الاثنين، 21 مايو 2018

4 ـ العقل والحواس ـ ميامر مار اسحق ( الميمرالسادس ) الجزء الرابع ـ فصل 2

4 ـ  العقل والحواس :
38 ـ  إشـــاعات العقل ( أي أفكاره ) تنطلق إلى الخــارج بواسطة الكلمـــة ، ويتذوقها السامعين ،
                           وهذا ظل وصورة الصلاح أو الشر الموجــــــــــــود على مـرآة القـــــــلب ،   
       فالكلمــــــــــــة تعبر عن كل شيء عليها ، و بهــــا يعرف الآخــرين الحــسن والســـماجة ،
                       و ما هو الشيء المطبوع على العقـــل والقــــــــــــلب .
39 ـ وإذا كـــــانت الحواس الخارجية هى كتبـــة الكتــــاب القـــــــــــــلبي ،
      فالنسخة التى عنها يكتبـــــــون هى مواد تؤخذ من الأمورالعالميــــة ، والتى تنبع من اللقاءات النافعـــة والضارة ،   
                                              مع الســــــــــــاكن معهـــــــــــــــــم ، وهــى السبب  في حيــاة الإنسـان أو موته .


40 ـ  إن كــــــانت الحواس الخارجية هـى فلاحـــــون يزرعـــــــون أرض القـــــــــــــــــــــــــــــــلب ،
       فمعلوم أنهم من مادة البــــذار التـى توجـــد فى القريبــــــــين منهم يزرعــــــــــــــون الأرض  ،
      إن كان زوان أم حنطــــــــــة ، وذاك الشــــــــــــــــــــــــــــيء الــذي يزرعه الإنسان إياه يحصد .


41 ـ  إن كانت الحــواس هى أنهـــار تسقى أرض القــــــــــلب ،
       فبالضــــــــــرورة أنه بحسب حـــالة الماء الخـــــــارجى ،     
      والذي يســــــــكب فى مجـــــرى الحــــواس تسقى القلب ،
                            إن كانت عكرة أم صافية ، حلوة أم مرة .
                       لا يمكن العتق من العــــالم وأموره ولقاءاته إلا بالموت ،
                                  ســـــــــــواء كان الموت العـــادى الحتــــــمي ،
                                                    أو الموت الإرادى العقـــــــــــلى ( عن العالميات ) .


42 ـ الذاكرة هى خازن دار القلب ، يقبــــل من ذخــــائره الصلاح والشـــــرور ،
                                            ثم يرجــــع بذكــــره بهــــــــا بالهــــــــذيذ .


43 ـ الأفكــــــار غير المتمـــــيزة تنبع من الكلى كمثل بخــار ماء ، وفى أي وقت تستقبل التصورات من القـلب ،
                                           حســــب ما فيه من انطبــــاع ، وإن كــــــــان لليمــــــين أو للشـــــــــــــمال .


44 ـ  من بخار اليقظــــــــــــــــــــــــة تتولــدالأفكــــــــــــــــار ،
      ومن بخار المستغرق  فى النوم تتولــد الأحــــــــــــــلام  ،
      وكمـــــــا  أمــــــــــــــــــــرنا أن ننقـى تـدابيرنا بالنهـــــــار لتكون أفكـــــــارنا نقيـــــــــــــــة ،  
      هكــــــــذا أمــــــــــــــــــــرنا أن نطهر أجسادنا ونفوســــنا ليـــــلاَ
                   لكـــــــى نعتــــــق من الأحــــــــــــلام الســـــمجة التــي يرسمها الشياطين بحيلهم .


45 ـ  كل لهـــــج رديء يكتب على كتاب القلب هو من نسخ الحواس والذاكرة ،
      يمحوه ويستأصله الإفراز الجيد للقـــــلب لكـــــى لا يخــــرج إلى الفعــــل .


46 ـ   النية الصالحة ، فى كل حين تحكم وتـؤنب الإرادة ،
         لكى لا  تكتب ( على لــــوح القـــلب ) شـــــروراً ،
                        وتبكــــت الحـــــواس وتعظهـــــــــــــا  ألا تقدم مــادة رديئـــة ،
                        وتعين الإفراز حتى إذا كتب شيء رديء يمحوه لكى لا يخرج  ،
                                                                                   إلى الفعـــــــل .
                      الضمير والتمييز والذهن هى التى ترتب وتنظــــــم ،
                                                    وهى سراج كل بيت القـلب .


47 ـ  اللسان الكنعانى ( الفكر الغريـــب )  يســـرق كنوز القلب ويفضـــــح النفس ويفقــــــرها .
       أما النعمـــــــــة فتعين وتعضـــــــد كـــــل من يريد لنفسه عمــــــــــل الصـــــــــــــــــــلاح ،                        
       والـــــــــــــــذي يختار لنفسه الشر يسقط من النعمــــــة ويعضده الشيطان ويعينه لهلاكه .


48 ـ   كل واحد منا بقدر ما يسد طاقات الحواس ، ويحفظهـا  من اللقـــاءات ، لئلا  تدخل الماء العكر إلى داخل ،
                                                              فتحرك ذكريات غريبـــــة ، وتنجــــــس بيـــــــــت القـــــلب ،
                       هكذا يســتنير فى الصـــــــلاة .


49 ـ  إذا ما انتزعت الآلام وانقشع ضــــباب ظـــــلمة الطغيـــــــان بالأعمــال ،
                                 حتى لا يبقى شيء من ظل الشــــهوات فى النفـس ،
                                وقام الطبع بمجــد طبيعــة خلقتــــــــــه بالنعمـــــة ،
      فإنه بنور عدم الآلام ينظــر ويمــــــيز الحــق من الشــــــبه المضـــــــل ،   
     ويكــــــــــــــــــــــون العمل والأفكار والكلام والجهاد بلا بلبلة ولا تخبط .
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                     
50 ـ  متى لم يبق على صفحة العقل آلام ولا أشكال مادية للعــالم المحســوس   لا بالذكـــــــــــــــر ،
                                                  ولا بالهـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــذيذ ولا بالأفكــــــــــــار ،
      حينئذ يستطيع الذهن أن يعتـــــــق من الهم والأحزان والحنــــق والغــيرة  والمفاوضـــــــات ،
                                                  والتخيــــلات الـتى تنجــس الإنســـــان و ترذلـــــــــــــــه ،                      
                                                  و يزرع داخل القلب السلام الروحــاني والفــرح الســيدي .


51 ـ  إن كان في ملكوت الله لا يوجــــد تخبط وتكدر وحــــــــــزن وكآبة وندم وتغصب وخـــــــوف وعــــــذاب ،
                                   لأن الذهن قد مات عن الخطيــــــــــة وقــــام بالروح للبر و الصـــــــــــــــــــدوقية ،
      وتحرر من الندامـــــة والحـــــزن والخــــــــــــــــــــــــوف ،
      وملك فيــه الســــلام والحـــــــب والفرح  بالروح القـدس .


52 ـ   احذر أن تضـــل فتغــــــير السلام  بالسلام والفرح بالفــــــــرح والعزاء بالعزاء وباقي ما يشبه ،
                            فكــــــــل ســـلام وفــــرح يتولد من ســـبب ما ، فهــــو ليس قائمــــاَ من ذاتـه ،         
                            لأن لـــه سبب عــــالمى ، والعـالم متغــــــــــــير .
       والموضع الذى ليس فيه حرية حقيقية متحررة من الميــل للآلام ،
                           ليس فيه ســـــــــــــلام وفــــرح حقيـــــــــــــــقي .


53 ـ  الصـــــــــــبر والتجـــــــــــــــــــــــــــــــــلد هما ابنا الغصب ،  
       وطول الروح واتساع النفــــــــس والتمهل هن بنات الحرية .
       لهــــــــــــــذا فبالصـلوات  الدائمة والدموع المحــــــــــــزنة
      والتضـــــرع والطـــــــــــــــــــــلبة و المطـــــــــــــــــــانيات
      وتلهــــــــف القـــلب الحــزين بالله واشـــــــــــــــــــــــــتياق    
      و اتضـــــاع بإنسحاق الندم ننتظر و نترجــــــى كل ســـاعة  فعــــــــــــــــــل النعمـــة ،       
      ونجــــــلس فى السكون  تحت ستر ظلال  العلى لنؤهل لإنعام ذلك الســلام ، والعزاء
                   الذي لم تنظره عين ولم تسمعه أذن ولم يخطر على قلب إنسان .


54 ـ  مادام فى داخلنــا ألـــــــــــــم ، تكون النفس مرتبطة بحبه ،
                 ولا يفعل  فينا الروح بإســــتعلاناته المجيـــــــدة ،
      وإن كان يفعـــــل أحيــــــــــاناً  لجذب البسطاء وعزائهــم .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق