السبت، 15 يونيو 2013

التدبير الروحاني ـ ميامر مار اسحق ( الميمر الرابع) ـ الجزءالاول .

الميمر الرابع ( 22 )


التدبــــــير الروحــــــاني

+ التدبير الروحاني هو :
                                الدهش بالسر الذي لا يتعلمه أحد ،

لا من الناس و لا من الملائكة ، 
                                   بل يظهر في النفس من الروح القدس بتكميل و صايا ربنا .
و التدبير الروحاني :
                          ليــس فيه أتعاب و لا حـــــــــــــــــــــروب ، 
                                                 و لا ضنــــــــك جســــد ، 
                                                 و لا مجاهدة مع الأفكار ؛
                          لأنه ليس هو   تحت اهتمام الحركات النفسـانية .

   فكــل تدبير موضوع تحــت ســلطة الإرادة  فيه حروب ،       
                 و هو مفتقر لتعب الجسد و عناء الضمـــير . 

   و أكثر المتوحدين يســيرون بهـــذين التدبيرين :
                                                                   عمـــــــــل الفضيـــــــــــــلة ،
                                                                   و تدبير سيرة العقل الخفية ؛

    لأنهما موضوعان تحت سلطة الإرادة و فيهما تعـب وجهـــــاد ،                    
   و هما محصــوران داخــــل الهذيـــــذ و الاهتمـــام البشـــري 


  أما الحركة الروحانية : فهي ليســت موضوعــة تحــت حرية الإنســــان ،
   ولا تقتنى بالتعليم والتدريج والدربة (أي التمرين)، ولا تـُعمل بـــالإرادة .

   لأنه لو كان التدبير الروحاني يقتنى بالتعليم و الدربة و أعمال إرادة النفس ،
   لكان ســـائر المتوحـــدين الـــذين تحــت الســماء متــدبرين بالروحــــانية ؛
                  لأنه لا يوجد( أي التدبـــــير الروحـــاني) إلا بنقاوة القـــــــــلب ، 

                  تلك التي لا تُقتنى إلا بالبعد من كل العالم بالجسد و بالضمـير .

+ بــين عشرة ربوات مـــن المتوحـــــــــــــــــــــــــــــــــــــدين ،
    تجد و احــــــــــداً قد أُهِّل للتدبير الروحاني في هذه الحياة .      

  لأنه من حيث يبدأ الإنسان :
                                      بتدبــير العقـــــل الذي هو الهذيــذ الدائـم بالإلهيــــات ،
 وإلـــــــــى أن يبلــــــــغ إلى التدبير الروحاني الذي هو الدهـــــــــــــــــــــش بالله ،
                                       فهـــــــــــــــــــو محتـاج أكــثر من جميــــع الأعمــال .
                                    إلى الصلاة التي تكون بتغصب و تكمل بضرب المطانيات ،
                                   و لا يبطل الصـــــــوم أبــــــداً ، 
                                   و ينال من القوت حسب ما يكفي الجسد ليقوم بعمل الصلاة. 



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق