الثلاثاء، 22 مايو 2018

6 ـ قــــوى​ ​النفـــــس ​ ـ ميامر مار اسحق ( الميمرالسادس ) الجزء الرابع ـ فصل 1

6 ـ قــــوى​ ​النفـــــس .
خمس​ ​هي​ ​القوى​ ​النفسانية​ ​التي​ ​تمتلكها​ ​النفس​ ​الناطقة​ ​بالجوهر​ ​المتحد​ ​بها​ ​ ​هي​ ​:
                               1-​ ​​ ​الشهوة​ ​الطبيعية​ ​التي​ ​للنفــــــــــــس​ ​.
                              2-​ ​​ ​​ ​القوى​ ​الغضبية​ ​المساعدة​ ​لشهواتها​ ​،​
                                    ​لأن​ ​هذه​ ​القوة​ ​وضعت​ ​في​ ​الطبع​ ​أن​ ​تتحرك​ ​بعد​ ​الشهوة​ ​.

                              3-​ ​​ ​حركة​ ​الحيـــاة​ ​الـــتي​ ​تختلـــج​ ​في​ ​النفـــس​ ​بلا​ ​فتـــــور​ ​.
                              4-​ ​النطق​ ​البســيط​ ​(​ ​أي​ ​الفكر​ ​)​ ​.
                              5-​ ​​​النطق​ ​المركب​ ​(​ ​أي​ ​الكلام​ ​)​ ​.


وعند​ ​مفــــارقة​ ​النفـــــس​ ​للجســـــــــد​ ​،​ ​يبطل​ ​اثنين​ ​منها​ ​تماما​ً ​،
وهما​ ​:​ ​القوة​ ​الغضبية​ ​والنطق​ ​المركب​ ​،​ ​لأن​ ​أيا​ ​منها​ ​لا​ ​يصلح للتـــــدبير​ ​المزمـــــــــع​ ​(​ ​أي​ ​الحيــاة​ ​الأبديـــــة​ ​)​ ​،​
                                                  ​لأن​ ​هناك​ ​لا​ ​يوجد​ ​شيء​ ​ينادى​ ​عليه​ ​بالصوت​ ​(​ ​أي​ ​يتبادل​ ​معه​ ​الحديث​ ​)​ ​،
                                                 ​ولاما​ ​ليس​ ​بصالح​ ​يستوجب​ ​الغضب​ ​عليــــه​ ​.  


واثنين​ ​منهما​ ​يتوقف​ ​إلى​ ​وقت​ ​ما​ ​بعد​ ​القيامة​ ​لاستعمالها​ ​في​ ​العالم​ ​الجديـــد​ ​،​
                          ​لأن​ ​بهما​ ​تكـــــــــــــون​ ​الســــــيرة​ ​الســــــــــــــمائية​ ​،​
​إحـــــــــداهما هــــو​ ​النطق​ ​البسيط​ ​(​ ​رقم​ ​4​ ​)​الذي​ ​هو​ ​العقـــــل​ ​المـــــدرك​ ​،​
                        ​لأن​ ​به​ ​تتحرك​ ​بالثاوؤريا​ ​(​ ​أي​ ​النظرة​ ​الروحية​ ​والتأمل​ ​)​
​                        على تلك​ ​الأزلية​ ​التي​ ​هي​ ​غاية​ ​ملكـــوت​ ​الســـــــــماوات​ ​،​ ​وهذه​ ​(​ ​الثاؤوريا​ ​)​ ،​
                      هي​ ​الدهش​ ​الذي​ ​يستولي​ ​علي​ ​عقــــل​ ​كل​ ​من النــــاطقين​ ​الأولين​ ​والآخــــرين​ ​.​


​و​ ​(​ ​الثانية​ ​التي​ ​تبقى​ ​)​ ​أيضا​ ​شهوة​ ​النفس​ ​الطبيعية​ ​(​ ​رقم​ ​1​ ​)​ ​،​
                            ​لأن​ ​بها​ ​تتحرك​ ​(​ ​النفس )​ ​بحلاوة​ ​عظم​ ​محبة​ ​الخالق​ ​،
                           التي​ ​بها​ ​سوف​ ​يكمل​ ​جميع​ ​طبـــع​ ​البشر​ ​حينئــــــــــذ​ ​،​
​                            وأيضــــــــاً​ ​الملائكة​ ​والشياطين​ ​.


أمـــا​ ​الملائكــة​ ​فهم​ ​فيه​ ​(​ ​أي​ ​في​ ​كمال​ ​الطبع​ ​)​ ​من​ ​الآن​ ​بالكمال​ ​.​
وأما​ ​البــــــشر​ ​ففي​ ​وقت​ ​ووقـــت​ ​.  
وأما​ ​الشياطين​فهم​ ​عادميه​ ​تماماً​ ​،​ ​
                 وهم​ ​مزمعين​ ​أن​ ​يكملوا​ ​به​في​ ​النهــاية​ ،
                 ​من​ ​أجــــــــــل​ ​نعمـــــــــة​ ​الذي​ ​خلقهـم .
يتبقى​ ​للنفس​ ​شيء​ ​واحد​ ​من​ ​قـــــواها​ ​، ​وهـــــــــو​ ​يثبت​ ​معهـــــا​ ​عند​ ​مفارقتها​ ​الجسـد​ ،
                                                 ​إلــــى​ ​أن​ ​تعود​ ​تلبسه​ ​لإشارة​ ​الخــــالق​ ​القـوي​ ​،
                                                ألا​ ​وهـــي​ ​حــــــركة​ ​حياتهــا​الطبيعيــــــــــــــة​ ​،​ ​
هــذه​ ​فقــط​ ​تبقــــــــــــــــــــــــــــــــــي​ ​فيها​ ​وإياها​ ​تصحـــب​ ​إلى​ ​ذاك​ ​العـــــــــــــــــالم​ ​.


والنفــــــــــــس​ ​الــــــــتي​ ​رافقت​ ​الجسد​ ​ومعــــــــه​ ​أخطأت​ ​أو​ ​تبررت​ ​،
​ ​ليس​ ​من​ ​العدل​ ​والواجب​ ​أن​ ​تنال​ ​وحدها​ ​ومن​ ​دونه​ ​أفراحاً​ ​أو أحزاناً​ ​.


-​ الطبائع​ ​المعقـــــولة​(​ ​أي​ ​الملائكـــــــة​ ​)​ ​تفاضـــلت​ ​بلا​ ​حـــــــــد​ ​في​ ​المعــــــــرفة​ ،
​بما​ ​فهموه​ ​من​ ​تدبير ​تجسد​ ​سيدنا​ ​المسيح​ ​عن أمور​ ​لم​ ​يكونــــــــوا​ ​يعرفونهــــا​ ​أولا​ ً​،​
                                                   ​تلك​ ​التي​ ​من​ ​أجل​ ​عتقهم​ ​وتكميلهم​ ​وإيانا​ ​.


تــــلك​ ​الطبـائع​ ​المعقــــــــولة​ ​-​ ​بعد​ ​مجيء​ ​المســـــيح​ ​-​
​اقتنوا​ ​هذه​ ​المعرفة​ ​الفاضــلة​ ​على​ ​حكمة​ ​الله​ ​لنظــــرهم​ ،
​بأيــة​ ​سياسة​ ​فاضلة صنعوا​ ​،​ ​لكي​ ​يجمع​ ​الكل​ ​إلى​ ​واحــد​ ​بتدبير​ ​المسيح​ ​،​
                                 الشيء​ ​إذا​ ​نلناه​ ​كلنا​ ​فسوف​ ​نصير​ ​إلى​ ​واحد​ ​.


ومن​ ​هنا​ ​نجتهد​ ​متجلدين​ ​في​ ​مخافة​ ​اللــــه​ ​،​
إذ​ ​نحــن​ ​موعــــــــــــودون​ ​بخيرات​ ​كثيرة​ ،
​أي​ ​نحيا​مع​ ​القـوات​ ​غــير​ ​المنظـــــــورة​ ​مع المسيح​ ​ســـيدنا​ ​.
              وهنــاك​ ​نصـــــــير​ ​جميعــــاً​ ​بيعة​ ​واحدة​ ​لربنـــــا​ ​.


ــ ثم​ ​:​ ​فكر​ ​ملائكي​ ​،​ ​وثاؤوريا​ ​(​ ​تأمل​ ​)​ ​مــــلائكي​ ​.
أما​ ​الفكر​ ​الملائكي​ ​عن​ ​الفضيلة​ ​:​ ​ندم​ ​حار​ ​يقع​ ​فينا​ ​،​  ​أو​ ​تعجب​ ​عن​ ​طبائع​ ​الأمــــور​ ​،
                                      ​ ​كمثل​ ​ما​ ​قاله​ ​القديس​ ​أوغريس​ ​في ثاؤوريا​ ​الذهب​ ​.


أما​ ​الثاؤوريا​ ​الملائكية​ ​:​ ​تقع​ ​نظرتها​ ​في​ ​أنفسنا​ ​عن​ ​أســـــــرارهم​ ​.
الأولــــــــــــــــــــــــى​ ​:​ ​تحصل​ ​بكل​ ​الإخــــــوة​ ​الفضــلاء​ ​الأتقيـاء​ ​.
وأما​ ​هذه​ ​الثانيـــــــــة​ ​:​ ​إنما​ ​تكـــــون​ ​لأنــــاس​ ​قديســين​ ​فقـــــــط​ ​.


ــ ​​ ​​ثلاث​ ​معارف​ ​تقال​ ​عمـــــــا​ ​بعد​ ​الطهــــــــــارة​ ​،​
​وجميع​ ​حركات​ ​العقل​ ​محدودة​ ​بفكرهم​ ​الروحاني​ ​.


بالواحدة​ ​يتدرب​ ​،​ ​وبالآخرى​ ​يكمل​ ​،​ ​وبالثالثة​ ​يتكــــــــــــلل​ ​.​
​اثنتان​ ​همـــــــــا​ ​مســـــــار​ ​طبيعي​ ​،​ ​والآخرى​ ​فوق​ ​الطبع​ ​.


الأولى​ ​تدعى​ ​المعــــــــرفة​ ​الطبيعية​ ​الثانية​ ​،​
​والتي​ ​بعدها​ ​المعـــــــــرفة​ ​الطبيعية​ ​الأولى​ ​،
​أمــــــا​ ​التي​ ​بها​ ​يتكلل​ ​فهي​ ​معرفة​ ​الثالوث ،المسـجود​ ​له​ ​،
                                ​ ​(​ ​والـــــــذي​ ​)​ ​بســــر​ ​الروح​ ​يثبت​ ​ويتحقق​ ​.


ــ​ ​حــــــــــد​ ​التـــــوبة​ هو ​بداية​ ​الطهــــارة​ ​.
وكمـــــــــال​ ​الطهارة​ هو​ ​بداية​ ​النقــــــاوة​ ​.
الطريق​ ​إلى​ ​الطهارة​هوممارسة​ ​الفضيلة​ ​،​ ​أما​ ​النقاوة​ ​فهي​ ​من​ ​عمــــــــــــل​ ​الإســــــــتعلانات​ ​.
                                                         الطهـارة​ ​هي​ ​التجرد​ ​من​ ​الآلام​ ​(​ ​أي​ ​الشهوات​ ​)​ ​.


والنقاوة​ ​هي​ ​التجرد​ ​من​ ​الظنون​ ​وتغير​ ​الضمائر​ ​إلى​ ​:​ ​تحقيق​ ​معرفة ​جميع​ ​الأســـرار​التي​ ​بهــا​ ،
                                                                ​ ​يتدرب​ ​العقـــل​ ​ويرتفع​ ​إلى كمال​ ​حركاته​ ​،​
                                                                 ​ويجد​ ​إستعلان​ ​حــــــد​ ​كل​ ​الأســــــــــرار​ ​.


هذه​ ​بعد​ ​أن​ ​تحدث​ ​،​ ​لا​ ​يعود​ ​لحــالة​ ​وســـــــــطى​ ​.​
​فهـــــذا​ ​الحـــــــال​ ​يشبه​ ​بلا​ ​حـــــد​ ​الحــــــــــالة​ ،
                      ​الذي​ ​هو​ ​آتي​ ​في​ ​الحياة​ ​الأبدية​ ​.


ــ​ ​​ ​الإحساس​ ​الروحاني​ ​مــــن​ ​تأمل​ ​للأجسام​ ​وغير​ ​الاجسام​ ​(​ ​أي​ ​الســــمائيات​ ​)​ ​،
                           هــــو​ ​طبيعي​ ​للعقـــل​ ​الناطـــــــــــــق​ ​حسب​ ​أقول الآباء​ ​.


ــ ​​فإذا​ ​ما​ ​هاذى​ ​في​ ​الثانية​ ​،​ ​فهـــــــو​ ​يقوم​ ​بتكميـــــل​ حركاته​ ​الطبيعية​ ​.
وإذا​ ​كــــــــــان​ ​في​ ​الأولى​ ​،​ ​فهذا​ ​هو​ ​الترتيب​ ​الطبيعي​ ​الذي​ ​بعد​ ​التمــام​ ​.


لأنه​ ​يقــــــال​ ​:​ إن​ ​الشيء ​الــــــــذي​ ​يعرف​ ​بواسطة​ ​الأثـنيــــــــــــــــن​ ،​
                               هـــــــــو​ ​موهبة​ ​أعلى​ ​من​ الطبيعــــــــــــــة​ ​.


ــ​ ​​ ​العقل​ ​المتوحد​ ​يتولد​ ​من​ ​الإنفراد​ ​بالجسد​ ​،​ ​وبقدر​ ​الاختلاط​ ​(​ ​بالآخــرين​ ​)​
                                                                  ​يختلط​ ​(​ ​أي​ ​يتشوش​ ​)​ ​الضمير​ ​.


ــ ​​ ​​ ​كما​ ​أنه​ ​لا​ ​يغسل​ ​الثوب​ ​من​ ​الوســــــــــــــــــــــــــخ​ ​إلا​ ​إذا​ ​انغمس​ ​ودعك​ ​بالصــــــــــــــــابون​ ​،​ ​
هكذا​ ​أيضا​ً ​لا​ ​ينقى​ ​القــلب​ ​من​ ​الآلام​ ​(​ ​أي الشهوات​ ​)​ ​إن​ ​لم​ ​ينسحق​ ​الجسد​ ​بالمشقات​ ​والتوحد​ ​.


ــ ​​ ​ثمة​ ​عمل​ ​(​ ​أي​ ​جهاد​ ​)​ ​يدلك​ ​إلى​ ​سبل​ ​قاطعة​ ​،​ ​ومن​ ​أنواعه​ ​(​ ​هذا​ ​العمل​ ​)​ ​ما​ ​يعلمك​ ​التواضع​             
                             ​ويؤهلك​ ​لمعرفة ما​ ​ويحببك​ ​فيهــــــا​ ويجعلك​ ​قريبا​ً ​.


وثمة​ ​(​ ​عمل​ ​)​ ​آخـــــر​ ​يطوفك​ ​على​ ​جانب​ ​الطــــريق​ ​بنشـــــــــاط​ ​ويضع​ ​أمامك​سترا​ً ​طــــــويلاً​ ​،
                         ​ ​وإذ​ ​يكون​ ​المدخل​ ​قدامك​ ​يمنعك​ ​من نظره​ ​،​ ​ويجعلك​ ​تدور​ ​كثيراً​ ​في​ ​سيرك​ ​.


والاثنان​ ​يوصلان​ ​إلى​ ​رب​ ​واحـــد​ ​من​ ​جهة​ ​العمــــــل​ ​بهمــا​ ​،
​                    ​لأن​ ​غير​ ​المحدود​ ​لا​ ​ينظره​ ​أحد​ ​وهو​ ​قريب​ ​.
فالذي​ ​يقرأ​ ​يفهم​ ​معنى​ ​هذا​ ​الفصل​ ​.
ــ​ ​طهارة​ ​الصلاة​ ​هي​ ​تسكيت​ ​مفاوضة​ ​الأفكار​ ​الجسدانية​ ​،
                        وتحريك​ ​ما​ ​يخص​ ​النفــــــــــــــــس​ ​.


هكذا​ ​أيضا​ ​نقاوة​ ​القلب​ ​،​ ​هو​ ​إحساس​ ​الضمير​ ​الذي​ ​تغصب​ ​قد​ ​اقتنى​ ​اختلاجا​ً ​دائماً​ ​على​ ​الخفيات ،
​                               ​من​ غــــــير​ ​الإرادة​ ​، ويجعل​ ​في​ ​العقــــــل​ ​عـــدم​ ​ذكــــر​ ​أمور​ ​الجســد​ ​.    
ــ​ ​​​المعرفة​ ​(​ ​التي​ ​يتحصل​ ​عليها​ ​الإنسان​ ​)​ ​من​ ​الحروب​ ​شيء​ ​آخـــر​ غير​ ​المعـــــــــــــــــــــرفة​ ​ .                
            (​ ​التي​ ​يتحصل​ ​عليهــــــــــــا​ ​)​ ​من التــأديب​
           ​(​ ​أي​ ​من​ ​الضيقات​ ​التي​ ​تقـــع​ ​على​ ​الانسان​ ​كنـــوع​ ​مـــن​ ​التــــــــــأديب​ ​الإلـــــــــهي ​)​ ​.


ومعرفة​ ​سائر​ ​حركات​ ​الحروب ​مفتقرة​ ​إلى​ ​التجربة​ ​،​ ​فكم​ ​من​ ​مرة​ ​يتحير​ ​فيها​ ​ذو​ ​العقــــــــل​ ​والحكمــة​ ​،​        
                                    ​فأما​ ​السذج والأميين​ ​من​ ​جهــــــــة​ ​المعرفــــة​ ​،​ ​فإنهم​ ​يقتنوها​ ​من​ ​العمل​ ​.


ــ ​​ ​كما​ ​أنه​ ​لا​ ​يمكن​ ​تعلم​ ​رمي​ ​النشاب​ ​في​ ​وســــط​ ​الجمــــوع​ ​والأســــــواق​ ​،​
            ​بل​ ​في​ ​موضع​ ​قفر​ ​خلاء​ ​يصلح​ ​لسياقة​ ​الخيــــــل ورمي​ ​النشاب​ ​،​
            ​لكي​ ​لا​ ​تتعطل​ ​عن​ ​الجري​ ​صــــــوب​ ​الهــــــــدف​ ​الموضــــــوع​ ​،​
كذلك​ ​أيضا​ً ​لا​ ​يقــــــــــدر​ ​إنســــــان​ ​أن​ ​يتعـــــلم​ ​حســـــنا​ً ​القتال الروحاني​ ،
                                          ​والجري​ ​الدائم​ ​صوب​ ​الهدف​ ​الإلـــــهي​ ​.​


ويعرف​ ​الأفكـــــــــار​ ​وحكمة​ ​النوتية​ ​الروحــــانية​ ​فـــي​ ​هذا​ ​البــــــحر​ ​المخوف​ ​،
ولا​ ​أن​ ​يأخــــــــــــذ​ ​حنكة​ ​صنائع​ ​كثــــــــيرة​ ​إن​ ​لم​ ​يثبت​ ​في​ ​الســكون​ ​الدائـــــم​ ​،​
والتحلل​ ​من​ ​كل​ ​شيء​ ​ينشغل​ ​فيه​ ​العقل​ ​ويتوقف​ ​عن الصلاة​ ​والتضرع​ ​الدائـــــم​ ​.

                         والذي​ ​لا​ ​يصنـــع​ ​هـــــــذا​ ​يســــــقط​ ​.  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق