الاثنين، 15 أبريل 2013

العناية الإلهية الظاهرة والخفية : ميامر مار اسحق ( الميمر 11 ) ـ الجزء الثانى .


الميمر الحادى عشر ( 2 )
حافظك غير منظور :
                                إن كنت قد آمـنت بالله تمـــــامــــاً ،
                               و وثقت أنه قادر أن يحفظك و يدبرك
                               مادمت أنت تمضي وراءه وتتبع أثره ،
                               فلا ترجع و تهتم بشيء من هـــذه ،
 بل اقنــــــع نفســــك و قل لها :
                               إن الذي أســـلمت نفســـي إليه كلياً فيه الكفـاية
                               و هـــــو الــــذي يعــــرف كيـــــــــف يدبـــــــــرني .

و عندئذ ستنظر أعمـــال الله
                              و كيــــــــف أن خلاصه قريب في كل وقت لخائفيه ،
                             و عنايتـــــه التي لا تنظـــــــر محيطـــــــة بـــــــك .

و إعلـــــــــــــــم أنـــــــــه
                                 ليس لأن حافظــــــك غير منظــــــور لعينيـــــــك
                                 لـــــذا تشــك في أنه غير موجـــــــــــــــــــــــود
                                 لأنه ثم أحيــاناً يظهـر لعيني الجســــــــد أيضـــاً
                                لأجل تثبيـتـك لتتحقق أنــــه يحفظـــــــــــــــــك.

العناية الإلهية الظاهرة والخفية :
                   إن الإنســـان إذا رفـــض كل تعضيـــــــــــــد و رجـاء بشـري منظـــــور
                                    و التصـــق باللـــه بالإيمـــــــان و نقـــــــاوة القـــــــــلب ،
                   فللوقــــــــت تلتصق به النعمة و تظهــر فيه قوتهـــا بمعـونات متعـددة ؛
                   و هـــــــي تريه قوتها بعنايتها به،أولاً بالأشــياء الجسـدانية الظــاهرة ،
                    فهـــــــــو بهذه يستطيع أن يحس بالأكثر بقـــدرة العنايــــة الإلهيـــة ،
                   لكـــــــــي بفهمه لهــذه الظاهــرة ، يفهـــم تلك التي تكـون خفيـــة ،
                   و هـــــــــذا يوافــــــــــق طفـــــــولة الفكـــــــــــر غير الـــــــــــــدرب ،
                   إذ يـــــدرك كيف تعد له احتياجـــاته بغير تعب و من غير اجتهاد منــــه ، 
                  و كيـــــــف زالــــت عنه أخطـــــار كثــــيرة كانــــت قريبـــــة منـــــــــه ،
                  و كــــم من أخطار حرجة لا يشعر بحدوثهــــا و دون أن يتحفــــظ منهـا ،
                  و قــــــــد دفعتهــا النعمـــة عنــــه عــدة مــرات بأعجــوبة عظيمــــة ،
                  و تحرسه كحفــــاظ المريبــــة التي تبســط جناحيها على أولادهـــا ،
                    لئــــــــلا يدنـــــــــو منهــــــــــم أي أذى :
                   و هكـــذا يدرك بعينيـه أن هلاكه كان قريباً،

و بهذا يتدرج إلي الأشياء الخفية ،
( إذ يعرف أن النعمــة الإلهيـــة )
                              تفضح أمامــه الأفكـــــار و الهواجـــــــس العســـــــــــــرة الإدراك
                              لكي بسهولة يبلغ إلي فهمها و ارتباط حيل الضلال بعضها ببعض ،
 و يعرف كيف تتوالى الواحدة بعد الأخرى ،و كيف تتولــد من بعضهـــا لتهـــلك النفـــــس ،
و هكذا تشـــتهر أمامــــه كل مكــامن الشـــياطين و أفكــارهم المنجســة المحجـــوبة ،
         و ما يتبع كل واحد منها ، و تضع النعمـــــــة فيه فهماً ليـدرك الأمــور التي تحـدث ،
و يشرق في داخل بساطته نور خفي فيحس بكل شيء و بقوة هواجس الأفكار الدقيقة ،
و تشــير له كما بإصبــع ، و لــولا هـــذا ما كان يعــــــرف ما هـــــو مزمــــــع أن يظهـــــــر
و يتولــدله و عندئذ فإنه يطلب بالصلاة من مدبره ( أي الله ) كل شيء كبيراً كان أم صغيراً 

وبهــــــــــذه الأمـــــــــور : تجعله النعمة متيقناً و ثابت الضمير في الثقة باللـه ،
                                  فعندئـــــذ يبـــــــــــدأ دخـول التجارب إليـــه قليـــلاً ،
و تســـمح النعمـــــة أن :
                              تنطلق عليه حسب مقدرتـه تجـارب  فيــه كفـــــاءة لحملهــــا  ،
                              و تظهر له معونتها محسوسة لكي يتشجع و يتقدم قليلاً قليلا ً
                              و يقتني الحكمة ، فيتجـــرأ على أعـــدائه بثقـــة باللــــــــــــه ،

لأنـــه مـــن دون هــذه :
                        لا يمكــن أن يكـون الإنســــــــان  حكيمــــاً في القتـالات الروحانية ،
                       و أن يعرف مدبره و يحس بإلهه ،  و يثبــــت في الإيمـــان به خفيــة
                        بالقـــــوة التــــي نالهــــــــا فـــي ذاتــــــه مـن التجــــــــــــــــربة .

 أما إذا نظرته ( النعمة ) 
                     و قد بدأ فكر الشك يتحـرك فيه قليلاً و بدأ يفكر في نفسه أنه عظيم
                     حينئـــذ تتــــرك التجـــــارب لتقــــوى عليـــه ليعـــرف ضعفه و عجزه
   فيهــرب إلي الله و يلتجئ إليه بالاتضــاع
             و بهـــذه الأمـــــور يبلـــــغ الإنســــــان منــــزلة الرجـــــل الكامــــل
 في الإيمان و الرجاء بابن الله .

أنه لمن العجيب أن يظهر حـب الله 
و يعرف إذا وقع الإنسان في وسط أمور تؤدي بقوة الي قطع الرجاء ،
 فهناك يظهر الله قوته بخلاصه منها .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق