فى ســـكوت النفـــس و الجســد
† سكوت الجســــــد هـــــو : تــقـويم العـــادات ، و تهذيب الحواس ،
و سكوت النفــــــس هــــو : إستقامة الأفكـــار ، و صحــة المعرفة ،
وذهـــن لايُســـلب ، و فـكــــــر متيقظ .
وذهـــن لايُســـلب ، و فـكــــــر متيقظ .
† الساكت
هو الذي قد أغلق باب القـلاية على جسدِه ،
و باب اللسان على
كلامه ،
و باب القـلـب على أفكاره .
† التــــــأمل فى المـــــــوت :
يصـــــور الوقـوف فى الدينــــونة العتيدة
يمنحنــــا الصـــــلاة التي لا يُشــبع منهـــا ،
يمنحنــــا الصـــــلاة التي لا يُشــبع منهـــا ،
مـــــوت الغضب والشــهـوة المــــــوت عـــــن العــــــالم ،
مـــادة البكـــــــــــــــــــــاء عـــــــــدم كــثرة الكـــــلام .
† سقطة التلميذ الذي فى الطاعة أن يعمل شيئاً بهــــــواه
و سقطة صــــــاحب
الســـــــكون أن يُبطل من
الصـــــلاة .
† هــدوء الوحـــدة تعبــــد دائم ، ومثول لاينقطع لدى الحضرة
الالهية .
† الذى عرف رتبة
الصلاة يفر من الناس مثل الوحش .
† احذر لئلا تحزن إنساناً باطلا ً قد جاء اليك من عطش
ويريد ان تعزيه ،
فكل شئ
يحتاج الى جودة الافراز .
† قال شيخ مجرب :
تاملت جيداً اصحاب السكون فرأيت :
فى الصبـــــــــاح : يأتى اليهم شيطان السبح
الباطل والشهرة .
وفى نصف النهار : يأتى اليهم شيطان الملل والحزن
والغضب .
وفى اخــر النهـار : يأتى اليهم شيطان الحنجرة .
† ابتــداء السكون : هو الابتعاد عن الضوضاء التى تسجس اعماق النفس .
و اكتمال السكون :
زوال الخوف من اى ضوضــــاء وبقـــــاء القلب منيعـــاً .
† الذى يخرج الى خارج دون ان يخرج الى صمته محبوب ، وهو
بجملته مسكن للحب .
† الذى لا يستحث
بسهولة الى الكلام ، لا يتحرك اطلاقاً الى الغضب وعكس ذلك صحيح .
† القوات الروحانية :
تشارك الهادى الحقيقى فى صلاته وعبادته وترتاح الى السكنى معه ،
تشارك الهادى الحقيقى فى صلاته وعبادته وترتاح الى السكنى معه ،
و اما من كان
عكس ذلك فاسكت عنه .
† من يقدم على سيرة الهدوء وهو مستعبد لأحد الاهواء يشبه
من يقفز من السفينة ،
متوهماً انه يصل
الى الشاطئ على خشبة بسرعة وأمان من المخاطر .
† يختـــبر صــبر
الملاح بسكون البحر أو حر الظهيرة .
و يختــــبر الساكن
وحدة بالعـــــوز الى الضــــروريات .
الاول : عندما تخونه همته يسبح فى الماء .
والثانى : عندما يضحر يختلط بالجمــــــــــوع .
† رأيت هادئيين يرتون بغير شبع شوقهم الملتهب الى الله ،
مولدين من
نارهم نار ، ومن حبهم حباً ومن شوقهم شوقاً .
† المنفرد فى السكون هو الذى يهتف
علانية :
" مسـتعد قلبى يا الله "
" مسـتعد قلبى يا الله "
وهو القائــــــــــــــــــــل :
" انا نائم وقلبى ساهر ".
† الذين تعلم عقله الصلاة حقاً : يخاطب الرب وجهاً لوجه ،
كمن يكلم الملك هامساً فى اذنه .
و الذين يصـــــــــلى
بفمـــــــه : يجثـــو امامه كمـن يجثوا للمـــــلك بحضــــــرة
مجلســـــــه .
و اما المقيم فى العـــــــــــالم
: مثل الذى يتوسل الى الملك فى وسط جلبة الجماهير كلها .
إن كنت قد تعلمت
فن الصلاة لا يخفى عليك ما قلناه .
† اجلس فى مكان
عال وارصد ـ اذا كنت تعرف كيف ترصد ـ
فسترى حينــذاك كيف يدخــــل الســـارق ليسرقوا عناقيــدك ،
مــــتى يجئون ومن اين ياتون ، كم عددهم ومن
اى نوع هم .
† من قد بلغ سكون الوحدة
فقد بلغ معرفة عمق الاسرار .
لكنه ما كان لينحدر الى عمقها لو لم يكن قد عاين اولاً وسمع جلبة الامواج والرياح
ولعله قد ابتل ايضاً بهذه الامواج . يؤكد ما قلته الرسول العظيم بولس :
لكنه ما كان لينحدر الى عمقها لو لم يكن قد عاين اولاً وسمع جلبة الامواج والرياح
ولعله قد ابتل ايضاً بهذه الامواج .
لانه لو لم يخطف ( من اضطراب العالم ) الى
الفردوس ـ كما الى سكون الوحدة ـ
لما قد سمع كلمات لا ينطق بها.
† الساكن فى الوحدة هو الذى يهرب من جميع الناس بدون بغضه .
وذلك بالهمة
نفسها التى يسعى بها اليهم غيره بدافع التوانى .
انه لايشاء أن
يحُرم من حلاوة الله ولو قليلاً .
† القادمون الى ميناء الهدوء هذا.....
منهـم لا يستطيعون
الانقطاع عن الماديات وهم فى وسطها
البعض ليصيروا بانفرادهم عن الناس مجدين فى سعى الفضيلة .
و اخرون ليعذبوا
انفسهم خفية على خطاياهم .
و بعض يدخلونها ليكتسبوا منها مجدا لذواتهم
ويوجد غيرهم يقترنون بالهدوء تمتعاً بحب الله وحلاوته
( إن كان ابن الانسان سيجد مثل هؤلاء على الارض عند مجيئه )
( إن كان ابن الانسان سيجد مثل هؤلاء على الارض عند مجيئه )
ولكنهم لن يحققوا امنيتهم ما لم يعطوا الضجر
بانواعه كتاب طلاق مادام وصالهم به يعتبر زنا .
† اليكم سمات الجادين بصورة سليمة فى هدوء الوحدة
وممارستهم :
عقل متيقظ على الـــدوام ، فكـــــــــر مقــــــــــــدس ، انخطـــاف نحــــو الله ،
ذكر دائم للعذبات الدهرية ، اشـــــتهاء المــــــــوت
، جوع دائم الى الصلاة ،
احـــــتراس لايســـــــــلب ، انطفـــــــــاء الشــــــهوة ، مــــوت عن العـــــالم ،
زوال النهــــــــــــــم ، ينبـــــــــوع من التمــــيز ، هبـــــــة الدمــــــــوع ،
اســـــتبعاد الثرثــــــــــرة ،
واشياء اخرى مثل هذه يميل عامة الناس من الاغتراب عنها تماماً .
واشياء اخرى مثل هذه يميل عامة الناس من الاغتراب عنها تماماً .
† مطيع بسيط
فى حياة الشركة افضل من متوحد تُعوزه جمع افكاره .
†
عـــــز المــــــــــــــلك فى غناه وكثرة رعاياه ،
وعــــز الراهب
الهادى فى غنى صـــــــــــــلاته.
† قال الرسول بولس : " من يعرف فكر الرب "
اما انا
فاقـــــــــول : " من يعرف فكر الهادئ بجسده و بروحه "
† إن واحد من الارواح ( المنافى للعفة او التواضع )
ينبغى ان ترصده بابلغ تيقظ ، اذ من شانه ان يقاتلك بلا هواده :
ينبغى ان ترصده بابلغ تيقظ ،
فى وقوفـــك ، و فى مشـيك ، و فى حركتك ،
و فى نهوضك ، و فى صلاتك ، و فى نومـــك .
و فى نهوضك ،
† إشتد
الملل على مرة
في قلايتى حتى
فكرت فى أن أتركها
وإذا بأناس زاروني
فأعطـوني الطوبى لأني من أصحاب السكوت
فهـرب شيطـان الملل من
شيطـان السـبح الباطــل ،
فعجبت من شيطان
السبح الباطل كيف هو مخالف
لجميع الشياطين.
† ليلتصق ذِكر يسوع بتنفسك ، فتعرف حينذاك منفعة الهدوء.
موضوعات ذات صلة :
ليست هناك تعليقات :
إرسال تعليق