الاثنين، 21 مايو 2018

4 ـ الالتهاب المحبة الإلهية ـ ميامر مار اسحق ( الميمر الرابع ) الجزء الرابع ـ فصل2

4 ـ الالتهاب المحبة الإلهية .
17- من الذي له الكفاءة أن يحصى نمو المفاهيم والهذيذات الروحانية التى بالنعمــــة تصـعد إلى مشاعر القـــــــلب ،

                              والتى بنور الضمير تحس بالقوات الروحانية التى تحيط وتعمل خفية فى الطبائع المخلوقة ،   
   ويســــتحوذ (القــلب) تصور عن عناية اللــــه وسياسته لهذه جميعاً وتبقـــــى النــــــــفس فى دهــــش عميــــق ،  
                فى أســــــــرار الله  الخفية التى لايعبر عنها .


18- من الذي يستطيع ان يخبر عن مصاعد الروح الكائنة فى القلب عندما يسكر الذهــن ،
                                       من الدفعــــــــــات الحـــارة التــــــــــــــى لسيرةالسكون .
19- أو من يقــــــــدر ان يتكلم عن نور الثاؤريا المشرق فى القــــلب من قراءة الكـــــــتب ،
                                           والهذيـــــــــــذ فــى الصــــــــــــلوات المتواترة الحارة .


20- مــن ذا الـــــــذي بالنعمة الحزن الشــــديد الذى ينمو فى القلب بغتــــــة ويصــــعد إلى الـراس ،
                            فتدمع العينين وتجـــرى الدموع المفـــــرحة وتســــرى الســخونة باللــــــذة ،
                             فى جميع الأعضاء من الحلاوة المتخلجــــة فى القــــــــــــــــــــــــــــــــــلب ،
                                                    ومن الدهـــــــــــــــــــش تضمحل الآلام وتصمت الحركات .


21- وإن كان الشيطان يبث ضلاله فى جميع أعمال الروح ،
                           فبالأكــــــثر يبــــث فى الكــــلى والأعضــــاء الســـــــــــــفلى ويضـــــــغط ،
                           ثــــــــــــــم يصعــد إلى فـــــوق ويسكب سخونة لذة الضغوط الشــــهوانية ،
                                          فى جميع الإعضاء و يصبح الإنسان بغير إحساس ( روحاني )


22- أي ضمير كفء أن يدرك شرف نور الفهم والعقل الذي ينبسط كالشمس الجديدة فى رقيع القلب ،
                                                                   ويميز ويوضح للنفس الحـــق من الطغيـــــان .


23- من يلهج بنمو الروح داخل القلب غير الإرادى
                 فإنه يفرح ويسبح بلغة الروحــــانيين بإحساس الذهن بفعل النعمة .


24- أي ذهن بقدرته الذاتية فيه كفاءة أنه فى وقت الصلاة يقبل نـــــور النعمــة ،
                                  مع نـــور انعــــــدام الشـــــــهوات باسـتعلان الروح ،         
                                ( هذا الذي يعطى ) بالرحمة ( لأنه ) فوق الطبيعــــــة .


25- من ذا الـــــــــــذي افتقدته وقت تلاوة المزامير والصــلاة وتحول بغتة إلى خلاف ما كان عليه أولاًََ ،
                             فسكت اللسان وتوقفت حركات النفس وهــــــــــدأت بذعـــــول فعــــل النعمـــة .


26- من هو المتوحد الذي عرف تلك الرائحة اللذيـــــــــــذة التى تفوح بغتـــــــــة وتجــدد ضميره
                                                                          وتستأصل الشــهوات والحــــــــروب                  
                                                                                      وتوقــــــظ النفس لتسبـــــيح جـــديد ،    
                                  وأيضاً يفهم تلك الرائحة النجسة الرديئة التى تفوح بغتة وحرك الأفكار النجسة
                                                                                     وتلهــــــــــــــب الشــــــــــــــــــهوات .


27- الشم هو إحدى الحواس الخمسة ( مثله ) الشعور بفعــــل الـــــروح ،
                 فيمــــــــــــيز الذهــــن الأعمال إن كانت يمينية أم شمالية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق