من الميمر الثامن والعـشرين
في الصـــلاة المقدسة
† الصلاة : أم الفضـائل كلها.
وهى : تقــويم الحياة الروحيــــــة
† أم النقاوة † غافـــــرة الخطــــايا † منجية من الشـــــــــدائد
† مبطلة القتـال † عمـــــــل الملائكــــة † غــــــــذاء
الروحانيين
† عمل لا يفرغ † ينبــوع الفضـــــــائل † مســـببة المــــواهـب
† داعية الرجاء † نمو لا يرى للعقـــــل † غنــــــــى الرهبـــــــان
† كــــنز أصحـــاب
الســـكــــون †
نافية الغضـب واليأس
تنـادى قـائلة : تعـالـوا إلي أيهـا السـاقطون وأنا أقيمكـــــــم ،
احملـوا نيري عليكـم فتجــدوا راحـة لنفوسكم .
† الصلاة : هى للمصلى الحقيقى محكمة الرب ومنبرة وحكمه قبل الحكم المنتظر.
† أما تلويث الصــــلاة : أن تقف فيها وتـــدع عقــلك يطيــــش.
و فسســــــــــادها : أن تســــــير فى الهمـــــــــوم .
وعيبهـــــــــــــــــا : التعظــــــــــــــــــــــــــــــــم .
وعيبهـــــــــــــــــا : التعظــــــــــــــــــــــــــــــــم .
و ســــــرقتــهــــا : دوران العقل بلا حـــــــس .
† إن لم نتغرب عن جميع
أمور العالم لا نقـدر أن نقتنى صـلاة حقيقيـة.
الصلاة بإيمان تطـــــير إلى
الســـــــماء
وبغير إيمـــان لا تستطيع الصعــــــــــود.
وبغير إيمـــان لا تستطيع الصعــــــــــود.
† لا تتفلسف فى الفاظ
صلاتك :
فأن مناغاة اطفـــــال بســيطة خاليـــــة من زخرف ،
فأن مناغاة اطفـــــال بســيطة خاليـــــة من زخرف ،
قد عطفت فى كثير من الاحيان قلب ابيهم
السماوى .
† اذا شعرت بحلاوته الصلاة او تخشع
فى كلمة من كلمات الصلاة ،
فدوام عليها
ذلك لان ملاكنا الحارس يصلى معنا .
† لو كنت قد صعدت
ســـلم الفاضــل كلهــا ، فصل من اجل عفران خطاياك ،
اذ تسمع القديس
بولس عند ذكره الخطاة يهتف قائـــلاً " انـــا اولهــــــم "
( 1تي 15:1)
† الزيـــت
والمـلح يُتبــــــــــــــــلا الطعام .
والعفة والدموع يعطيان اجنحة للصلاة .
† لا تعمد الى
الاكثار من الاقوال فى الصلاة لئلا يتشتت عقلك فى البحث عن الفاظ التضرع .
إن كلمة
واحـــدة من العشـــار استرضت الله ، وصــترخة ايمان واحدة خلصت اللـــص .
الكلام
فى الصـــلاة كثيراً ما تجنـــح العقل الى
التخيــــلات وتشتته ،
بينما الكلام
الموجز ابتداء ( كلمة واحدة او جملة واحدة )
يجمعه .
† ابتداء الصلاة : هو طرد الهواجس
بكلمة واحدة فى لحظة ظهورها ،
ووســـــــــطها : ان نحصر عقولنا فيما نقوله.
وكمال الصلاة : هو اختطاف العقل الى الله .
† وســـــخ الصلاة : هى ان نقف امام الله
ويخطر علينا افكار غريبـة .
ضيــــاع الصلاة : هو ترك الفكـــر يســبى باهتمامات غير
نافعـــة .
ســــرقة الصلاة : هى شرود الفكــر دون الاحســــــــاس بـــــذلك
.
اما ما يعيب الصلاة
: فهو الهاجس الردى الذى يهاجمنا اثنائها و نأخذ به .
† الايمان يعطى
اجنحة للصلاة ، وبدونه لا تستطع ان ترتفع الى الســـماء.
† لا تقل بعد مداومتك زمانا طويلاٌ فى الصلاة : " اننى لم
انتفع شيئاً "
لانك بالحقيقة قد انتفعت و نلت :
فاى خير اعظم من " الالتصاق بالله والثبات فى
الاتحاد به بغير انفصال ".
† مـــن القسوة أن يُخطف الماء من فم العطشان
واكثر قسوة على نفس تصـلى بتخشـــــــــــع
أن تُنـــــزع من عملها المستحب قبل ان تنتهى الى نهاية صلاتها.
† مـــن القسوة أن يُخطف الماء من فم العطشان
واكثر قسوة على نفس تصـلى بتخشـــــــــــع
أن تُنـــــزع من عملها المستحب قبل ان تنتهى الى نهاية صلاتها.
† الحـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرب تُظهر حب الجندى لملكه ،
والوقوف فى الصلاة فى اوقاتهــــــا تُظهر حب الراهب لالهه .
† اسأل بنوحــك ، اطلب
بطاعتك ، اقرع بصبرك
فإن من يسأل بالدموع يأخد ، ومن يطلب بالطاعة يجد ، ومن يقرع بالصبر فسيفتح له.
فإن من يسأل بالدموع يأخد ، ومن يطلب بالطاعة يجد ، ومن يقرع بالصبر فسيفتح له.
† إن صلاتك تريك فى اى حال انت . فإن
اللاهوتين قد سلموا بأن مراة الراهب صلاته.
†
من يواصل عملا ًيقوم به عندما يحين وقت الصلاة تخدعه الشياطين لان غاية
اولئك
اللصوص هى ان يسرقوا منا ساعة بعد بساعة.
† لا تستعف اذا طُلب اليك أن تصلى من
اجل نفس ، حتى اذا كنت لم تقتنى موهبة الصلاة .
لان إيمان الذى الذى يطلب ، كثيرأ ما يخلص إيضاً ذلك الذى يصلى بانسحاق.
لان إيمان الذى الذى يطلب ، كثيرأ ما يخلص إيضاً ذلك الذى يصلى بانسحاق.
† كما ان الملك الارضى يمقــت ممن يكون
وافقـــاً بحضرتــــه
ويحول وجهه عنه لخاطب اعداء سيده،
كذلـــــك الــــــــــــــرب يمقت ممن يكون واقفـــــــــــــــــــــاً
وهو يتقبل صلاته افكــــــار ســــــــمجة .
ويحول وجهه عنه لخاطب اعداء سيده،
كذلـــــك الــــــــــــــرب يمقت ممن يكون واقفـــــــــــــــــــــاً
وهو يتقبل صلاته افكــــــار ســــــــمجة .
† لا تجعلن وقت صلاتك للتفكير فى
اشياء ضرورية ،
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق