الثلاثاء، 22 مايو 2018

3ـ العالم الجديد ـ ميامر مار اسحق ( الميمرالسادس ) الجزء الرابع ـ فصل 1

3ـ العالم الجديد .
ــ​ ​​ ​ثق​ ​أن​ ​كــــل​ ​شــــــــيء​غرضه​ ​فحص​ ​الطبيعة​ ​الثانية​ ​يبطل​ ​في​العالم​ ​الجديد​ ​(​ ​أي​ ​الملكوت​ ​السماوي​ ​)​ ​،​
​لأن​ ​شكل​ ​هذا العالم​ ​يزول​ ​مع​ ​جميــــــع​ ​أنظمتـــــــــه​ ​،​ ​وعليـــــه​ ​يبطل​ ​أيضـــاً​ ​التأمل​ ​فيه​ ​(​ ​أي​ ​أفكــاره​ ​)​ ​،​
​لأنه​ ​حيـث​ ​لا​ ​يوجد​ ​شيء​ ​من​ ​التي​ ​تحرك إلى​ ​التأمـــــل​ ​فــــــــــي​ ​الجســــديات ​بالنســــــبة​ ​للحـــــــــواس​ ​.

ولكي​ ​يستأصل​ ​العقل​ ​هذه​ ​(​ ​الأفكـــــار​ ​)​ ​الجســــــــــــدانية​ ​،​ ​
عليه​ ​أن​ ​ينقطع​ ​عن​ ​الأمور​ ​التي​ ​تؤثـــــر​ ​على​ ​الحــــــواس​ ​،
​ ​لأن​ ​لا​ ​فائدة تقتنى​ ​من​ ​أي​ ​لمح​ ​(​ ​أي​ ​نظر​ ​الأمور​ ​العالمية​ ​)​ ​.


ــ ​​القداسة​ ​هي​ ​إن​ ​الإنسان​ ​يتقدس​ ​في​ ​الصلاة​ ​بقوة​ ​عمل​ ​الروح​ ​القدس​ ​.​
                  ​وإلــى​ ​أن​ ​يتقدس​ ​قلبنــــــــــــا​بـــــــروح​ ​الــــــــــــرب​ ​،​
​ما نستطيع​أن​ ​نميز​ ​جليــا​ً ​الحــــــــركات​ ​(​ ​أي​ ​الدوافـــــــع​ ​)​
    ​التي​ ​من​ ​فعل​ ​الشياطين​ ​عن​ ​التي​ ​من​ ​الملائكــــــــــــــــــة ،
​ ​أو​ ​التي​ ​من​ ​الطبــــــــــــع​ ​،​ ​أو التي​ ​من​ ​دافع​ ​الروح​ ​القدس​ ​.


ــ ​إلى​ ​أن​ ​تتقدس​ ​كلمتنا​ ​بقوة​ ​الـــــروح​ ​فهي​ ​لا​ ​تكون​ ​مخيفة​ ​للشــــياطين​ ​،​ ​
                           ولا​ ​تخضع​ ​لها​ ​الطبــــــــــائع​ ​الناطقة​ ​أو​ ​الصامتة .


ــ​ ​إلى​ ​أن​ ​نتطهر​ ​من​ ​أفعال​ ​الخطية​ ​لا​ ​تحل​ ​في​ ​نفوسنا​ ​فاعلية​ ​الروح​ ​القدس​ ​،​
​ولا​ ​نستطيع​ ​أن​ ​نكــــون​ ​أوانــــي ​لحلول الســـــــــــيد​ ​بكر​ ​جميع​ ​الخليقــــة​ ​المنظورة​ ​وغير​ ​المنظورة​ ​.​
                                       ​لأنه​ ​هو​ ​أول​ ​من​ ​ولد​ ​لحياة​ ​العالم​ ​الجديـــــد​ ​بقيامته​ ​من​ ​الأمـــــــوات​ ​.  


بالحق​ ​هو​ ​بكرنا ​لأنه​ ​لم​ ​يولد​ ​أحد​ ​قبله​ ​لهنــــــاك​ ​(​ ​أي​ ​للســــــــــماء​ ​)​ ​.​
​حسنا​ً ​دعي​ ​بكرا​ً ​ليس​ ​لنا​ ​فقط​ ​بل​ ​وللطبــــــــائع​ ​غير الجســـــــــــدانية​ ​،​
​لأن​ ​هذه​ ​الخليقة​ ​هي​ ​أيضاً​ ​تتطلع​ ​لهذه​ ​الولادة​ ​(​ ​التي​ ​في​ ​يوم​ ​القيامة​ ​)​ ​.


ــ​ ​إن​ ​جميع​ ​الخليقة​ ​ينبغي​ ​أن​ ​تسجد​ ​لصورة​ ​المـــــلك​ ​القــــدوس​ ​،​
​وإننـــــا​ ​حتى​ ​الآن​ ​لم​ ​ننظر​ ​واحدا​ً ​من​ ​البشر​ ​سجدت​ ​له الملائكة​ ،


​إلا​ ​(​ ​الرب​ ​يسوع​ ​المسيح​ ​)​ ​الذي​ ​إليه​ ​تتطلع​ ​كل​ ​الخليقة​ ​المنظورة​ ​وغير​ ​المنظورة​وله​ ​تسجد​ ​،​
                                 ​لأنه​ ​هو​ ​اللــــــه وبه​ ​يليــــق​ ​هذا​ ​الاسم​ ​والصــــــــورة​
                                ​والذي​ ​به​ ​ســــــوف​ ​يتقـــــدم​ ​الكــــل​ ​إلـــــى​ ​اللــــــــه​ ​،​
                                ​وبجسده​ ​الطــاهر​ ​ننظــــــــــر​ ​الخفي​ ​غــــير​ ​المــــدرك​ ​.


ــ ​الملائكة​ ​القديسون​ ​بحسب​ ​طبيعة​ ​خلقتهم​ ​ليس​ ​بينهم​ ​أحد​ ​أكـــــــبر​ ​مــــن​ ​الآخـــــــر​ ​،​
​                         لكن​ ​بعد​ ​ما​ ​خلقهــــــم​ ​قسم​ ​لهم​ ​الرب درجات​ ​وكرامات​ ​كما​ ​شاء​ ​.


أما​ ​من​ ​جهــــــــــــــة​ ​المعرفة​ ​وحرارة​ ​الحب​ ​،​ ​ففيهــــــــــم​ ​أولــــــــــــــــــين​ ​ومتوسطين​ ​وأخيرين​ ​،​
​والرتب​ ​الأقــــــــــــل ​ليـــــــــــــــس​ ​فيهـــــم​ ​من​ ​يتقدم بالإستعلان​ ​والمعرفة​ ​عن​ ​من​ ​هو​ ​أعلى​ ​منه​ ​رتبـــــــــــــة​ ​،​
​وأيضاً​ ​الرتب​ ​الأعلى ​ليـــــــــــــــس​ ​فيهـــــم​ ​من​ ​يقــــــل​ ​فــــــــــي​ ​الإدراك​ ​عن​ ​من​ ​يتلـــــــــــــوه طقسا​ً ​ودرجة​ ​.


ــ​ ​إذا​ ​ما​ ​قبل​ ​العقل ​الإحساس​ ​بحسن​ ​طبيعته​ ​،​ ​فعند​ ​ذلك​ ​ينمــــــــو​ ​برعاية​ ​الملائكة​ ​،​ ​
ومن​ ​هنــــــــــــا​ ​يؤهل​ ​للشركة​ ​مع الملائكة​ ​بالإستعلان​ ​العقــــلي​
​لأنه​ ​اســـــــــتعاد​ ​طبيعة​ ​خلقتـــــــــه​ ​الأولى​  ​تلك​ ​التي​ ​فيها​ ​القدرة​
​                       على​ ​قبول​ ​الثـــــاؤوريا​ ​(​ ​أي​ ​الإســـــتعلان )​ ​.


ــ ​الحلاوة​ ​الأولى​ ​:​التي​ ​للإستعلان​ ​الروحي​ ​العقلي​ ​هي​ ​ثاؤوريا​ ​(​ ​أي​ ​النظرة​ ​الروحية​ ​)​ ​لعناية​ ​الله​ ،       
                          ​والتي بالأعمـــــــال​ ​الملموســـة​ ​تظهر​ ​قوتها​ ​الفاعلة​ ​والتي​ ​يحس​ ​بها​ ​العقــــــل​ ​.
والحلاوة​ ​الثانيــــة​ ​:​عنايتـــــه​ ​بالكائنــــــــــــــات​ ​.​
​والحلاوة​ ​الثالثـــة​ ​:​ثاؤوريا​ ​(​ ​أي​ ​التأمل​ ​في​ ​)​ ​خليقتــــــه​ ​،​
​والحلاوة​ ​الرابعة​ ​: ثاؤوريا​ ​(​ ​أي​ ​التأمل​ ​)​ ​في​ ​حكمته​ ​بهم​ ​،​
                     ​وعظمة​ ​فكره​ ​غـــير​ ​المــــدرك​
                     ​وتعــــــدد​ ​أحكـامه​ ​وتنوعهـــا​ ​.


ــ ​ (​في​ ​هذه​ ​الفقرة​يتكلم​ ​عن​ ​تدرج​ ​الفكر​ ​من​ ​النظر​ ​إلى​ ​الخليقة​ ​إلى​ ​الله​ ​و​ ​قدرته​ ​)​ ​.


الاعتبار​ ​الأول​ ​:     ​ ​أن​ ​يتهــــــــاون​ ​بالقــــــــــــــــدرات​ ​البشـــــــرية​ ​،​
                                             ​وكان​ ​هذا​ ​هو​ ​إيمان​ ​الكائن​ ​الأول​ ​.
الاعتبار​ ​الثـــــاني​ ​: ​إنه​ ​بثقة​ ​وثبــات​ ​يكون​ ​له​ ​اتكــــــال​ ​على​ ​الخــالق​ ​.
الاعتبار​ ​الثــــالث​ ​:​إنه​ ​بالحب​ ​(​ ​لله​ ​)​ ​يبتلغ​ ​،​ ​مثـــل​ ​إحســـاس​ ​الطــفل​ ​نحـــو​ ​والدته​ ​.
الاعتبار​ ​الرابــــع​ ​:​أن​ ​يكــــــــــــون​ ​تحت​ ​سحابة​ ​حكمـــــة​ ​البــــارئ​ ​المملوء​ ​تمييزاً​ ​.
الاعتبار​ ​الخامس​ ​:​يحاط​ ​بالذهــــول​ ​الذي​ ​لا​ ​يــــــــــــــــــــــــــــدرك​ ​والعسر​ ​التفسير​ ​.


وإلى​ ​أن​ ​تمتزج​ ​قوة​ ​الروح​ ​بهذيذ​ ​العقـــــــل​ ​،​لا​ ​يكون​ ​له​ ​الدهش​ ​بالله​ ​،​
​وإلى​ ​أن​ ​يصفو​ ​العقل​ ​لا​ ​يشاركه​ ​فعل​ ​الروح​ ​.


ــ ​​ ​إذا​ ​بدأت​ ​الخلجات​ ​تصفو​ ​،​
​عندئـــــــــذ​ ​يتضع​ ​القـــلب​ ​ويصبح​ ​كمن​ ​هو​ ​في​ ​عمــــــــق​ ​،
​ومن​ ​هذا​ ​التواضــــــــــع​ ​يدنــــــــــــــــــــو​ ​إلى​ ​النقـــــاوة .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق