الاثنين، 21 مايو 2018

5 ـ ضلال الشياطين ـ ميامر مار اسحق ( الميمر الرابع ) الجزء الرابع ـ فصل2

5 ـ ضلال الشياطين
28 ـ يشبه الشياطين ضـــلالتهم كأنه من فعل النعمــــة وذلك فى الآبتداء للسذج ،    
      لكن العارفين لطريق سيدنا الذيـــــــــن  جــــــربوا من هؤلاء ( الشياطين ) وسقطوا ثم بالعمة قاموا ،
     فهم يفهمون حيلهم الماكرة ، لأن فعل النعمــــــــة يبدأ بالأكثر من القــــــلب ويصــــــعد إلى فــــــــوق ،
                                       ويجفف الرأس و المخ (عن التفكير فى الشر ) ويضنـــــــك العظـــــــــام ،
                                         
  أمـــا فعــــــــل الشــــياطين فبالأكثر فى الكلى والأعضاء السفلية التى هى آلات الشــهوة ،
                                   ثم تبدأ الأفكـــــار وتصعبد للقلب والــــــراس وتهلك الإنسان .


29 ـ ثم وقت تبدأ النعمة من القراءة ، ووقــــــت مـــن الهذيذ بالفضائل ،
                                             وثم وقـــت مــن الصلوات بحرص ،
                                           ولكن بالأكثر مــن الاشـــتياق والأمـــــــل واللهــــــــــــج بالفضـــــــــــــائل .
-السيرة المتعالية المدونـــة عن الروحــــــانيين تبدأ وتصـــور فى الضــــمير الأشياء العالية المعدة للقديسين ،
                     وكلمــــــــا يشـــــــــــــــخص فيها يتشوق للتشبه بتـدبيرهم ( أى ســــــــــــــــــــلوكهم ) ،
                     وكل شــــئ من أمثـــــال هـذه بـــل وأكثر فإنه من  القلب يبدأ .


30 ـ أما ضد هــــذه ، فهو لأن الشــــياطين ترصد الأوقات ، ويأخذون منا مادة وفرصة ،
      فعندما يحسون أن أعضــــاء النفـــس قد شملها الحـــــرارة بهذيــذ الفضـــــائل ،
                          والاشتياق للإلهيـــات ، والتهبت بالتضــــرع والصلاة الحـــارة ،
     فمن ســــــاعتهم يحركون بحيلهم الأعضاء السفلية بلذة الشهوة فتسرى تلك اللذة إلى فوق ،  
                                     ولكن عندمـــــــــا تنتبه حواس الجسد ( إلى ما يجب ) تبقى الأعضـاء بلا فعل ،
                        وهــذا الأمــــــــر يدركـــــه الكاملين بعد جهد .


31 ـ صدقنى يا أخي القــــــارئ إن العـــدو يفعـــــل هذيـــن الأمرين مــــع الإنســـــان على الدوام ،
     ولو تركه الله ليعمل بالكلية ( أى بكامل حريته ) مع الإنسان لبدل أفعاله من الصلاح إلى الشر ،    
                                                   ولكان يظــهر فعله كأنه عمــل ملاك النـور كما قــــــــال  بــولس
                                       الرسول( 2  كو14:11 ) لكنه مجبرمن الله على الحد منقتله وأفعاله .


كم مرة عندما تبدأ النعمة أن تعمـل فى القــلب ،
                             وتبتدئ أيضاً الشياطين فى التحرك بأفعالهــم بالحيـــل فى أعضاء الشهوة ،
وفى هــذا الحـال فـأن حاسة الشم ( الروحية ) تحــــــس بالرائحـــة اللذيــــذة والنجســـــــــــــــة ،
                           وتمتـــلئ النفـــــــــــس ســــلاماً واضطـــراباً ، حبــــــاً وتكـــــــــــــــــــدراً ،
                          وينقسم فيها النور ويرتبك الذهن ولا يستطيع أن يميز الحق من شبهه ولامن الطغيــان ،
                          وتتوقف الأعضاء عن نشاطها ( من الارتباك ) ، وهذا النوع أصعب من جميع الأشـياء .


32 ـ إن الشياطين كثيراً ما يغير ( رائحة  ) الشهوات النجسـة فى حاســـــة الشم ،
      وكم من مرة – بعمله الردئ – يشبه الرائحة النجسة الرديئــة كأنهـــا رائحة لذيــــــذة طيبـــــــــــة ،
      وذلك لكــــى يضل السذج عندما يصدق الضمير هذا الشــــبه ، فيغرق النفس الشقية باللذة السمجة .


33 ـ عدد تغييرات الرائحة التى تأتى من أعمال الشياطين لا حــــــــد لهـــــا ،
       كمــــا أن تغيــــيرات عدد أعمال الصلاح والشرور ليـــــس لها حــــــد ،
      ولكــــن كل واحــــــد يعرف على قــــدر ما جــــرب أو تسلم من آخـرين .


34 ـ الذين يتشوقون لعمل الكمـــــــال يسمح ( الله ) أن يجربوا بالكثر بقتال الشهوة بقــــوة لكى يختبر حبهم للحق ،
                       إن كان صــــــــادقاً ، وأن حياتهم تمقتها دائماً ، ( وهم بذلك ) يتدربون على الاتضاع والصــبر .
                      حتى لا يتعظم قلبهم بالظن ( أنهم قديسون ) وينتفخون ويسقطهم الشيطان بالعظمـــــــــــــــــــة .


35 ـ وإن كنت تسأل كيف يمكن  أن تعمل النعمة والشيطان بالسواء فى نفس واحدة
                                        ولا يضمحل الشيطان أمام النعمة ،            
   فأناً أيضاً أسألك كيف يمكــــــن للبر والخطية أن يعملا فى ضمير واحد وإرادة واحدة
                                        ولا تستأصل الخطية ببر الصدوقية
والإجابة :
 أنه هكـــــذا هى أحكــام ربنـــا ، أنه يترك المختارين والقديسين يتدربــــون ويمحصون بتجارب متعددة ،
                                        لكــــى يشــــعروا بالنعمــــة التى تحفظهـــم وتحررهم بغــــزير رحمتــه .


36 ـ أما الشيطان فبكثرة دهائه لا يفتر عن أن يشبه طغيانه بأعمال الروح ، ويتحايل أن يعطى ضلاله للســـذج  ،
                                                                                              والمختــــــــارين كشــــبه الحـــــق ،
                      كما كتب بولس ( الرسول ) أن الشيطان يتشبه بملاك النور ( 2كو 14:11) وأيضـــــاً خـــــدامه .                    
                    والأب مرقــــس كـــــــــــتب أن ثم عمل النعمة غير معـــروف للأطفــــــال والمبتـــــــــــــــدائين .


37 ـ أما نحن فينبغى علينا أن نخر قدام نعمة الله ونسأل سيدنا بحـــــــــزن بالصـــلوات وبدمــــــوع
                                                            ليخلصنــــــــا من هــــلاك الضـــلالة الشـــــيطانية             
                                                                       ويســـــــــترنا تحت كنف نعمته ومراحمه الحقيقية ،
   ونصعـــد لـــه ولأبيـــه وروحـــــه القـــدوس تسبيح دائــــم بتضرع ليحفــظ سيرة أيــام حياتنــا .


38 ـ هذه وأكثر منها ما لايدرك ولا يوصـــــفه تذيقه نعمة الروح القدس للذين يداومـــــون الســكون ،     
                                                                     بقصــــــد مســــــــــــتقيم كل مدة  حياتهم بلا معــثرات .
  إنها تفعل وتجذب بأنواع مختلفة وغزيرة ، وذلك لتعزية الســــاذجين وبجذبهم للحياة الجديدة بالله .


39 ـ هكذا أيضاً الشيطان يجذب ويوسوس ويخدع ويعمل بطغيانه بلا فتور بما يبدو أنه بر ،
                               لعله يستطيع أن يضل المختارين .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق