الثلاثاء، 22 مايو 2018

مشورة نافعة فى سيرة معرفة الحق ( 5 ) ـ ميامر مار اسحق ( الميمرالثالث ) ـ الجزء الرابع ـ فصل 1

مشورة نافعة فى سيرة معرفة الحق ( 5 )


ــ  المتوحد الذي دائماً يكافئ بالصلاح عوض الشرور كوصية مخلصنا ،
                   قلبه هـــــــو ينبوع سلام ويثـــــــبت غير مضــــطرب .

ــ الكلمــــــــــــــة اللينـــــــه تحطم الأعضاء ( أى الأعصاب الغاضبة ) ،
ــ  وشرارة الغضب والبغض أن نفخـــت فيها أثــــــــــارت الحنـــــــق ،
                                 وإن قابلتها بسلام وحـــــــــب تطفئهــــــا .


وأنت بحريتك لك سلطة إتباع أحد الأمرين ، فمن داخلك يخـــرج الاثنـــان ،
                                                       إمــا الكلام الطــيب والســـلام ،
                                                       أو   كلام التشــامخ والغـضب .


ــ  القــــــــــــــلب المتوقد بالغضب خال من العزاء الخفى ، وأيضاً فاقد العزاء الــــــــذي يأتيـــــه مـــن خـــارج ،
                                         لأن العزاء الداخــــلى هو الذى يقبل العزاء الخارجى ويهتم به وفيه راحتــه ،
                  فإن كـــــــــــــان ليس فينا عـــزاء خفى من الداخـــــل ،
                                       فليـــــس للعزاء الذي من خـــــــارج موضع ليستريح فينا .


وعلى هذا المثال أيضاً :
الصلاح الداخلي هو الذي يقبل الصلاح الذي  من الخـــارج ، والشرور للشرور ،
                                                والأفراح للأفـــراح ، والأحزان للأحزان ،
لأن كل جنـــــــس يقبل أبناء جنســــه ويريحه ويرتاح له .


فإن كان الشــــــيء الذى نقبله ( من خارج ) بالحواس لا يوجد داخلنا من جنسه ،
هذا الــــــــــــــــذي  يرتاح إليه ، فإنـــــــه فى الحــــــــال يمضى كالخــــــــــــاطر ،
فلهذا ممدوح جــداً صلاح النفس أكثر من جميـــــــع الفضـــــائل .
فإن قــلب الإنسـان مثله سيدنا بالأرض ، الكلمة بزرع فى الأرض .
وافهــــــــــــم كــم من تغيرات تتم فى الأرض من تعدد الأعمال والسماد والري ،
                      أما الأرض البور فلا تفلــــــح ولا تســـــمد ولا تــــــــروى .


وافهم  أيضــــــــــــــاً الفرق بــــــــين الزرع الجيد  والــرديء الــــذي تزرعه أنت فيها .
وقياساً على الأراضى  تكون  القلوب والفرق بين الـــــــــزرع هــــــو الفرق بين الكلام ،
                          فافطــــــــــــــن لخفايا أرض قلبـــــــك ، وأنواع كلامــــــــــــــك ،
                           فهــــــــــــــــو مثـــل الفـــرق بــــــــين الأراضــــــــــــــــــــــــى ،
                                                               وبـــــــين الزرع الـذي من خــارج .


ــ  إن كــانت المعرفة شبهت بالماء كقول الكتب ، فافهم كم من تغييرات تطرأ على المفاهيم بقياس بعضها ببعض ،
 فهكذا أيضاً تتغير أنواع  المعرفة والتأمـــلات ، افهــــــم أن المعرفـــــــــة عمل عـــــقلى داخل نفـــــوس الناس .


ــ  الذي يعد مائدة ( بأطعمة ) جسدية لكثيــــــرين . فإنه يزينها بكل أنواع المأكـولات ،
                                                              حلو ومر ، مالح وعذب ، حريــــف وحامض ( أى مخلل ) ،                       
                                                              لكى يتغـــــذى كل واحــــد حســــب مزاجــــه وشــــهواته ،
فهكذا الكتب الإلهية التي هى مائدة النفـــــــس ، زينها الروح بجميع المذاقات ، لكــى تغتــــــذي كل نفــــس ،
                                                            من كل كتاب حسب منزلتها وقدرتها وتعـــــدد ميولهـــــــا ،
فلهذا لا ننتقد الكتب الإلهية الموضوعة بالروح ، إذ فيها تنوع وتعدد ( الموضــوعات ) لمنفعــة الجميـــــــع .


ــ  كما أن الأجســــــــــــام تقبــــل الغذاء
                                 مـــــن الخــــــبز البســــــــــيط ومن اللحم  والخمر ،
                                ومــن الفاكهـــــة المتعــــــــددة والبقــــــــــــــــــول ،
فهكـذا النفـــوس بتعـــــدد  التدابير تتغــذى   وبســــير متعــددة تتعـــــــــزى :
                     فواحـــد بخدمات متعـددة    وآخــــــر بصــــــــــــــــــــلوات ،
                    وآخــــــر بقراءة مع تأمـل   وفهـــــم و هذيــــــــــــــــــــــــذ ،
                    وآخــــــر بمحبـة العلــوم    وإيجـــاد تفاسير جديــــــــــــــدة ،
                    وآخــــــر بصــوم ونســك   وآخــــــر بتجـــرد وســـــــــياحة ،
                    وآخــــــر بثبــات وسكون   وآخــــــر بتواضع وصبر وطاعة ،
                    وآخــــــر بســكون كـامل    وآخــــــر بعمله يريح الكــــثيرين ،
                    هذا الذي بعد فترة يرتاح    هــــــــو نفسه بهذا الســـــــــلوك .
                    إن هـــذه كلها دبرهــــــا    الخــالق لمنفعــــــة الجميــــــــــع .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق