السبت، 27 أبريل 2013

الأنواع الثلاثة للمعرفة .ـ ميامر مار اسحق ( الميمر الثامن ) ـ الجزء الثانى .


الميمر الثامن ( 7 ) 
الأنواع الثلاثة للمعرفة :
في هذه الرتب الثلاث من المعرفة ينحصر و يتحــدد كل تدبـــير الإنســان
                                          إن كان بالجسـد أو بالنفس أو بالـروح ،
 لأنـــــه منــذ أن يبــدأ الإنســـان :

                                      فـــي التمـييز بين الجيـد و الرديء
                                     و حتى خــــروجه مـــن العـــــــالم ،
 فإن معرفته تنحصر في هـــذه الثـــلاثة منــــــــــــــازل ،
  فهـــــــي التي تكمـــل كـــل الإثـــم و النفـــــــــــــاق ، 
                  و حــــــد كـــــل الـــــبر و جميـع العــدل ،
 و هــــــي التي تلمس أعماق أســـــرار الـــروح كلها .

إنها معرفة و احدة فاعلة في هذه الثلاث رتب التي فيها تكون كل حركات العقل
التي بها يصعد وينزل ، إن كان بالصلاح أو بالشر أو بالوسط بين هذين .

و هذه الرتب يدعوها آباؤنا " الطبع " ،" و فوق الطبع " ، " و خارج الطبع  "
 حسب قول أو غريس ، :
                             إن كانت النفـــــــس :
                            تسلك حسب الطبــــــــع فهـــــــــــــــي تفعــــــل الــــــبر ،
                            و إن كانــــــت فوق الطبع تخطف ذاكرتها بثـــاؤريا اللـــــه  ،
                            و إن            خارج الطبع فهي تخـــرج لترعى الخنــــازير
                            مثل ذلك الذي ضيع غنى تميزه بعمله مع الشـــــــيطان .

  النـــوع الأول   من المعرفة : يجعـــل النفس باردة و يبعدها عن أعمال الصلاح والبر ،
 و النوع الأوسط من المعرفة : يلهـــب النفس و يدفعها لحرارة السير بدرجة الإيمـان ،
و النوع الثــــالث               : هو توقف النفس عــــن العمـــــــل ،
                                   و هو مثال لما  سيكون بعد القيامة ،
                حيث تتنعم النفس بالأسرار المزمعة في الدهر الآتي بهذيذ العقل .

 و لكــــن لأن الطبــــع الآن ما زال لم يرتفـــع بعــــد عن درجــــة المــــــــوت
 و عن ثقل الجسد لكي يكون بكليته في تلك الروحانية المرتفعة عن الرغبة  ،
 و لا يستطاع أن يتصــــرف بكمال لا عــوز فيه فــــــــــي عـالم المــوت هـذا
 و لا يتـــــرك طبيعة اللحم نهائيـاً ، إذ هو الآن يحيـا فيه و يتغــــير متنقـــــلاً ،
 فانه يكون :
 فــي وقت هذه الحـال الروحـاني  ،
 وفي وقت كمسكين و معـــــــوز تتفاوض نفسه في
                                        الرتبة الوسطى من المعرفة بالفضـائل
                                       التي وضعـــت في الطبــع للممــارسة
                                       لأجـــــل طبيعــــــــــــة الجســـــــــــــد ،
وفي وقت مثل الذين حظوا بروح كنز البنوة بأسرار الحـرية تتنعــم بموهبة الـــروح
                                                    حسبما يشعر بإنعام المعطي المانح ،
                        ثم تعود أيضاً لمسكنة عالمها أعني الجسد الذي هي فيه .
و هي في و قت تتنعم  بموهبــة الــــــــروح
 لئلا لو اســـتمرت في حـــالة مســكنة الجســــــــــد
 فإنه يســـبيها بالشـــهوة الموجـــودة في عالمـــــــه
بحركاتـــــه التـــي تســـجس به و تجعـــله متقــــــلباً
 فطالما هي محصورة داخل حجاب اللحم فلا ثقة لها
إذ ليـــس في هذا العـــالم 
                                عتــــق و حــرية كامــــلة ،
بــــــــــــــــــل كـل عمـــله تعــــب و جهــــــــــــــــــاد .


أما أعمال "الإيمان " فـــلا تعمــــل بالتعـــب بل تعمــــل بالحـــــركات الروحـــــــــانية

                         بفعل النفس المجرد من إرادة الجسد فهو فوق الحواس يكمل .

لأن      الإيمــــــــان هو ألطف من المعـــــــــــرفة و أدق ، 
وكما أن المعرفـــــة      ألطف من الأعمال المحسوسة ،
 و جميع القديســـــين الذين أهــــلوا للتدبير الروحــــاني ،
الذي هو الدهش بالله فإنهم يتدبرون بقــــوة الإيمـــــــان
 و بنعيــــــــم التدبـــير الذي هـــــــــو فـــــوق الطبيعـــــة .

و قولي " الإيمان " :
                   لا أعني إيمان الإنسان بالاقانيم الأزلية المسجود لها وخواص طبيعتها
                    و بالتدبـــير العجـــيب الذي حصـــل للبشــر بتجســده من طبيعتنــــا ،
                                               هـــــذه و إن كانـــت عظيمـــــــــــــة جـــــــداً ،
 لكني أعني  " بالإيمان ":
                النور الذي يشرق في النفس من النعمة و بشهادة الضمير يثبت القلب
               و يثــق بغير شــك مقتنعـــــاً بالرجــــاء البعيــــد عن جميـــع الظنـــــون
الذي ليس من : التقليد و سماع الآذان

                    و يري النفس بالعين الروحانيـة الأســرار المخفيــة فيها ،
                   وغنى اللاهوت المكتوم والمستتر عن أعين الجسدانيين
و يظهر بالروح للذين يتربون على مائدة المســـيح بالهذيذ بناموسه حسبما قال :
 "إن حفظهم وصاياي أرسل إليكم الباراقليط الذي لا يستطيع العالم أن يقبله ،
و هو يظهر لكم كل الحق( يو 14 : 15 ، 16 ، 17) "  

و هذا المعـــــــــزي : يظهر للإنسان القوة المقدسة 
                         التي تحل عليه في كل وقت و زمان ،هذه القوة هو الباراقليط ،
و قوة هذا الإيمان : تشــــتعل كل أجـــــزاء النفــــــس كمـــا مــــن حرارة النـــــــــار ،
                        و تجســر على الأشــياء الخطـرة بثقتهـا بالله و اتكالهـا عليــــه .
و بأعين الإيمــــان ترتفــــع عن دائـــــرة هــذه الخليقـــة المنظـــــورة ،
و يكون كالسكران على الدوام بدهش الاهتمام بالله بالنظر البســيط ،
                     و بمفاهيــــم عن الطبيعة الإلهية غـــير المنظـــورة ،
                     و ينتبــــه العقـــل لينظــــــــــــــر بالهــذيذ خفيـــــة ،
         و ذلك إلى أن يأتي بغتـــــة ذلك الذي هـــو كمال الأسأرار و يؤهل لاستعلانه .

 الإيمان يقدم للقديسين أسراراً إلهية لا ينطق بها .
فليجعلنا المسيح مستحقين لها 
  ههنا كعــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــربون
 و هناك بشكل حقيقي في ملكوت السماء مع جميع محبيه . 
  آمين .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق