الثلاثاء، 22 مايو 2018

مشورة نافعة فى سيرة معرفة الحق ( 3 ) ـ ميامر مار اسحق ( الميمرالثالث ) ـ الجزء الرابع ـ فصل 1

مشورة نافعة فى سيرة معرفة الحق ( 3 )


ــ  الـــــــــذي أدرك أن كل شيء يزرع ويقام تثبت أصوله أولاً من أسفل وبعد ذلك ينمو إلى فــــوق ،
                فهــو أيضـاً يفلـــح ويتـــدرب وينـــزل إلى أسفل ، فإنــــــه بعـد ذلك ينمو بالـــــــروح  ويقوم إلى فوق .

ــ  الناســــــك الذي يجاهد فى التوبة والنسك بكل أعمال وأنواع الفضائل وهو متكل على بره وليس على النعمة ،
                                                   فهو لا يتمــــيز عن الــــذى يجمـــــع حجــــــارة ( الســـد ) ثغـــرة .
ــ  ثم مــــــن ( لعدم تواضعه ) أبعـــــده صــــومه عن الحـــــق ،
                وآخر نســـــكه ، وآخر تجرده ،   وآخــر ســـهره ، وآخــر  عمـله ،        
                وأخر  صدوقيته  وآخر احتماله . وآخـــر اتبـــــاع الوصايا  الإلهية ،
               ولكن أقــــــول إن ربنا جزم أنه من دونى لا تقدرون أن تعملوا شيئاً ( يو 15 : 5 ) ،
              أعني بالهـــدوء وتواضــــع القــلب التــي بهـــا أنا قــد غـلبت العـالم .


ــ  أعمال الفضيلة الممتزجة بالهدوء والتواضع والخوف والحيـــاء والصبر والتحفـــــــــظ ،
                     فإن كانت موافقة لغرض الذى علق على الصليب ليعطى الحيــاة للعــــالم ،
                     فهــــــــى سلم لترقى السيرة ، والتى منها سيرة الحرية التي هى عـربون ملكوت السموات .


ــ الــــــــــــذي وجد في داخله ذخيرة ( أي عطية روحية ) فليحـــــترس من نار الحسد ولا يظهر السر
                                                                       حتى لا يحرق قلب رفيقه ، فيدان من الحق ،
                                                                       وليحذر أكــثر من الذين لديهم غيرة وحسد .


ــ الــــــــــــذي يصدق أنه من الشرارة الصغيرة تشعل النار ، فليحذر لئـــلا يجمع فى داخله نار الحسد الشــــــرير ،        
                  لأنها حيث تجد مــــادة تلتهــب فإنهــا بغتـة تلتهــب وتفسد الحزم والأكداس أي أفـراح أرض قلبه ،
                                                                                  وأيضاً دخانهــــا يعـــمى أعــــــين كــــــثيرين .


وكمـــــــــا أنه لا يمكن أن تــــــــــــــــــدفن نار فى  التبن ولا يفســد ،
هكــــــــــــــذا لا ينجو من الأذى من بداخله نار الحقــــــد والشــــــر ،
                 ســـواء بشهوة الزنى أو بشهوة المجـــــد والكـــرامة .


ــ المتوحد الذي جرب بذاتــــه ، إن كان بأعمال كثيرة متواترة أم بالصــــــلوات قــــــــد تفلح القلب والعقل ،  
                  وصارا أقوياء  وغلبـــــــــــا الحـــــــــــــواس هذه التي يجنيهــا الإنسـان المحافظ دائمــــــاً ،
                  وليميز ويــزن الربـــــح من كليهمــــــــــــــــا حتى لا تكون غلبتـه هزيمة له وربحه خسارة .


ــ هذيذ  الضمير ينفع إذا مــــا تهذبت الحـــواس وهــــــــــــــدأت ،
                 واتفقت بالسلام والود مع الأفكار والعقل والضمير .


ــ الــــــــــــذي هدأ  ذاته بالســـــلام ووفـــــق المنقسمين داخله ( أى الأفكار والرغبات )  
                 وزرع السلام بينهم ، فهذا إله وجميع المخلــــوقات تتوافـــــــــق معـــــه .


ــ الــــــــــــذي يريد تهدئة وحشية الحاسدين ويسالمهم بنقـــــاوة حبـــــه الإلـــــــهى ،
                 فليحفظ ضميره وأفكاره بالسلام الطفولى الســاذج ، وفى مقابلتهم فليبادر بالمديح والعطايا ،
                 ويلاقيهــــم بالتواضــع والتبجيل والإكرام الحقيقى ، ويخجـــل وجوههم بتقديـــــم المــائدة ،
                 وذلك حســـــبما تــــأمر الكتـــب والآبــــــــــــــــاء لكي لا نفقد ســـــلام قلبنــا من نحـــوهم .


ــ الــــــــــــذي لا توافقــــك مصــادقته ، احذر أن تجعله عدوا لك ، بــــــل تحبــه كشـــــريعة الناموس الروحاني ،
                 وأنت مبتعد عنه جزئياً ، وملاقاتك له تكون بود ومسالمة ، لئلا يتكدر ضميرك وتفقــد سلام قلبـك ،
                                               اصنــــــع كــــــــل شـــــــــــــــيء وحـاول بكل وسيلة ألا تفقد سلام قلبــك
                                                                                                                   وتتجـــــرد من الله .


ــ إذا قيل عنك رديئاً فتحسر ضميرك ، فلو أنك كنت تطوى ( أي تصوم ) يومين يومين بالمسوح والتوبــة     
                                                                                         وكل أنــــواع الصـــلاة والدموع ،
                      فإنك لن تتحـــرر من ضنك الضـــــــمير ولا يعطيك ربنـــــــا  راحــــــــــــــــة
                      إلا إذا أضـــمرت من كل قلبك أنك مسيء حقــــــــاً سـواء اخطأت أو لم تخطئ ،
                                           مقتنعـــــــــــــــــــــاً فى قلبـــــــك أنك بالحــــــق أســـــــــأت .



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق