الاثنين، 17 أكتوبر 2011

سلم الدرجى ودرجات الفضائل ( الميمر 27 ) فى ســـكوت النفـــس و الجســد




من الميمر السابع والعشرون
فى ســـكوت النفـــس و الجســد

سكوت الجســــــد هـــــو : تــقـويم العـــادات ،  و تهذيب الحواس ،
و  سكوت النفــــــس هــــو : إستقامة الأفكـــار ،  و صحــة المعرفة ،
                                وذهـــن لايُســـلب ،  و فـكــــــر متيقظ .  
                          
الساكت هو الذي قد أغلق   باب القـلاية   على جسدِه ،
                                و باب اللسان   على كلامه ،
                                و باب القـلـب   على أفكاره  .
التــــــأمل فى المـــــــوت :
                                يصـــــور الوقـوف فى الدينــــونة  العتيدة     
                               يمنحنــــا الصـــــلاة التي لا يُشــبع  منهـــا ،
   مـــــوت الغضب  والشــهـوة       المــــــوت  عـــــن  العــــــالم ،
   مـــادة   البكـــــــــــــــــــــاء         عـــــــــدم   كــثرة  الكـــــلام . 

سقطة التلميذ الذي فى الطاعة     أن يعمل شيئاً بهــــــواه
و سقطة صــــــاحب الســـــــكون     أن يُبطل  من الصـــــلاة .

هــدوء الوحـــدة تعبــــد دائم ، ومثول لاينقطع لدى الحضرة الالهية .

 الذى عرف رتبة الصلاة   يفر من الناس مثل الوحش .

احذر لئلا تحزن إنساناً باطلا ً قد جاء اليك من عطش ويريد ان تعزيه ،
          فكل شئ يحتاج الى جودة الافراز .


قال شيخ مجرب :
   تاملت جيداً اصحاب السكون فرأيت :
                                  فى الصبـــــــــاح  : يأتى اليهم شيطان السبح الباطل والشهرة .
                                 وفى نصف النهار : يأتى اليهم شيطان الملل والحزن والغضب .
                                 وفى اخــر النهـار : يأتى اليهم شيطان الحنجرة .

ابتــداء السكون : هو الابتعاد عن  الضوضاء التى تسجس اعماق النفس .
 و اكتمال السكون : زوال الخوف من اى ضوضــــاء وبقـــــاء القلب منيعـــاً .

الذى يخرج الى خارج دون ان يخرج الى صمته محبوب ، وهو بجملته مسكن للحب .

  الذى لا يستحث بسهولة الى الكلام ، لا يتحرك اطلاقاً الى الغضب وعكس ذلك صحيح .

القوات الروحانية  :
                          تشارك الهادى الحقيقى فى صلاته وعبادته وترتاح الى السكنى معه ،
                         و اما من كان عكس ذلك فاسكت عنه .

من يقدم على سيرة الهدوء وهو مستعبد لأحد الاهواء يشبه من يقفز من السفينة ،
   متوهماً انه يصل الى  الشاطئ على خشبة  بسرعة وأمان من المخاطر  .

   يختـــبر صــبر الملاح    بسكون البحر أو حر الظهيرة .
  و يختــــبر الساكن وحدة    بالعـــــوز الى الضــــروريات .
    الاول   : عندما تخونه همته يسبح فى الماء .
   والثانى : عندما يضحر يختلط بالجمــــــــــوع .

رأيت هادئيين يرتون بغير شبع شوقهم الملتهب الى الله ،
    مولدين من نارهم نار ،       ومن حبهم حباً         ومن شوقهم شوقاً .  

المنفرد فى السكون هو الذى يهتف علانية :
                                                     " مسـتعد قلبى يا الله "
                        وهو القائــــــــــــــــــــل : " انا نائم وقلبى ساهر ".

الذين تعلم عقله الصلاة حقاً : يخاطب الرب وجهاً لوجه ، كمن يكلم الملك هامساً فى اذنه .
 و الذين يصـــــــــلى بفمـــــــه :  يجثـــو امامه كمـن يجثوا للمـــــلك بحضــــــرة مجلســـــــه .
 و اما المقيم  فى العـــــــــــالم :  مثل الذى يتوسل الى  الملك فى وسط جلبة الجماهير كلها .
                                     إن كنت قد تعلمت فن الصلاة لا يخفى عليك ما قلناه .

 † اجلس فى مكان عال وارصد ـ اذا كنت تعرف كيف ترصد ـ
                                     فسترى حينــذاك كيف يدخــــل الســـارق ليسرقوا عناقيــدك ،
                                     مــــتى يجئون ومن اين ياتون ، كم عددهم ومن اى نوع هم .

من قد بلغ سكون الوحدة  فقد بلغ معرفة عمق الاسرار .
   لكنه ما كان لينحدر الى عمقها لو لم يكن قد عاين اولاً وسمع جلبة الامواج والرياح
  ولعله قد ابتل ايضاً بهذه الامواج .  يؤكد ما قلته الرسول العظيم بولس  :
  لانه لو لم يخطف ( من اضطراب العالم ) الى الفردوس ـ كما الى سكون الوحدة ـ
 لما قد سمع كلمات لا ينطق بها.  

الساكن فى الوحدة هو الذى يهرب من جميع الناس بدون بغضه .
    وذلك بالهمة نفسها التى يسعى بها اليهم غيره بدافع التوانى . 
    انه لايشاء أن يحُرم من حلاوة الله ولو قليلاً .

القادمون الى ميناء الهدوء هذا.....
   منهـم لا يستطيعون الانقطاع عن الماديات وهم فى وسطها
   البعض ليصيروا بانفرادهم عن الناس مجدين فى سعى الفضيلة .
و اخرون  ليعذبوا انفسهم خفية على خطاياهم .
و بعض يدخلونها ليكتسبوا منها مجدا لذواتهم  

ويوجد غيرهم يقترنون بالهدوء تمتعاً بحب الله وحلاوته  
( إن كان ابن الانسان سيجد مثل هؤلاء على الارض  عند مجيئه  )
 ولكنهم لن يحققوا امنيتهم ما لم يعطوا الضجر بانواعه كتاب طلاق مادام وصالهم به يعتبر زنا .

  اليكم سمات الجادين بصورة سليمة فى هدوء الوحدة وممارستهم  :
عقل متيقظ على الـــدوام ،        فكـــــــــر مقــــــــــــدس  ،         انخطـــاف نحــــو الله ،   
ذكر دائم للعذبات الدهرية ،       اشـــــتهاء  المــــــــوت  ،         جوع دائم الى الصلاة ،
احـــــتراس لايســـــــــلب ،       انطفـــــــــاء الشــــــهوة  ،         مــــوت عن العـــــالم  ،    
زوال       النهــــــــــــــم ،       ينبـــــــــوع من التمــــيز ،          هبـــــــة الدمــــــــوع  ،
اســـــتبعاد الثرثــــــــــرة ،    
                           واشياء اخرى مثل هذه يميل عامة الناس من الاغتراب عنها تماماً .

   مطيع بسيط  فى حياة الشركة افضل من متوحد تُعوزه جمع افكاره .

†    عـــــز المــــــــــــــلك    فى غناه وكثرة رعاياه ،
     وعــــز الراهب الهادى   فى غنى صـــــــــــــلاته.

قال الرسول بولس :  " من يعرف فكر الرب "
  اما انا فاقـــــــــول :   " من يعرف فكر الهادئ بجسده و بروحه "

إن واحد من الارواح ( المنافى للعفة او التواضع )
                            ينبغى ان ترصده بابلغ تيقظ ، اذ من شانه ان يقاتلك بلا هواده : 
                                        فى وقوفـــك ،  و فى مشـيك ، و  فى حركتك ،
                                      و فى نهوضك ،  و فى صلاتك ،  و فى نومـــك .
                            
إشتد الملل على مرة في قلايتى حتى فكرت فى أن أتركها
 وإذا بأناس زاروني فأعطـوني الطوبى لأني من أصحاب السكوت
 فهـرب شيطـان الملل من شيطـان السـبح الباطــل ،
 فعجبت من شيطان السبح الباطل كيف هو مخالف لجميع الشياطين.  
       
†  ليلتصق  ذِكر يسوع بتنفسك ،   فتعرف  حينذاك منفعة الهدوء.


موضوعات ذات صلة :


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق