب​ ​مــــــــن​ ​الســـــــــكون​ ​عمــــل الفضائل،
                 ​التي​ ​يفعلها​ ​إخوتنا​ ​المقيمون​ ​في​ ​المجمع​ ​(​ ​أي​ ​الديــــــر​ ​)​ ​،
                 ​فما​ ​لنا​ ​بالهروب​ ​والحبس​ ​في​ ​قبر​ ​القلاية​ ​.


​ إنما​ ​نحن​ ​ننتظر​ ​أن​نقتني​ ​من​ ​عمل​ ​السكون​ ​الشيء​ ​الذي​ ​إذا​ ​تعلقنا​ ​بجفــون​ ​عيـــــــوننا​ .
                                                      ​لا​ ​نقدر​ ​أن​ ​نجــــــــــده​ ​بالسكنى​ ​مع​ ​كثيرين .


ولو​ ​كان​ ​قصدنا​ ​عمل​ ​الفضيلة​ ​،​ ​فما​ ​المانع​ ​من​ ​عملها​ ​في​ ​السكنى​ ​مع​ ​كثـــــيرين​ ​،
                                     وأعني​ ​بهذا​ ​عن​ ​الصوم​ ​وخدمة​ ​الأوقات والصدقة​ ،
                                                    ​وما​ ​تبـــــقى​ ​بمـــا​ ​يشــــــبه​ ​هـــــــذه​ ​،​


​بل​ ​ســـــاكن​ ​المجمع​ ​(​ ​أي​ ​الراهب​ ​غير​ ​المتوحـــــــد​ ​)​ ​فهو​ ​ينشط​ ​بالأكثر​ ​في​ ​عمل​ ​تلك الفضائل​ ،
                                                                 ​والتي​ ​لا​ ​نعـــــــــــــرف​ ​فضيلة​ ​غـــــيرها​ ،
​وأما​ ​التنعم​ ​الروحاني​ ​الذي​ ​يوجد​ ​(​ ​أي​ ​تحصل​ ​عليه​ ​)​بالعمل​ ​الخفي​ ​المكتوم​ ​،
                                                                 فهو​ ​لا​ ​يعد​ ​مع​ ​الفضيلة​ ​لأنه​ ​سيد​ ​الفضائل​ ​.   


ــ إن​ ​الفضيــــــــلة​ ​هي​ ​كل​ ​عمل​ ​ظاهر​ ​يكمل​ ​بحواس​ ​الجسد​ ​،​ ​من​ ​أجل​ ​الله​ ​،​
 ​وهذه​ ​الفضــــائل​نعملهــــــــــــــــــا​ ​في​ ​المجمـــــــــع​ ​أولا​ً ​،​
                     ​وبعد​ ​أن نتعلــــــــــــم​ ​ونتـــــــــدرب​ ​ندخل​ ​الســكون​ ​،
بأمل​ ​أن​ ​نقتني​ ​فيه​ ​شيئا​ً ​معروفاً​ ​(​ ​عنه​ ​)​ ​إن​ ​صــــــوت​ ​الطائر​ ​يكـــدره​ ​.


اترك​ ​خروج​ ​ودخول​ ​كـــــــثيرين​ ​والنظر​ ​(​ ​إليهم​ ​)​ ​تمام​ ​،​
     ​وها​ ​نـــــرى​ ​كثـــــيرين​ ​من​ ​الآباء​ ​الروحــــــانيين​ ،
     ​ما​ ​كان​ ​لهم​ ​قوة​ ​في جسدهم​ ​لعمــل​ ​الفضـــــــــــائل​ ​،
     ​ ​لكـــــن​ ​مــــــــــــا​ ​رأوا​ ​أن​ ​يتركوا​ ​الســــــــــــكون​ ​.


​ ​بل​ ​كانوا​ ​مطروحين​ ​داخل​ ​الباب​ ​وهو​ ​مغلق​ ​في​ ​وجوههـــم وهم​ ​هادئــــــون​ ​،
​فهل​ ​كان​ ​ينبــــغي​ ​عليهــــــم​ ​أن​ ​يتركوا​ ​الوحدة​ ​بســـبب​ ​أن​ ​ليس​ ​لهم​ ​أعمال​ ​،
​لكـــــن​ما​ ​كــــــــــــــــــــــــانت​ ​تتركهم​ ​حلاوة الوحدة​ ​، ​
​لــــــــذا​ ​لم​ ​يعطوا​ ​أنفســـــــهم​ ​(​ ​الفرصة​ ​)​ ​لنظر​ ​المجامع​ (​ ​الرهبانية​ ​)​ ​أبدا​ً ​.​


​كان​ ​حلوا​ً ​عندهم​ صلاة​ ​واحدة​ ​بالســـــــكون في​ ​قلبهم​ ​وهم​ ​ملقون​ ​بحزن​ ​حلو​ ​واتضاع​ ​،​
​يقدموهــــــا​ ​لله​أفضـــــل​ ​من​ ​ربوات​ ​صلوات​ ​وأعمال​ ​يقدموها​ ​لله​ ​خارجا​ً ​عن قلاليهم​ ​،​ ​
                وأفضــــــل​ ​من​نظــــر​ ​ومفاوضـــــــــة ​فضلاء​ ​العالم​ ​وحضور​ ​الأعيــاد​ ​.


ــ​ ​إن​ ​حد​ ​الفضيلة​هو​ ​المفاوضـــــــة​ ​المنفــــــردة ،
​                         ​والهذيذ​ ​الهادئ​ ​العقلي​ ​بالله​ ​.


ــ​ ​​المتوحــــــــــــــدليس​ ​له​عيــــد​ ​في​ ​الأرض​ ​،​
 ​عيد​ ​المتوحــــــــد​ ​هـــــــو​ ​حزن​ ​نوحــــــــــه​ ،
 ​وعوض​ ​الأعمال​ ​الــــــتي​ ​يفتخر​ ​بها​ ​آخرون بالـــــــــــــــــنزهة​ ​مع​ ​بعضــهم​ ​،​
                                                       ​ففي​ ​شقاء​ ​السكون​ ​يكون​ ​عزاءه​ ​.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق