الثلاثاء، 22 مايو 2018

مشورة نافعة فى سيرة معرفة الحق ( 4 ) ـ ميامر مار اسحق ( الميمرالثالث ) ـ الجزء الرابع ـ فصل 1

مشورة نافعة فى سيرة معرفة الحق ( 4 )


ــ المتوحد الذي بحكم النيـــــة يتدبـــر ( أى يتصرف ) ويهـــتم حقــاً بسلام قلبــــه ،
                   فإنه بســــــــــــــرعة يجلب اللوم على ذاته سواء أخطأ أو لم يخطء وهذا يعطيه الرب نياحاً ،
                   لأن الشرع الروحاني الذى يتدبر به الذين بحكم النية يصــــــــبرون لأجل ســلام قــــــلوبهم ،
                                              يضـــــــــاد لشــرع النفســـاني العـــــــــــادل .

ــ المتوحد الذي يتدبر  حسب النية والذى قد جرب معاشرة الناس العظماء والحـــقيرين ، والأبرار والخطــاة ،      
                                           وأنه لا يمكنه أن يعيش معهم من دون شهوة وغضب ورياء فى المحبــة ،
                   وإذ قـــــد شـــــعر بالخســــارة التي من هـذه الأحوال ، فليفـر على الـدوام إلى الســـــــكون ،
                                                         وكعاجــــــز يســتعين بالصمت لئـــلا يفقــد ســـلام قلبـــــــــه .


ــ  الــــــــــــذي يفحص تقصــــــير الأخـــــوة ( الرهبــان ) ليـس لضـــربته شــــــــــفاء .
ــ  والــــــــــذي ينظــر الخشـــبة التي فى عينيــه لا يتفرغ لينظر الحسكة فى عين أخيـه .


ــ الــــــــــــذي رسم فى قلبه بلا نسيان صورة الفريسي والعشار ،
                                  فلن يفتخر بأعماله وأنه نشــــــــيط .
ــ الــــــــــــذي تكون راحته ( سبب ) ضنك وتعب لآخرين ، فهــو ضد الله .
ــ الــــــــــــذي لا تتوافق بواطنه مع ظواهره ( ويتمنى أن يأتيه ) سـريعاً .
                  الإحساس بمـــيراث القديســــين فهــــو يضــــــــل نفســه .
                 
ــ  الــــــــــذي يعتنى ليقوم فى ذاته النقائص التي تظهر له فى آخرين ممن هو ساكن بينهم ،
                                                                 فهذا فى داخله مـــــــرآة روحـــــانية .


ــ المتـــــوحد المتراخي المتهاون هو الذى يدعو الآلام ( أى الشــــهوات ) للهجـــوم عليه .


ــ  النشــــــيط بالأعمال والأفعال ( أى الجهــــــــــــــادات ) ترعـــــب منــــــــــــــه الشــــــياطين ،
                                       ( أما هم فإنهم يحاولون ) بخداعهم أن يشعلوا فيه حرارة التكبر .


ــ  العـــــــــارف المتدبر بالمعرفة بتمييز ، يدبــــر لـــه الشياطين أوجاعاً عظيمـــة ،    
                  يرصـــدون عقبـــــــــه ( أى يتعقبونه)  ليلاً و نهاراً لكي يصطادوه .


ــ  المتوحد الذي يدوس نور ضميره ، فإنه عتيــــد أن
                  يُجلد منه بمرارة التبكــيت وظلمة الندم .


ــ  كمـــــــــــا أن الطائرة برقاده على البيــض يسخنه فيفـــرخ ،
هكــذا أيضـــــاً يكون المتوحــــد مــــادام فى ســكون القــلاية .
                  فهو كمثل البيضة تحل وتحوم عليــه النعمـــــة مثل الأم فيســـــخن بالحب الإلهى ،
                 ويكـــــون حــــــاراً بالــــــــروح ويــــــــــــورق في قلبـــــــــــــــــه ثمرة الـــروح .
أما الـــــذي بإرادته يبعــــد نفســــــــــــه من تحت النعمـــة التي هى أم  الجميع ،
               ويطيش ويتشتت بالــــدوران ( خارج القلاية ) فإنه يـــبرد و يرذل .


ــ  الراحة المقدسة التي تكون للنفس من النعمة بعد ( ممارسة ) أعمــــال التـــــوبة ،
                      ليس لحلاوتها قياس ، واللسان ليس له قـدرة أن يعبر عن مذاقها .


ــ  كمـــا أن الأشجار الـتي ينثر أوراقهــا وتجــف فى فصـــل الشـــــتاء ،
                        فــهى من ذاتها فى شـــهر نيســــان ( أبريــــــــل )
                       يخرج  من داخلها الجفاف -  وليس من مصدر آخر -
                       مجــد وبهاء التي هى أوراق وأزهـــــار وأثمــــــار ،
هكــــــذا القديسون الذين بإرادتهم  أماتوا أعضائهم الأرضية بالضيقات والأحـــــــــــزان وأعمـــال النســك والجهـاد ،     
                       فمن بعـــد حفظ الوصايا تغلبوا على الآلام وتطهروا ، فإنه من داخلهم الحقير بالتواضع والصــــبر  
                      على التجارب تحيا النفس وتتجدد بســــر القيـــامة ، وتلبس حله المجد  ، ويشرق العقـــل كمثـــل
                      مــا سيكون فى الحياة الجديدة ، لأن قيامة الصديقين المعقولة ( أى الروحية ) ههنا هي سر ومثال       
                                                               لتـــــلك ( القيامة ) العــامة .


ــ المتوحد الذي في سيرته تكون أهداف أعماله مطابقة لمشيئات ضـميره فهو ابن لأبي الـــروح ،
                                                          وسـريعاً ما يتحـــــــــــــرر مـن طياشـــة الضمـير .


ــ كمــــــــا أن الأطبـــــــــــــــــاء لا يأمرون المريض باليرقان أن يأكل شــــــهد عســــل ،
                                        بل العكس يسقونه مرارة الإفسنتين ، فتصيبه غصــــة ،   
كــــــــــــذلك الآباء الروحانيون لا  يطــــــالبون من لم يتحـــــرر بعــــــــد مــــــن الآلام ،
                                      أن يكـــــون له شهد سلام القــلب ونيـــاح فــرح الروح ،
بل عكس ذلك أي أن يــــــــذوق مـــرارة الأعمال وشـــقاء وضيقــات وتجـارب متعــــددة ،
                  بالوحدة الموحشة والعوز ، لأنه فى وسط المشقات توجد المراحم الإلهيـة ،


وأيضاً نقول : إن الذيــــــــــــــن عتقــــوا وصحوا هم محتاجـــــون للأدويــــــــــــــة  ،
                 الـــتي تســـــــــبب الغصــة المعطـــرة بالإزدراء  والتجارب والضيقات ،
وذلك مثـــــل بولس ( الرســول ) الإلهي الذى من أجــــــل كــــــثرة الإســـــــتعلانات
                 أسلم إلى شــــماتة ( ملاك الشيطان ) لئـــــلا يتعـــــــــظم ( 2كو 12: 7 ) ،
                لأن جنســـنا جميعه خاطئ وحائد ومفتقر فى كل وقــــت إلى التوبـــــــة .


ــ  الناســـــــــك الذي من أجل سيرته الإلهية يســـــكر بالظنــــــــون وينتفـــــــــــــــــخ ،
                  إن تخلت عنه النعمة قليلاً ، فإنه لا يســـــلم ليـــس ليد الشــيطان فقـط ،
                                                    بل أيضاً لضعف جسده ،
                  ومــــــن الاضـــــــطرار ، بســــــبب الأمــــــراض والأوجاع المختلفــــــــــة ،
                 يعتنى بخدمة بطنه دائماً ، حتى أنـــــه يمقــــــــت عبوديـــــــة نتنهـــــــــــــا ،
                                              لأنه ليــس قتــــال أصـــعب ولا أردأ  ولا أشـــنع منها ،
                وعند ذلك فهو من ذاته يدرك موهبة الله و مراحمه وعنايته بطبيعتنا الحقيرة .
                لأنــــــــــه بالحقيقــــة لهى نجسة الصـــلاة التي تخـــرج من شـــبع البــــطن
                                                                                حتى على صاحبهــــــــــا .


ــ  الفضـــــــــائل المقترنــــــــة بالمجد الباطل ،
                  آخرتها أن تبيد بمحبة المديح .


ــ  المتوحـــــد الذي يشــتهى أن يعلم ويقـــوم كثـيرين على أنها فضـيلة ،
                هو مســروق من محبـــة المديــــــح وهــــــو لا يحــــس ،
                لأن حكمة الكلام لا تنجح فى كل وقت
                                       ولا مـــــــع كل أحــد .


أما ســـــــــــيرة تدبير الفضيلة والنسك ففي كل حين وفي كل مكان يمدحونها حتى عنــــد الزنـــــــــاة .


ــ  الكـــــــــــــلام المرتب المنمــــــــــــق عن السيرة  والحكمة وعلى معرفة الحق موجود ( أى متاح )
                                                حتى لدي النفوس النجسة ،
أما تـــــــــدبير ســــيرة الحق  فهــــو ليـــــــس كلام  منمـــــق مــــزين ، بــل طهــارة ونقـــاوة النفـس ،
                   لأنه كتـــــــب  أن قلة الخبرة فى الكلام ( أى فى الوعظ ) ليست خسارة فى طريق الكمال .


ــ  ميـــــاه كثيرة  تخرج من الصخرة لتســقى فـــــــردوس الأفـــراح ( أى فردوس النعيم ) ،
 ومعارف كثيرة عن سيرة الحــــــق تتبـــــع من قــــــلب النفسـانيين ( أى الروحـــــانيين )
                    لتسـقى نفـــــــوس البسطاء المجاهدين فى سيرة الروح ( محبة ) لسيدنا .


ــ  المتوحد الذي يحب السكون ، إذا مُقــــت من الناجحين فى الســــيرة خارج الســـــكون ( أي غير المتوحدين ) ،
                                      فإن تضايق من كلامهم ولم يحن عنقه خضوعاً لهـــــــــم بفرح وصـــلاة عليهـم ،
                                      بل يريــــــد أن يكرم ويمتدح  منهم ، ويُظهر أنه يجب أن يحسب من القديســـين ،
                  فهــــــــــــــــذا متمســــــــــــك بزى السكون بالتخيلات فقط  ،
                 ومتصــــور أن عزاء القديسين ( ينالوه ) من الســــماع فقط ( أى دون تطبيق عملى ) .


ــ  الغلوة ( الخطوة ) الأولى لســــــــيرة بساطة الإيمان هى :
                                أن تشـــتعل النفــــــــــــــــــوس بالدمـــــــوع ،
                               ويســـحقون القلب بالخوف  من عذاب الجحيم ،
                              وأيضـــــــــاً بالوعود  بالتنعم بملكوت السموات ،
                              والتــــــــــى تجـــذب النفس ( فهذه هى سـيرة )
                              جميع الناس الذين يدخلون ملكوت الســــموات .


وأما الـــــــذين يتدبرون بالحرية ( أى ليس عن خوف من العذاب ) فهؤلاء قليلون ،
                  وهم يفحصـــــون عن الحق ويفتشـــون عن الســيرة ( المقدســــة )
                 وبعد جهد يؤهلون لعلو شرف السيرة .


ــ  الإيمــــــان يعطى الضمير الاقتناع بالاتكال على الله ،
                ويلـــــــــــــقى الخوف إلى الخــــــــارج .


ــ ليــــــــس عذاب الجحيم إلا أن تكون النفس فى ضــنك ومتضــايقة بالكــآبة ،
                                ولعدم إيمانهـــا وثقتهـــا بالله تحرم من الخـــــــفي .
وملكـــــوت الســـــماء : هــــو ضمير يفرح برجاء الوعود .


ــ  إن الــــــــــــــذين يسكرون بالخمر ويتلذذون بالأدوية ( المســكرة )
                        يخرجون عن حـــــدود المعـــــرفة النفســــــــــانية .


ومعروف أيضـــــاً أن الذين يســــــــكرون بالحب الإلهى  ويسمون بعمل السيرة الروحانية ،
                       فإنهــــــــــــــــــــــــــــم بفـــــــــــــرح رجـائهم يثبـون إلى غايـة النقـــاوة ،
                       ويحســــــــــــــــــــــون بالأســـــــرار التي تفوق الطبع ( أى الروحيـــة ) .
ــ إن طبيعة الحب أنه حلو وحار طبيعيــــاً ،
                     لذا فمن الضرورة إذا فاض الحب الإلهي على نفوس القديسين وقت الصلاة ،
                     فإنـــــه يشعل القلب وينبع الفـــــــــــرح فى النفس وتؤهل للمناظر العجيبة .


ــ  ليس كل أحد يؤتمــــن على ذخـــــيرة الروح ،
  ولا  كل أحد يحفــــظ وديعـــــة النعمـــــــــــة .


ــ  المتوحد الذي سيرته يكون متشوقاً لعظائم الله ( مثل مشاهدة الرؤى وعمل المعجــــزات )
                                                             الــــــــتي أعــــــلى مـــــن رتبتــــــــــــــه ،
                  فإن كان غير مدرب ومحــترس ،  فإنه كثير ما تصادفه عظائم من الشـيطان .
ــ  أما الـــــــذي استحق أن تكون له موهبة الروح ،
 ولكنـــــــــــه لم يحفظ الوديعــــة كما يجــــــــــب
                 بمحبته لله والتواضع فى كل سيرته ،
                                                            فإنه يُســلم  للمعـــذبين ويشـهرون به .


ــ   ليــــــــــس كـــــل من يتظــاهر بحفظ  الوصايا يتحرر من الآلام ( أى الشـــــهوات ) ،
                 فكثيرون يتظاهرون بحفظ الوصايا وهم  لا يحسون بالآلام القاتلة لهــم ،
                 لأن كل الفضــــــــائل تتــــــولد من الصبر و التغصب وبالأكثر الســـكون والتحفــــــــظ ،
                                           فهـــــــذه هى سيرة الحرية التي منها نقـاوة النفس ونور الضمير .


ــ  المحــــــــــــــــب للســــــكون والتحفـــــظ
                       كل الأحاديث مع آخـــــرين هى خسارة له .


ــ الصــــــــــــلاة  التي يقدمها القديسون لله من أجل الخطـاة ،
                     تشبه الدواء الذى يقدمه الطبيب للمـرضى ،    
                           فالدواء يعين حسب قدرة المريـض على التجــــــــاوب ( مع فاعليته ) ،
                     فإن كـــانت القدرات الطبيعية ( للإنسان ) توقفت عن العمل ( أى مــــاتت )
                                    فأدوية الأطباء لا تنفع شيئاً .


فإذا كان موجود الإيمان  وغرض مخافة الله فى النفس ،
فــــــإن أدويــة الصـــلاة تقــــــــدر أن تعــــــــــــــــين .
فلهـــــذين الأمـــــــرين يحتاج من كان غرضه مخافة الله :
                             أى أن يحيي بالأفعال ( أي الجهاد )
                            وأن يلتجئ إلى المعونة التي من الأدوية ( أى صلوات القديسين ) ،
لأن صلوات القديسين تشبه السلاح ، فالقوى إذا لبــس الســلاح يكون له الغلبة ،
                          أمـــــــــــــــــا الضعيف المستهين بالسلاح فإنه يمـــــــوت .


  فلهــــذا لا نلـــوم صــلوات القديســين إذا لم ننل سؤالنا ، بل ( فى هذه الحالة علينا ) أن نقـوم تدبيرنا ،
             لأن تدابير الحرية ليست هى السلوك بانحــــلال  أو انحلال السيرة وتســـــــــــيب اللســـــان ،
                                                 بل تدبير الحرية هو طـــفولية ( أى ببساطة ) معرفة الصيادين .
           ( أي الآبـــــاء الرســــــــل ) الذين بسذاجة قلوبهم يســـــــــــبحون الله الذى انتخبهم من العالم ،
                                               هؤلا بحقارتهم كرزوا وخزوا حكماء العالم بحســـب تدبــــــــيرهم .




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق