الاثنين، 21 مايو 2018

2 ـ طهارة العقل ـ ميامر مار اسحق ( الميمرالأول ) الجزء الرابع ـ فصل 2

2 ـ طهارة العقل
30ـ إذا ما تطهر العقل وإستضاء بنور طبيعتــــــــــه ( الأولى ) ،
     فإنـــه لـــن يتنقــــــــــــل من موضع إلى موضع بحثاً عـــــن الاتحاد بالمسيح      
     بل به ( بداخـــله ) وفيــــــه ( يوجد المســـــيح )  
    ويميزه بالشعور ويرتفـع من تصور إلى تصــور ،
                                  ومن معرفة إلى معرفــة حتى يتوج بنور طبيعة خلقته .

٣١ـ إذا ما تهاون العقــــل عن العمل الخفي ، ويطيش بإرادتــــه  في طــلب أباطيـــل هذا العــــالم ،
     فانـــه يُسبي بالضلالة ويظلم عن الحق ، و ذخــــــــــــــيرة الحيـــــــاة لا تنتقــل منــه انتقـالاً ،
                                                       بل يتجرد منها هو وتبتعد عنه بسبب رذيلة الإهمــال .
    
٣٢ـ إذا مـــا إكتمل الإنســان ( روحيـاً )  نتيجــة التربية بمعـــــــــــرفة الحــــــــــــــق ،
      فـــــإنه يتغـــير ويتجدد بالــــروح ، ويتعرى الآلام (أى الشهوات ) العتيقــــــــــة ،
     وينهض الإنسان الجديد الروحاني ، ويشرق فيــــــه نــــــــــــــــــور العالم الجديد .


٣٣ـ بتربيــة معرفة الحق تبطل معرفة الطــغيان ،
    وبالهذيذ الدائــــــــــم في الخيرات العتيــــدة يضمحل ويزول ويذوب
    هذيــــذ هذا العــــالم ومفاوضتـــه الباطلة ،  ويبــقى الإنســــــــــان
                                                           متـــوج بطبيعـة خلقته .


٣٤ـ مذبح قدس الأقداس القلبي إذا ما تقدس برفرفة الروح ، حينئذ ترتفــــع عليــــه ذبيحـــــة روحـــــانية ،
                                       هى الأفكـــــار البتوليــــــــة التي يذبحها عقل مقربها بالصــلاة الطـــــاهرة ،
   وهـــذه ليســــــت مثـــــــــل الخطية الحيوانية ( لاوييـــــن ص  4، 5 ) ولا توجــــــد وتقسم من تثنية القلب .
   
٣٥ـ مذبح القلب الداخلي إن لم يُطــــــهر ولم يكمل بنــــــــور عدم الآلام ( أي التخلص من الشهوات )
                                ولا خُصــــــص وتقـدس بحلـــــول الـــــروح ،  
                                فلو تقدس عليه ( حتى ) رئيـــــس الكهنــــــة بالصــــــــــلوات المتوليــة ،
    فهـــو قربان ســــاذج وليس ذبيحة مقبــولة  ، مثل مذبح الأســـــرار ( العهـــــــــــــد الجـــــديد )
                                فــإن لـــــم يُخصــــــص ويقدس بالتكريــــس فالقرابين التي تصعد عليه  ،
                                                              لا تدعى ذبيحة محيية جســـــــد ربنـا  ودمــــــــه .
   
٣٦ـ ذبيحة الصلاة الروحانية إذا ما اتقدمت على المذبح الداخلي المخصــــص المقدس بالــــــــروح ،
     فإن العقــــــل المكهــــــن ( أى الذى كُرس ) يحســــــــــــــن إن كانت قبلت ذبائحه بالكامل أم لا ،
    مثل ما يعرف الـــــــرامي بالقوس الناشــــبة هل أصابت أم لا .


٣٧ـ في وقت القربان إذا أشرق  نور النعمة على نور عدم الآلام ( أى الشهوات )  ،
     عنـــــــــــــد ذلك تنظر النفس ذاتهــا كأنهــا لوناً صافيــــــــاً أو لون الســــماء ،
                          الذي رآه بنو إســــــــرائيل  تحت أرجل اللَّه .


     هذا  يسمه الآباء موضع اللَّه الذي داخلنا ، ( وهنا ) تشعر النفـــــــــــــس بجمال ذاتها ،
     هذا هــــــــــــــو  ميراث القديســــــــــين الذي يكون بنور النور( بسبب ) نقاوة الذهن .


٣٨ـ هذه هى العلامة أنه قد تخصيص وتقدس بالكمـــــال المذبح الداخلي  قدس الأقداس للذبيحة الروحــانية ،
                    وان نجاسات الشرور لا تصعد عليه مثل مذبح الخارجي ،
                         ( انه قد ) انسكب على أرض القلب البخور المختــار
                   الذي هو الحب ، السلام ، الصلاح ، الود ، المســــــــــــك  ( أي البخور )
                    ذو الرائحـــــة الطيبـــة اللذيـــــــــذة هو الفرح الروحاني الــــــــــــــذي ليس له سبب أو حد .


٣٩ـ الذهـــــن بنقاوتـــــه الأولى إذا ما اســــتحق ( القداســـــة ) قليـــلاً أو كثـــيراً ،
      فعند ذلك تبطل التخيــــلات وتتوقــــف الأفكار مع اختلاج الحركات الداخليـــة ،
                 وفي وقت الصلاة يتكــــلل العقل بإكليــــل النــور والمجد مضـاعفــاً .
                 بقدار هدوئــــــه و نقاوته ويرجــــــــــع إلــــــى بلد السلام موضـعه .


٤٠ـ تقوى العقل تقوم على الطهارة والنقـــــــــــــــــــــاوة ، وعفة النفس الهادئة ،
                                           ومن تواضع القــــــــلب والحب الغــــــــــــزير ،
                                           ومن النعمة التي تقدس وتهدي طاهري القلب .


٤١ـ العقل الذي تأسس فيه الحب الإلـــــهي ، وبالنعمة استحق معرفة الحق ،
                                 فإنه لا يهدأ عــن الهذيذ الروحاني باســـرار اللَّه ،
    وفي وقت يهـــــــــذ بعنايــــــــة اللَّــــــه الملازمة لكل لموجودات .
    وفي وقت يتفـــرس فى سياسة مراحمه التي في كل الأجيـــــــــال ،
    وفي وقت ينظــــــر في حكمـــة خلقتـــه المملـــــوءة تمــــــــييزاً ،
    ويرجــــع أيضاً إلى تضــــاعف تقــــوي نقــــــــــاوة نفســـــــــه ،
    ويعتجب باتحــــــاد النفــــس بالجســـد والأسرار المخفية فيـــــه .


  وعــــــلى التاؤريات ( النظرات الروحية )  والمفاهيم الـتــــــــــــي فوق الطبع ( الإنساني )
                                                                    والـتـــــــــــي تظـــــــــــهر فيـــــــــه  .
       وكيف هو هكــــذا شــــريف ممجــــد ، وأيضــــــــــاً مهان مرذول ، متعــالٍ عن الفســــاد ،
                                                       وإيضـــــــــــاُ نجس مقيـــد بفســـــاد ميـــــــــــوله .


 ٤٢ـ النفس التي ترتقي بأجنحة الفضائل إلى ارتفاع تدبير العقل ،
                               لتعـــــــــــبر إلى بلد السلام والهـــــدوء ،
                       فإنها تجــــــــــــــــــوز في بــــــلاد صـــــــعبة   ، وتجارب عسرة متعـــــددة ،
                                                                                      وضيقات مُـــرة شـــــــديدة ،
                      وتكون قد أعدت ذاتها لتقاسى هذه (  المصاعب ) ، لأنـــــه لابـــد منهــــــــــــا ،
                                                  بسبب حسـد الشـــــــياطين ، وتجارب الجســـــــــــــــــد .


٤٣ـ إن الإنفعالات الصـعبة التي من الطبـــع والقريب ،
     تحتـــــاج إلى النعمــة وإلى التمســــــــك بالتحفظ ،
                                وإلى إلتمـــــــييز ( بواسطة ) نعمـــة المعــــــــــــــــــرفة ،
                                وإلى الصبر كمثــــل الأدامس ( حجر كريـــــــم صــــلب ) ،
                                لئلا تتراجع  بسبب الاضطراب وحيل الشياطين الماكرين ،
                                                                      والتجارب الصعبـــــــــــــة
                                                                     الحادثة من الجسد والقريب .


٤٤ـ إذا رتب العقـــــل الحــواس وخرج في طلب الأفكــــار والكلام والأفعال ( المفيدة ) ،
                                                                        ورتب اقســـــــــــــــــــامها ،
     واصطلح الثالــــــوث الذي فينا ( النفـس والجـــــــسد والـــــــــــــــــــــــــــــروح )
     وهدأت الحـــــركات الداخــــلية عن طـــــــلب وهذيــذ وتصور ثاؤرية الأجســــــام وغير الاجســــام ،
                                                                                                           وقام فيما يخصـه ،
                                            عنــــــد ذلــــــــك يلبس الكاهن الداخـــــــلي حُـلة الكهنـــــــــــــوت ،
    ويضع على رأسه إكليل القدس المشرق بالمجــــد والنور الذي لا شـــــــبيه له ،
                                           ويقـــرب ذبائحـــاً وبخـــــــــوراً زكيـــــــــــــــاً .


٤٥ـ بالصلاة الطاهرة وانقبـــاض الضــــــــمير الصـــــــــــــــــــغير
                          والنـــــــــور الـــــذي من معــــاني الكــــــتب
                          وعزاءالنفس الـــــذي من القراءة والصلوات
                          ومــــــــــــــا تبـــــقى من تدريب النفــــــــس واستضاء العقل ،
                                                                                  وحدة الحـركات ،
     يستطيعوا يدركوا بمعونة اللَّه الذين يغســــــــــلوا بالتــــــدابير ،
    ويتفاوضــــــــــوا بهذيذ الكتب ويحرسوا بأعمال التوبة بنشاط .


٤٦ـ وأما ( أن يصل إلانسان الى حـــــالة ) مفاوضــــــــة الصلاة الروحانية الذهنيـــة ،
                                   ( وتكــــون ) نظرة الضمير وعقل مشترك مـــع اللَّــــــه ،
                                    باســــتعلان أســـــــــراره والاحساس بالحياة الجديـــدة ،
                                    والفرح باللَّه هــــــــذه التي تكــــون بلا علة ولا ســبب ،
                                   هــــــــــــؤلاء وما يشبهها من دون عدم التألم الهـــادئ الذي يفوق الطبع
                                   لا يمكـــن أن يحصلوا عليه إلا بعمل النعمـــــــــــــــــــة  .


٤٧ـ بمقدار ما هو مرتفع درجة البنـــين عن رتبـــة العبيــــــد ،
    هكـــــــــذا هى متعالية تدابير الحرية من التدابير الغصبية .



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق