الثلاثاء، 22 مايو 2018

2 ـ الصـــلاة والســـــــكون ـ ميامر مار اسحق ( الميمرالسادس ) الجزء الرابع ـ فصل 1

2 ـ الصـــلاة والســـــــكون .
-​ ​​ ​حرارة​ ​القلب​ ​وقت​ ​الصلاة​ ​،عندما​ ​تنحل​ ​الأعضاء​ ​​ وتنقبض​ ​الحـــــــــــــــــــواس​ ​،
                                   ويضعف​ ​اللســـــــــــان​ويتخلف​ ​عن​ ​الحركة​ ​مع العقل​ ​،​
​وهو​ ​في​ ​مكانه​ ​مدة​ ​طــــويلة​يــــــؤدي​ ​الميطانيات​ ​،​
                                  ​إن​ ​هذا​ ​يكـــــــون​ ​مــــن​ ​القراءة​ ​بمعرفة​ ​،​
                                  ​والتي​ ​بهــــــــــا​ ​يعرف​ ​الحق​ ​جلياً بثبات​ ​.

فعندما​ ​يدنو​ ​الإنسان​ ​من​ ​الصلاة​ ​فإن​ ​تذكر​ ​ما​ ​قرأه​ ​يلهب​ ​المصلي​ ​بالفهـــم​ ​الصحيح​ ​للكلام​
                                      ​الذي​ ​قيل​ ​عن​ ​الله​ ​،​والذي​ ​كــــان يتلوه​ ​قبل​ ​وقت​ ​الصلاة​ ​،​


​هذا​ ​إلى​ ​أن​ ​يؤهل​ ​الإنســـان​ ​لإســـتعلان​ ​الأسرار​ ​الإلهية​ ​
هــــــذه​ ​التي​ ​يعرفها​ ​العقـــل​ ​بالطهـــارة​ ​التـــــــــــــــامة
بفعـــــــــــل​ ​الروح​ ​القدس​ ​،​ ​وبهذا​ ​يذوق​ ​التنعم​ ​الروحي​ ​.


ـ ​​الذين​ ​يسيرون ​في​ ​طريق​ ​المعرفة​ ​،​ ​إن​ ​كان​ ​بهذيذ​ ​المزامير ​أو​ ​بمفاوضــــة​ ​القــــــــــراءة​ ​أو​ ​بالصــــــلاة​ ​،
                                            ​  ​أو​ ​بهذيذ​ ​العقل​ ​، فإنهم​ ​يستحقون​ ​بالفعل​ ​جزئياً​ ​الدهش​ ​العقلي​ ​،​
​وبسرور​ ​القلب​يتنعمون​ ​بالفرح​ ​بالله​ ​، ​ومن​ ​وقت​ ​لآخــــــــر​ ​يفهمون​ ​ما​ ​كان متــــــــوارياً​ ​.


هذا​ ​يكـــــــون​لأولئك​ ​الذين​ ​يعدون​ ​أنفسهم​ ​لمعرفة​ ​الله​ ​،​ ​
                 ولم​ ​تصغر​ ​أرواحهم​ ​ويتركون​ ​السكون​ ​.


المجـــــــــد​ ​للذي​ ​صار​ ​لنا​ ​وسيطاً​ ​لمثل​ ​هذه​ ​الخيرات​ ​و​ ​به​ ​استحققنا​ ​أن​ ​نقبل​ ​ونعرف​ ​وندرك​ ​الإيمـــان​ ​،​​
​الشــــــيء​ الذي​ ​لم​ ​تنظره عين​ ​ولم​ ​تســـــمعه​ ​أذن​ ​،​ ​ولا​ ​تســــــــــــــــــــــــــتطيع​ ​الحواس​ ​النفسانية​ ،
                  ​أن​ ​تفكر​ ​في​ ​شيء​ ​من​ ​هذه​ ​الخيرات​ ​.​


​ذاك​ ​الــــــــــذي​ ​بواســـــــــطة​ ​الجسد الذي​ ​أخـــــذه​ ​منـــا​ ​،
​الذي​ ​هــــــــــو​ ​صورة​ ​حقيقية​ ​لغــــــــير​ ​المنظــــــــــــــور​ ​المتحد​ ​به​ ​الطبع​ ​الإلهي​ ​،​
​وقد​ ​أخــــذه​ ​منا​ ​لأجـــــــــــــــل​ ​رجاء​ ​الناطقين​ ​( أي​ ​البشر​ ​)​ ​،​ ​
وبه​ ​عرفنـــــــا​ ​الأشـــــــــــــياء​ ​المكتومة​ ​عنده​ ​منذ​ ​البـــــدء​ ​،​
والآن​ ​أخرجها​ ​للظهـــــــــــــور​ ​وبه​ ​عرفنا​ ​شـــــــيئا​ً ​عنهـــا​ ​،​
​لكي نتحقــــق​على​ ​الأشــــــياء​ ​التي​ ​في​ ​التجـــــــــــــــــــديد​ ​الذي​ ​نقبـــــله​ ​(​ ​أي​ ​في​ ​القيامة​ ​)​ ​،
​ ​فتلك​ ​التقوى​ ​(​ ​التي​ ​علمنا​ ​إياها​ ​)​ ​تشركنا​ ​مع العقل​ ​الإلهي​ ​بنقاوة​ ​الضمير​ ​،​
                                      ​وفي​ ​أســــــــــــرع​ ​وقــــت​ ​دون​ ​تأخـــــير​ ​.


ــ ​في​ ​وقت​ ​شروق​ ​النور ​وارتفاعه​ ​في​ ​الجو​ ​، ​استعمل​ ​بإجتهاد​ ​والوسائل​ ​الظاهرة​ ​،
​ ​                           يعني​ ​عمل​ ​الميطانيات​ ​وطول التضرع​ ​،​ ​وما​ ​يشــــبه​ ​ذلك​ ​،​ ​
وليكن​ ​هــــــــــــــــذا​ ​دون​ ​انتظــــــــــــــــــار​ ​صعود​ ​الشمس​ ​وإنطلاق​ ​شــــعاعها​ ​وسط​ ​الرقيع​ ​.


ــ​ ​في​ ​البرية​ ​القفرة​ ​من​ ​أجل​ ​الهدوء​ ​الذي​ ​فيها​ ​نقتني​ ​ميتة​ ​القــــــــلب​ ​،​
​ويخضع​ ​العقل​ ​لله​ ​ويختلط​ ​به​ ​بســــبب​ ​الشـــــخوص والنظر​ ​الدائم​ ​إليه​ ​ليلا​ً ​ونهارا​ً ​.  


ــ التواضع​ ​هــــــو​ ​حد​ ​جمع​ ​العقل​ ​،​
​وفي​ ​كل​ ​وقــــــت​ ​يكون​ ​النـــــــور​ ​منتشراً​ ​من​ ​عناصر ​التواضع​ ​.


وإن​ ​كنت​ ​تقول​ ​ثمة​ ​من​ ​هو​ ​منقبض​ ​داخله​ ​(​ ​أي​ ​جمع​ ​عقله​ ​)​ ​ولكنـــه​ ​يفكر​ ​في​ ​الشـــر​ ​،​
​أجبتـــــــــك​ ​:​ ​أرني​ ​واحدا​ً ​مـــن​ ​ألـــــــــم​ ​(​ ​أي حــــــروب​ ​)​ ​الشرور​ ​يقوم​ ​العقــــــل​
                                                    ​دون​ ​تصور​ ​هذه​ ​الأمور​ ​،
​ ​أي​ ​مادام​ ​العقــــــــــــــــــــل​ ​به​ ​صور​ ​الأشكال​ ​المادية​ ​فهو​ليس​ ​مجمعــــــــــاً​ ​،
لأن​ ​جمع​ ​(​ ​العقل​ ​)​ ​الحقيقي​ ​يعرف​ ​من​ ​أن​ ​العقل​ ​متحرر​ ​من​تصور​ ​أشكال​ ​الآلام​ (​ ​أي​ ​الشهوات​ ​)​ ​.


ــ​ ​​ ​سكون​ ​العقل​ ​هـــــو​ ​قيام​ ​الحق​ ​في​ ​النفس​ ​،​ ​
لأن​ ​الحــــــــق​ ​يعرف​ ​بغير​ ​تصـــور​ ​اشــكال​ ​،​
​والحق​ ​هـــــو​ ​نقـــاوة​الهذيــــــــذ​ ​الإلهـــــي القائم​ ​بالذهن​ ​.


ــ​ ​كل​ ​موضع​ ​توجد​ ​فيه​ ​،​
​كن​ ​منفردا​ ​بضميرك​ ​متوحداً​ ​غريباً​ ​بالقلب​وغير​ ​مختلط​
                      ​(​ ​أي​ ​غير​ ​مندمـــــــــج​مع​ ​الآخرين​ ​) .


لأنه​ ​إن​ ​كان​جميــــع​ ​ما​ ​يصادف​ ​النظر​ ​والسمع​ ،
             ​يؤول​ ​إلى​ ​إيجاد​ ​الأفكــــــار​ ​داخليـــا​ً ​،
​ ​فأية​ ​منفعة​للـــــذين​ ​يحــــــــــــــــــــــالون​ ​أن​ ​يسكنوا أفكارهم​ ​،​
            ​وهــــــــم​ ​يســــــــــــــــــــــــــرعون​ ​بإجتهاد​ ​للقـــاءات​(​ ​بالآخرين​ ​)​ ​.


ــ​ ​​​لا​ ​تقارن​ ​كل​ ​السيرة​ ​وما​ ​فيها​ ​من​ ​الأعمال​ ​العجيبة​ ​،​ ​
وبين​ ​أن​ ​يكون​ ​الإنسان​ ​غير​ ​معروف​ ​ولا​ ​محسوب​ ​، ويهرب​ ​من​ ​الكل​ ​.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق