الاثنين، 17 يوليو 2017

( 5 ) من يهـلك نفسه ؟ ـ ميامر مار اسحق ( الميمر الرابع ) الجزء الثالث

الميمر الرابع  ( 5 )
من يهـــلك نفســه ؟
+ ســــؤال : ماذا أصنــــــع بالجســـــــــــــــد إذا أحدق به المرض ، والثقـــــــــــــل
                 وتراخت معـــه العزيمة والإرادة لمحبـــة الصـــلاح ، والنشاط الأول ؟


+ جـــواب : يحدث هذا الأمر مع من خــروج وراء الله بنصف قلبـــــه ،
                                                                    ونصفه الآخـــــر  مــــــــازال في العــالم ،
                وأغراض قلبه لم تنحصــر عما هنــــــــا  . فنفسه منقسمة ، تارة تنظر إلى قــــدام ،
                                                                                           وتــــــــارة إلى وراء .
               واعتقــــــد أن الحكيم يقول لمثل هؤلاء :  لا تقترب منها أي من الحكمـــــة بقلبين
                                                                    بل أقبل إليهــا كزارع وحـــــــــــــــاصد
                                                                                                                  ( سيراخ 26:1) .


والرب تعالى إذا يعرف أن هناك من لم يرفضوا العالم تماماً ، بل هــــم منقســـــــــمون ( ذو قلبين – يع 8:1)
               ومرتدون بأفكارهم إلى وراء بسبب الشـــــدائد ، وإنهـــم لم يطرحوا عنهم شهوة الجسد بعد ،
              وإذ يؤثر الرب أن ينبذوهــــا مــــــن ألبابهـــــم  فـــــــإنه وضع لهم حداً  بقوله :
              من أراد أن يــــــأتى ورائى فليجحد ذاتــــه أولًا ( مت 16 : 4 )


وما هو الجحود الذى يذكره هنا إلا جحد الجسد ،
                  والاســتعداد كمـــن دعى ليعـــــلق على الصــــــليب متفكــــــــراً فــي المــــــــــوت ،
                  وهكــــــــذا من يخـــــــــرج للجهـاد لا يفكر فى شيء من أمــور هذه الحيــــــــــــاة ،
                   فمن يؤثـــر إتمام هذا القول يجـب  أن يكـــــــــــــــون عــــــــلى هذه الصــــــــــــفة ،
                  لأن الصليب يـــــــــــــــــــــــــــــدل على الإرادة المســتعدة للقـاء كل الضيقــــــــات .


وقد وضح الرب لأى ســـــــبب أمر بهذا ، قال :
                    مــــن يريد أن يحيا فى هـذا العالم يهلك ذاتـــــــه من الحيــاة الحقيقيـــــــــــــة ،
                    والذي لا يهلك ذاته من الرجــــاء الذي من أجـله خرج للقاء الضيق والضنــك ،
                    لأن اهتمامــــه بالحيــاة الحاضرة لا يدعه يدنـــو من الحزن الذى من أجل الله ،
                    بــــل فى زمن قليل يجذبه إليــه ، ويخرجــــــــه من جهاد الحيـــاة الســــعيدة ،
                   ويظل ينمو فيه هذا الفكــر حـــتى يقهــــــــــــره .


أما الذى يهلك نفسه من أجـــــــــــــــل الاشـــــــتياق إلى اللـــه ،
                        فهو يحفظ للحياة الأبدية بلا لوم أو ضرر ،
                        أي الذى يهلك نفسه من أجلي ســــــيجدها
                                                                   ( مت  39:10 ).


إذاً فأعد نفسك ههنا لهــــــــلاك كـــــــــامل مـــــن الحيــــــــــــاة ،
نعــــــــــــــــــــــــــم ؛
                          سأجود عليك بحياة دهرية حسبما وعدتك ،
                         وسأظهر لك بالفعل وعدى بهذه الحيـــــاة ،
                        وحقيقة الخــــــــيرات المســـــــــــــــــتقبلة .


إنـــــــــــــــــــــــك إذا استهنت بهـذه الحياة فستتهيأ للحيــــاة الأبديــة ،
                       وحينئذ يصغر فى عينيك ما يظن أنه متعب ومخيف ،


 والعقـــــــــــــــل الذى تهيـــــأ هكــــــــــذا لــــــــــن يعـــــــــــــــــــانى ،
                      أو يحـــــزن وقــــــــــت هــــــــول المــــــــــــــــــوت .


لهـــــــــــــــــــذا فإن لم يبغض الإنسان حياته حقاً في الدنيا ،
                          شــــــوقاً للحيـــــــــــاة المنتظـــــــرة .
                         فلا يقـــدر على احتمال الضيــــــــقات .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق