السبت، 8 نوفمبر 2014

النظام السماثى ـ طغمات ورتب الملائكة .



 المحتويات  :
                + رتب الملائكــــــة.
                + طغمات الملائكة.
                + السيرافيم وخدماتهم 
                +  طغمة الكراسي | العروش 



النظام السمائي و درجات الملائكة  ( كتاب الملائكة لمشاهير الاباء ) 
تمهيد :
لا شك أن هناك درجـــات بين الملائكـــــة ، و كل درجــــة لها وظيفــــة معروفــــــة ،
فالله – و هو ضابط الكل- إله نظام ، قد نظم كل شيء قد خلقه ، فالطبيعة تسير في
نظام عجيب لا يختل لحظة و لا طرفة عين ، فالشمس و القمر و الكواكب كلها ، حتى
الأرض تسير في نظام دقيق جداً... و إن أردنا أن نتأمل في الإنسان وأجهزته الطبيعية
 نجد أنها مرتبطة ببعضها البعض وتعمل في نظام وترتيب لا مثيل له .

 النظام السمائي :
لذلك نجد أن كل شيء به نظام يسير وفق هذا النظام بدون خلل أو انحراف ،
 أما الأشياء التي لا تسير بأي نظـــام نجدهـــا تختـــل و تنحـــرف عن مســـارها .
هكذا أيضا القوات السمائية خلقها الله في نظام و ترتيب لكي ينظم بها الكون كله .
و الكتاب المقدس يشهد أن للملائكة رتب ودرجات ، 
فبولس الرسول يتكلم عن بعض هذه الرتب في رسالته إلى أهل أفسس قائلا:
"... فوق كل رياسة و سلطان و قوة وسيادة..." ( أف 1: 21 ).
و أيضاً في رسالته إلى أهل كولوسي يقول :
"فانه فيه خلق الكل ما في السموات و ما على الأرض ما يرى وما لا يرى
سواء كان عروشا أم سيادات أم رياسات أم سلاطين.." ( كو 1:  16).
و فى سفر دانيال النبي نسمع عن ميخائيل انه :
" واحد من الرؤساء الأولين "(دا 10: 13) 
 "و أما ميخائيل رئيس الملائكة " (يهوذا 9).
" ورأيت السبعة الملائكة الذين يقفون أمام الله.. (رؤ  2 : 8 )

 رتب الملائكة  :
 ونستطيع أن نقسم رتب الملائكة (حسب ما ورد ذكرهم في القداس الالهى) الى الاتى:
1- رؤساء الملائكة (نى أرشى انجيلوس).
2- الملائكـــــــــــة (نى أنجيـــــــــــلوس).
3- الرئاســــــــــات (نى أرشـــــــــــــــى).
4- الشاروبيم = الكاروبيم (نى شيروبيم).
5- الساروفيم (نى سيرافيم).
6- الكراسي (نى اثرونوس).
7- السلطات (نى اكسوسيا).
8- الربوبيات (نى ميت شويس).
9- القوات (نى جوم). أو العساكر (نى ستراتها)
   أو الجنود (الصباوؤت، و هي كلمة عبرانية) .
و يلاحظ أن الكلمة التي بين قوسين هو المعنى باللغة القبطية،
فمثلا رؤساء الملائكة تنطق باللغة القبطية ني أرشى أنجيلوس
 (أرشى = رئيس، أنجيلوس = ملاك، ني = الجمع )
طغمات الملائكة 
و يقسمهم القديس غريغوريوس ( في كتاب كتاب مروج الأخيار في تراجم الأبرار)
إلى ثلاث طغمات tagma،
و كل طغمة تنقسم إلى ثلاث رتب كالآتي :
1- الطغمة الأولى تشتمل على :
أ – السارافيم : وهم يضطرمون بمحبة الله أكثر من بقية الملائكة .
ب – الكاروبيم : وهم أعلم وأكثر نورا، ومنهم الكاروبيم المتسلح بسيف لهيب نارعلى
الفردوس يحفظ شجرة الحياة بعد طرد آدم وحواء، ومنهم الشــــيطان الذي ســــــقط أيضــــاً.
ج – العروش : و هم الملائكة الذين يكونون للعزة الإلهية بمنزلة منابر و كراسي مجيدة

2- الطغمة الثانية و تشتمل على :
أ – القــــــــوات : وهم الذين وهبهم الله قوة عظيمة لفعل العجائب.
ب – السلاطين :
و هم الأرواح الذين يضبطون سلطان الشياطين و جهنم، و قد أقامهم الله
على الأرض لحفظ نظام العالم ، و قد سموا سلاطين لأنهم يظهرون سلطان
 الله تعالى و قدرته الضابطة.
ج – السيادات :
 هم الأرواح الذين لهم سلطان على البشر و على الملائكة الذين هم أقل منهم كمالاً

 2- الطغمة الثالثة و  تشتمل على :
أ – الرياسات :
و هم الملائكة الذين لهم سلطان خاص على الممالك لحفظها.
ب - رؤساء الملائكة : وهم الملائكة المرسلون لأعظم الأمور ومنهم
( ميخائيل و جبرائيل و رافائيل )
ج - الملائكـــــــــــة : وهم باقي الملائكة الذين يخدمون في شتى الأعمال الأخرى.

ــ اللغة الإنجليزيةseraph, pl seraphim
ــ اللغة العـــــبريةשְׂרָפִים
ــ اللغة اليونانيــــةΣεραφείμ 

الرؤيا المشهورة في الإصحاح السادس من إشعياء النبي تتكلم عن السيرافيم.
لأول مرة في الكتاب المقدس (أش 6: 2-6) فتقول :
"... رأيت السيد جالســاً على كرسي عال و مرتف  ع و أذيالـــته تملا الهيكل.
السارافيم واقفون فوقه لكل واحد ستة أجنحة. باثنين يغطى وجهه، و باثنين يغطى
 رجليه و باثنين يطير .

و هذا نادى ذاك وقال قدوس قدوس قدوس رب الجنود مجده ملء كل الأرض " .
و كلمة سيرافيم كلمة عبرية معناها "محرقة" أو "متقدة بالنار" وهى جمع لكلمة "ساراف". وقد وردت في مواضع أخرى بمعناها اللغوي وليس بمعناها الملائكي.
و طبقة السيرافيم في الملائكة من الطبقات التي لم يذكر عنها مطلقا أن أحد أفرادها سقط.
فالشيطان -وهو من جماعة الكاروبيم- سقط وجر معه كثيرين من طغمات كثيرة... فسقط معه من جماعة الكاروبيم ومن الرؤساء ومن القواد ومن السلاطين ومن الأرباب، 
 " فان مصارعتنا ليست مع دم ولحم، بل مع الرؤساء مع السلاطين..
مع أجناد الشر الروحية في السماويات (أف 6: 12) ".
فلم يرد مطلقا سقوط ملاك من طبقة السيرافيم أو من طبقة الكراسي...  فالسيرافيم المتقدون بالنار يرمزون إلى الحب الإلهي.
و السيرافيم عملهم هو تسبيح الله.. فيقولون على الدوام : " قدوس قدوس قدوس "
و هذه التسبحة قد أخذتها في تسابيحها الشهيرة ( الثلاث تقديسات ).
و ان كانوا قد قاموا بخـــــدمة نحو الإنسان ذكــــرت أيضــــــاً في سفر اشــــعياء، 
عندما قال أشعياء النبى:
 "ويل لي أنى هلكت لأني إنسان نجس الشفتين و أنا ساكن بين شعب نجس
 الشفتين لان عيني قد رأتا الملك رب الجنود. فطار إلى واحد من السيرافيم وبيده
 جمرة قد أخذها بملقط من على المذبح، ومس بها فمي وقال إن هذه قد مست
شفتيك، فانتزع إثمك و كفر عن خطيتك " (أش 6: 5 – 7).

الشاروبيم و خدماتهم / الكاروبيم
ــ اللغة الإنجليزيةCherubim, pl Cherub
ــ اللغة العــــــبريةכְּרוּב, pl. כְּרוּבִים
ــ اللغة اليونانيـــةΧερουβείμ
الكاروبيم كلمة عبرية معناها ملئ المعرفة ، وهى جمع كلمة " كروب " و المعرفة تنفخ
 كما قال سليمان الحكيم، لذلك احتمال سقوط بعض الملائكة منها ممكن.
فالشيطان كان من طغمة الكاروبيم و سقط في المجد الباطل و المعرفة الكاذبة .

 و يمكن تلخيص ذكرهم في الكتاب المقدس كالآتي:
1- أول ذكر للكاروبيم في الكتاب المقدس كان سفر التكوين ،
 وهم الذين أقامهم الله على أبواب جنة عدن عندما طرد آدم وحواء منهما (تك 3: 34).

2- أمر الله شعبه في القديم بعمل كروبيم من ذهب لكي يوضع على غطاء تابوت العهد (خر 25:18 و19 و الأخبار الثانية 3:10)، وكانا جناحا الكروبيم يظللان التابوت .

3- يقول داود النبي في تشبيه شِعري أن الله ركب على كروب لما ظهر بمجده على الأرض (مز 18: 10) " طأطأ السموات وضباب تحت رجليه، ركب على كروب وطار وهف على أجنحة الرياح ".
لذلك يقال أن الكروب له جناحان، ويوصف في مكان أخر انه بالأعين،
و الأعين هنا ترمز للمعرفة .

4- يذكر حزقيال في رؤياه إن الكروبيم كانوا تحت عرش الله
 " ثم رفعت الكروبيم أجنحتها والبكرات معها ومجد اله إسرائيل عليها من فوق
(حز 11: 12) " .

5- على حجاب خيمة الاجتماع كان منقوشا صورة كروبيم كأمر الرب " وتصنع حجابا
من اسمانجونى وأرجوان وقرمز وبوص مبروم، صنعة حائك حاذق يصنعه بكروبيم .."
(خر 26: 31 ).

6- وفى هيكل سليمان كان كروبان كبيران مغشيان بذهب يظلل جناحاهما التابوت تأذى كان بينهما وبين قدس الأقداس.  أما حوائط البيت فكانت أيضاً منقوشة بكروبيم مع نخيل، و أيضاً مصراعي الباب كانا منقوشين بالكروبيم
(امل 6:27 -29 و 32 وأيضا 2 أخبار 3: 7),
 و كان المقصود بكل ذلك هو الدلالة على وجود الله في الهيكل.

7- يلقبهم حزقيال النبي بالأربعة حيوانات غير المتجسدين في رؤياه المشهورة المدونة في سفره قائلا "فنظرت وإذا بريح عاصفة جاءت من الشمال. سحابة عظيمة
 ونار متواصلة وحلولها لمعان ومن وسطها كمنظر النحاس اللامع من وسط النار.
ومن وسطها شبه أربعة حيوانات وهذا منظرها: لها شبه إنسان، و لكل واحد أربعة
 أوجه، ولكل واحد أربعة أجنحة وأرجلها أرجل قائمة وأقدام أرجلها كقدم رجل العجل..
أما شبه وجوهها فوجه إنسان ووجه أسد لليمين لأربعتها ووجه ثور من الشمال
 لأربعتها ووجه نسر لأربعتها..." (حز:4 –10).

8- وقد اشتهر الرأي بين علماء اللاهوت الأولين أن لتلك الخلائق الرقيقة الشأن وجودًا
 حقيقيًا، غير أنهم أخذوا هيئات متنوعة بحسب الاقتضاء لغايات خصوصية كما في
خيمة الاجتماع وفى رؤيا حزقيال وفى رؤيا يوحنا اللاهوتي... فيقول يوحنا الرسول "
 وحول العرش أربعة حيوانات مملوءة عيونا من قدام ومن وراء، والحيوان الأول شبه أسد
 والحيوان الثاني شبه عجل والحيوان الثالث له وجه إنسان والحيوان الرابع
 شبه نسر طائر.... ولا تزال نهارا وليلا قائلة قدوس قدوس قدوس الرب الإله القادر
على كل شيء الذي كان والكائن والذي يأتي" (رؤ 4:6-9). وهذه ترمز إلى أن الخليقة
 اجمع موضوعة لخدمة الله، وأن للإله العلى السلطان الفائق على الخلائق الحية، وان
 كل تلك الخلائق مستعدة على الدوام لإتمام إرادته بصبر الثور و شجاعة الأسد و سرعة النسر وتعقل الإنسان.

 طبقة الكراسي ترمز إلى حـلول الله،
فقد قيل عن السماء أنها كرسي الله،
أي مكان حلوله.
وطبقة الكراسي من الطبقات التي لم يسقط منها أي ملاك لأنها مكان حلول الله.
و الكراسي تترجم أحيانًا عروش (نى اثرونوس)،
و فى اللغة الإنجليزية تترجم عروش أيضًا،
لان كلمة كرسي بالقبطية (توتس) أما عرش فهي (ثرونوس  `qronoc).
لذلك يقال كرسيك يا الله أو عرشك يا الله (بيك اثرونوس) pek`;ronoc.

+ البوم صور  الضغمات و القوات السمائية 



الرجوع الى  موضوع الملائكة الاخيار ( الباب الثانى من كتاب الملائكة لمشاهير الاباء)



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق