الثلاثاء، 22 مايو 2018

2ـ التدبير الروحي ـ ميامر مار اسحق ( الميمرالخامس ) الجزء الرابع ـ فصل 1

التغيير الأول :
2ـ التدبير الروحي :
ــ المتوحد الذي يزرع في قلبه زرع روحاني ويؤتمـــــن عـــلى كـــــــنز ،
لكـــــــــن لــــم يجعل ذاته أخرساً و أطرشاً عن جميع المحادثات البشرية والأعمــــــال العالميـــــــــــة ،
                                                      والاهتمام بالأشياء المرئية ، فهو يضيع الوديعة التي عنده .

ــ الذي يلوم نفسه على الدوام ويشجبها تحت كل إنســـان ،
                                     ترتعب منه الشــــــــياطين ولا يقترب إليه شـــــــيطان ،
                                                                       الغــضب والحسد والحـزن ،
                                    وتمتلئ نفسه أمناً وسلاماً وحبــــــــاً وفرحــــــــــــــــاً ،
                                    ويصير محـــــبوباً من الله والملائكة والنـــــــــــــــاس .


أما الذي يــــــزكي ذاتـــــه ويلـــــــوم قريبـــــــــــه ويدينـــه فــــي قلبـــــــه ،
                                فـــــــــــإن شيطان الغضب يسلمه لشيطان الحزن ،
                                             وشيطان الحســــــــــــد لشيطان الحنق ،
وفي كل وقت يكــــــــون متكــــــدراً متســــــــــــــــــــجساً ،
                            وغاضبـــــاً على الذين لا يمدحونه .


ــ بمقدار ما يستهين الإنسان بهذا العالم ويهتــــــم بعمـــــــــل مخــــــــافة الله ،
 بمقدار ما تدنو منه العناية الإلهيــــــة ويحـــــس بمناصرتها ومعونتها خفية ،
وتعطيـــــــه حركـــــــات ( أي خلجات ) نقيــــــــة يتنعــــــــــــم بــــــــــــــــها ،
حتى لو كان مجرداً من خيرات هذا العالم بغــــــير إرادتـــــــــــــــــــــــــــــــه ،
لأنه بمقدار ما يكون مجرداً منها تلتصق بـــــــــه الرحمـــــــــة الإلهيـــــــــــة .
والمجد لله الذي يضـــــــع لنا أســـــــباباً للخلاص باليمــــين وبالشـــــــــــمال .


ــ إذا لم تتأصل فيك محبة المسيح وتكــــــــــــون بلا حزن في جميـع الضيقات ،
                                         التي تقع عليك من أجـــل فرحــــك بـــــــــــه ،
                                         فاعـــــــــلم أن العــــالم حى فيـــــــــــــــــــك أكثر من المسيح .


ــ السهر في الثاؤوريا ( التأمل في الإلهيات ) مع تدبير المعرفة لمن قد أكمل الأعمال الجسدية ،
                                                       وهو قد دنـــا مــن الشيخوخة وانحلال الجســـــد ،
فإنه بالانقطاع عن البشر فقط يــــــــــــــــــــــــــقدم إلــــــى التدبير الروحــــاني ،
وبيقظـــــة وحرص العقــــــــل يكمل فيه على الدوام القول : الليل يضيء كالنهار ( مز 139 : 21 ) .


ــ ومن هو على هذا الحال ينبغي أن يكون متيقظاً قبالة تجــــارب التجــديف ،
وإن كان له الإتضـــــــاع فبسهولة يتحرر ( منهـــــا ) بواسطة نور الإيمان ،
                               الذي يشــرق له بالنعمـــــة ،


أما إن كان يميل إلى التشتت ( أي الخروج من وحدته ) والأحــاديث ،
فإنه يكون مظلماً في تأملاته ويضل عقله ويمتــــــــحن بالتجـــديف .


لأن من ســـــلك في هذا التـــدبير لا تؤذيه الراحـــــــــــــــة ،
                  كمثل ما تضــــره الأحاديث ( مع الآخرين ) ،
                  وتشتت الحواس وجموحهــــــــــــــــــــــــا .


ــ الاستضاءة بالثاؤوريا مع الهدوء وعدم تصور الأشكال ،
تســـير بالعقل دائمـــــاً ليكون كفء ليقــــوم متأمـــــــــلا في أي ثاؤوريا تظهر له .


ومن يقاومنا في هـــــذا فهـــــــــو ليـــــــــــس فقـــــــــط يضــــــلل الآخـــــــــرين ،
                            بل هـــــــو ذاتـــــــه قـــــــــد زاغ عن الطريق ولا يشـــعر ،
                           وهـــــــــــــو يســــــير تابعــــــــــاً لغى تخيلات عقـــــــــله .


ــ في زمان القتـــــال والظـــلام ( الروحي ) فلنثبت في الصلاة وعمل الميطانيات إلى الأرض ـ
                                                      حــــــتى لو كنــــــا في طياشـــــــــة ( فكـــــــر ) .


وإذا لم يكن القتال متواتراً وظلاماً محزناً بل هو طياشة العادة بجموح أفكار غير منضبطة ،
                                                    فلنزيــــــد القـــراءة أكثر من الثبات في الصـلاة ،
                                                    ونمـــــزج الاثنــــين مع بعضــــــــــــــــــــــــهما ،
                                                    ونأخذ من الكــــــتب دواء نقدمه للصـــــــــــلاة .


ــ لا تبطل من قلبك ليلاً ونهاراً الصلاة قائلاً : " يارب نجني من ظلام النفـــس "
                                                       فهذا هو هدف كل صلاة صحيحة .


ــ النفس المظلمة هـــي الجحيم الثـــاني ،
والعقــــــل النير هـــو شريك السارافيم .
ــ طــــــــــــــوبي لمن انفتـــــح قلبــــــــه وأحس بالشيء المزمع أن يفعله الله مع جنس الناطقين ( أي البشر )
                                                                                  ( وهو أنه سيعطيهم الملكوت الســـماوي ) .


ياللعجب :
          كم ستكون بهجة الطبائع المعقولة ( أي الملائكـــة ) ،
         لأنهــــــم يعرفون عن حق لأي رجاء دعينا نحن وهم .


ــ التدبير الروحاني هو عمل بعيد عن الحواس ،
                        فالعقل يكون في شركة مع الله حيث يعـــــلن له أســــــراره ،
                        هذا دعاه الآباء عقل عاري ( أي مجرد من الفكر الأرضي ) ،
                        ودعـــــــــــــوة أيضـــــــــــاً نظرة تفـــــــوق الأجســـــــــام ،
                        لأنه هـــــو ذاتـــــــه ينظــــر بهاء نــــــــــور نفســـــــــــــه ،
                        وفي وقت الصـــــلاة ينظــر في ذاته منـاظر ســــــــــمائية ،
                       أي يرى مجد الله في نفســـه الذي هو نظـــر أســــــــــراره .


ونظر مجد الله هو أن يتحرك فيه إدراك عن عظمــــــــــة طبيعتــه ، ويرتفع عن هذا العالم بأحاسيسه ،
                      وهنــــا يتحقق ( روحياً ) من الرجاء المزمــــع ( أن يكون في الحيــــاة الأبديـــة ) ،
                      وهــــذا هـــو اقتناع العقل الذي قــاله بولــــس .


  ــ كما أن النـــــار موجودة في طبيعة الحجر والحديد ولكنها تحتاج لمـــن يحركهــــــا ( يقدحمها )
     كذلك الصــلاح موجـــود في طبــع النفس ( يحتاج ) إلى نعمة الله وحرص الإنسان واجتهـــاده ،
                                                هذه التي تربط بينهما بحريته وليس غصــــباً .
 إلى أن نخـــــــاف ونمتنع عن الشرور ،
                      لا تتحرك في الإنسان محبـــــة الصــــلاح بحــــــــلاوة وحـــــرارة .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق