الثلاثاء، 22 مايو 2018

7 ـ الدهـــــــــش​ ـ ميامر مار اسحق ( الميمرالسادس ) الجزء الرابع ـ فصل 1

7 ـ الدهـــــــــش​ ​:
ــ​ ​إذا​ ​ما​ ​تحــــــــرك​ ​العقــل​في​ ​أمـــــــــــور​ من​ ​نعمــــــــة​ ​الله​ ​،​
​ولأجل​ ​حلاوة​ ​تلك​ ​المعرفة​ ​يتوقـــــــف​ ​عن​ ​الهذيذ​ ​والتذكارات​ ،
                               ​وقتاً طويلاً​ ​وهو​ ​ساكت​ ​متعجــــــب​ ​.

وهذا​ ​ليس​ ​هــــو​ ​الانقبـــــاض​ ​الكــــــلي​ ​،​ ​حيث​ ​تتغير​ ​حركات​ ​العقـــل​ ​إلى​ ​الدهش ​بالثاؤوريا​ ​الإلهيـــة،
​ويبقى​ ​بلا​ ​حركة​ ​يوما​ً ​أو يومين​ ​أو​ ​أكثر​ ​،​ ​أو​ ​(​ ​تتغير​ ​حركات​ ​العقــــل​ ​)​ ​بشيء​ ​من​الثاؤوريات​ ​الأخرى​ ​،
​وليس​ ​هذا​ ​هـــو​التخلف​ ​الكلي​ ​بالفكـــــر​ ​أو بخرج​ ​الطبع​ ​عن​ ​المعرفة​ ​،​
                                                 ​أو​ ​عن​ ​عدم​ ​المعـــــرفة​ ​تلك​ ​التــــي​ ​هي​أعلى​ ​من​ ​كل​ ​معرفة​
​ــ​ ​حسب​ ​قول​ ​الآباء​ ​
​بل​ ​إنما​ ​هــــو ســــــــــــــــــــــكر​ ​وحــــــــرارة​ ​قلب​ ،
                  ​وســـــــــــــــــلام​ ​وفــــــــــــــــــــرح​ ،
         ​ويكون​ ​دهــــــــــــش​ ​كلي​ ​في​ ​الصـــــــــــلاة​ ​،​
                ​وعدم​ ​احســاس​ ​تام​ ​بالأمور​ ​الحاضرة​ ​،​
                ​ولا​ ​بشـــــــــــــــيء​ ​من المعــــــارف​ ​،
                والحلاوة​ ​الروحانية​ ​.  


ــ أما​ ​نوع​ ​الدهش​ ​الآخر​ ​:​
هــــو​ ​أنـه​ ​عندمــا​ ​يحــــدث​ ​للإنسان​ ​دهــش​ ​،
            ​ ​ويتذوق​ ​فم​ ​عقله​ ​التنعم​ ​الروحاني​ ​،
​ولكـــــن​ ​لا​ ​يكون​ ​خالياً من​ معرفة​ ​الأمـــــور​ ​التي​ ​ههنا​ ​،​
​بل​ ​إنمــا​ ​تنقبـــــــــــــــض​ ​الحواس​ ​داخــله​ ​وتصمت​ ​عن​ ​الهذيـــــذ​ ​المعتـــــــــــاد​ ​،​
​ويكـــون​ ​محفوظ​ ​عنـــــده معرفة​ ​شــــــــيء​ مما​ ​هنــــــا​ ويعرف​ ​ويسمع​ ​ويحس​ ​،​
​ولكـــن​ ​هو​ ​منقبــــض​ ​عن​ ​الطياشـــــــــــة​ ​.


ولا​ ​يميل​ ​إلى​ ​هذيذ​ ​ما​ ​،​ ​بل​ ​يكون​ ​فيلذة​ ​ذاك ​التمييز​ ​الروحاني​ ​الذي​ ​وقع​ ​فيه​ ​ويدهش​ ​،​
                          ​ويقـــــوم​ ​وهــــــــو​ ​صـــــــــــــــامت​ ​أو​ ​ينحــني​ ​إلى​ ​الأرض​
من​ ​اضــطرار​ ​(​ ​أي​ ​تحت تأثير​ ​)​ ​الحلاوة​ ​التي​ ​لا​ ​يعبر​ ​عنها​ ​.   


ولأجل​ ​أن​ ​الجسد​ ​لا​ ​يصبر​ ​على​ ​حمله​ ​،​ ​لأن​ ​حواسه​ ​تنقبض​ ​وتتوقــــف​  ​أعضاؤه​ ​لا​ ​إراديــــاً​ ​،​
​                                               فإنه​ ​يقـــــع​ ​عــــلى​ ​وجهـــــــــــه​ ​، وضــميره​ ​مرتفـــــع​ ​عن​ ​هذه​ ​الأرضيات​ ​،​ ​
                   يكون​ ​مثل​ ​مـــــــــن​ ​رست​ ​ســـفينته​ ​فــي​ ​التدبير​ ​المزمع​ ​(​ ​أي​ ​الحياة​ ​الأبدية​ ​)​ ​،​
                                            مع إحســـــاس​ ​مــا​ ​متــــــــوارياً​ ​،
                                           ​ولا​ ​يكون​ ​عنــــــده​ ​هــــــــــــــذيذ​ ​بالأشياء​ ​التي​ ​ههنا​ ​،​
                                         ​ ​ ​لأنــه​ ​ينجــــــذب​ ​من​ ​لــــــذة​ ​ذاك​ ​التمييز​ ​الروحـــاني​ ​الذي​ ​حصل معه​ ​.


ويعرف​ ​ما​ ​أقوله​ ​:​ ​هؤلاء​ ​الذين​ ​اختبروه​ ​بأنفسهم​ ​، ​وإن​ ​هذا​ ​هو​ ​معنـــــاه​ ​:​
                       ​وإمـــــا​ ​أن​ ​يكـون​ ​(​ ​الإنسـان​ ​)​ ​بلا​ ​فكــــر​ ​ولا​ ​معـــــرفة ولا​ ​إحساس​ ​للطبـع​ ​،
                     ​ ​وهذا​ ​يكون​ ​لمـدة​ ​أيـــــــــــــــام​ ​كما​ ​كتب​ ​عن​ ​الآبــــــاء​ ​،​
                                                             ​ويكـــــون​ ​لــــــــــــديه​ ​إحساس​ ​بالله​ ​فقــــط​ ​.


أما​ ​الآخرين​ ​ولو​ ​أن​ ​العقل​ ​هادئ​–​ ​لكن​ ​عنده​ ​إحساس​بالأشياء​ ​الحاضرة​ ،
                                          أما​ ​إذا​ ​حدث​ ​للعقل​ ​إستعلان​ ​إلـــــــهي​ ​،
                                          ​فلا​ ​يبـــــــــــــقى​ ​عنــــــده​ ​إحســـاس​ ​.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق