الثلاثاء، 22 مايو 2018

8ـ البعد​ ​عن​ ​العالم ـ ميامر مار اسحق ( الميمرالسادس ) الجزء الرابع ـ فصل 1

8ـ البعد​ ​عن​ ​العالم  
ــ​ ​بمقــــدار​ ​ما​ ​تقل​ ​افكار​ ​العــــــالم​ ​من​ ​الضــمير​ ​،​
​هكـــــــــذا​ ​ينفتح​ ​قدامك​ ​الباب​ ​إلى​ ​الفرح​ ​بسيدنا​ ​
​ولا​ ​يمكن​ ​أن​ ​يحس​ ​عقلك بهــــذا​ ​الفــــــــــــرح
           ​إلا​ ​بعد​ ​انقباض​ ​دائم​ ​في​ ​الصــــــــلاة​ ​.

-​ ​كل​ ​الآباء​ ​القديسين​ ​،​ ​من​ ​أجل​ ​تقليل​ ​الجهاد​ ​مع​ ​الأفكار​ ​الذي​ ​هــــو​ ​القيـــــام​ ​مـــن​ ​السقوط​ ​فــــــي​ ​الطيـاشـة​ ​،
                           ​جعلـــــــــوا ســـــــــــــــــــــكناهم​ ​في​ ​المواضع​ ​التي​ ​تســـبب​ ​نقص​ ​الأفكــار​ ​لا​ ​كثرتهـــا​ ،
                          ​(​ ​وهم​ ​وإن​ ​)​ ​لم​ ​يتمكنوا​ ​بشجاعتهم ​في​ ​الجهاد​ ​أن​ ​يجـــــــــدوا انقباض​ ​العقل​ ​في​ ​الصلاة​ ​،​
                           ​غلا​ ​أن​ ​الأفكار​ ​من​ ​قلتها​ ​هـــــدأت​ ​،​ ​ووجدت​ ​هناك​ ​فســــــحة​ ​(​ ​للتغــلب​ ​على​ ​الطياشــ​ة ​)​ ​.


-​ ​​​واعـــــــلم​ ​أن​ ​هذا​ ​ليس​ ​ممكنا​ ​مع​ ​مداومة​ ​اللقاء​ ​بالبشر​ ​والبشـــــــريات​ ​.
وإن​ ​كنت​ ​تقول​ ​:​ ليس​ ​لي​ ​مقدرة​ ​على​ ​الحبس​ ​الدائم​ ​الذي​ ​بلا​ ​انقطــــــاع​ ​،​​
                                       ​ولا​ ​البعد​ ​الكلي​ ​عن​ ​العالم​ ​بالسكن​ ​منفردا​ً ​.​


​فإن كان​ ​يا​ ​أخيهــذا​ ​حـــــالك​ ​فلا​ ​تطــــــلب​ ​الشــــــــــــــيء​ ​الذي​ ​لا​ ​يحظى​ ​به​ ​إلا​ ​
                                      من​ ​يتصرفون​ ​بما​ ​يفوق​ ​العالم​ ​الذي​ ​هو​ ​الســـكون​ ​
                                     (​ ​أي الانقطــــــاع​ ​من​ ​أســــــــــباب​ ​​ ​تواتر​ ​الأفكار ​) ​،
​ ​والذي​ ​هــــــو​ ​سبب​ ​الفــــــرح​ ​الحاصـــــــــــــل​ ​من​ ​الانقباض​ ​في​ ​الصـــــــــــلاة​  ،
                                      ​بفكـــر​ ​واحــــد​ ​متشـــوق إلى​ ​الله​ ​.


وهو​ ​من​ ​ههنا​ ​يؤهل​ ​لنقاوة​ ​القلب​ ​،​ ​ودائماً​ ​ينتقل​ ​(​ ​القلب​ ​)​ ​من​ ​العـــــالم​ ​لا​ ​إراديــــاً​ ​،​ ​
                                                                       بارتباط​ ​العقل​ ​دائما​ً ​بالله​ ​.


-​ بحسب​ ​موضع​ ​إقامتك​ ​تنقص​ ​أو​ ​تكثر​ ​الافكار​ ​،​ ​ولكثرة​ ​الجهـــــــاد​ ​​ ​أي​ ​لكي​ ​لا​ ​يزيد​ ​الجهاد​ ​عن​ ​الطـاقة ​ ​،
                                                           ​لذلك​ ​يميل الإنسان​ ​على​ ​إبعـــــــــــاد​ ​موضـــــع​ ​الســكن​ ​.


ــ ​​ ​​ ​كم​ ​من​ ​أوقات​ ​يحس​ ​المتوحد​ ​بحركة​ ​تفوق​ ​(​ ​طبيعة​ ​)​ ​الجسد​ ​–​ ​ولو​ ​أنه​ ​قليل​ ​الجهاد​ ​–​ ​
                     هذا​ ​بســــــبب​ ​زيادة​ ​موته عن​ ​النــــــــــاس​ ​،
​ ​لأنه​ ​بمقــــــــدار​ ​ما​ ​يبعد​ ​الغنسان​ ​من​ ​مساكن​ ​العالم​ ​ويتعمق​ ​في​ ​قفـــــــــــــــر​ ​البريــة​ ​،​ ​
بقـــــــــــــــــــدر​ ​ما​ ​يحس​ ​القلب​ ​بالبعد​ ​عن الطبع​ ​،​  ​وحسب​ ​ذلك​ ​يكون​ ​سكون​ ​الأفكـار​ ​،​
                                                               ​ولا​ ​يعتب​ ​في​جهـــاد​ ​كثير​ ​معهــــا​ ​.


ــ ​​ ​لأنه​ ​من​ ​الطبيعي​ ​أن​ ​نظر​ ​القفر​ ​يميت​ ​الحركات​ ​العالمية​ ​،​
 ويجمعــــــــــــــه​ ​(​ ​أي​ ​العقل​ ​)​ ​مــــــن​ ​تواتــــر​ ​الافكــار​ ​.


ــ كمــا​ ​أن​ ​القائم​ ​بجانب​ ​الدخان​ ​لا​ ​يمكن​ ​ان​ ​يصفو​ ​نظره​ ​،​ إلا​ ​إذا​ ​فر​ ​وبعد​ ​من​ ​هناك​ ​،​
​هكـــــــذا​ ​لا​ ​يمكن​ ​أن​ ​تقتني​ ​طهارة القلب​ ​وسكون​ ​الأفكار​ ​من​ ​دون​ ​الوحدة​ ​البعيدة​ ​عن​ ​دخان​ هذا​ العالم​
                                                                    ​​الذي​ ​يدخن​ ​قدام​ ​الحواس​ ​ويعمي​ ​عيني​ ​النفس​ ​.


ــ​ ​ينبغي​ ​أن​ ​لا​ ​يخرف​ ​أحد​ ​بمعرفة​ ​باطلة​ ​ويقاومنا​ ​في​ ​هذا​ ،
            ​ ​أنه​ ​إذا​ ​كنا​ ​قريبين​ ​من​ ​مساكن​ ​الناس​ ​فافكار​ ​سكانها تكون​ ​فينا​ ​،​
               وإذا​ ​انفــــــردنا​ ​عن​ ​الكـــــــــــــــل​ ​فضمير​ ​متوحد​ ​نقتـــــني​ ​.


ــ ​​​​ ​مـــــــــــــــــا​ ​هي​ ​أفكار​ ​القفــــــر​ ​إلا​ ​حركات​ ​تخـرج​ ​من​ ​قلب​ ​مــــــائت​ ​.
وإذا​ ​كنا​ ​في​ ​حركاتنا​ ​موتى​ ​عن​ ​العالم​ ،​ ​فلا​ ​يمكـــــــــن​ ​أن​ ​نتحرك​ ​إلا​ ​بالله​ ​.
ــ​ ​​​وأيضــــاً​ ​مـــــــن​ شــقاء​ ​وأتعـــاب​ ​الجســـد​ ​نقـــــــتني​ ​ضميراً​ ​منفرداً​ ​.


ــ​ ​في​ ​مواضع​ ​القفـــــر ​أضنـــــــــك​ ​الجســـــد​ ​بالضوائق​ ​والجهادات​ ،​
​لئلا​ ​يميل​ ​إلى​ ​الخلطة​ ​والإسترخاء​ ​والإنحلال​ ​ويمتـــليء آلامــــــــــا​ً ​،​
​فأما​ ​في​ ​وحدة​ ​القفـــــر​ ​فتثبت​ ​طهارته​ ​فيه​ ​،​
​ويمكننا​ ​ان​ ​نتخلى​ ​عن​ ​أعمـــــــــالنا​ ​الأولى​ ​ونتجـــــــرد​ ​منهـــــــــــا​ ​،
​وبواسطة الجهـــــادات​ ​ونقص​ ​الأفكــــــــار​ ​الذي​ ​يكـــــــــــــــــــــون​ ​من​ ​سكون​ ​القفــــــر​ ​،
                             ​ ​فإننا​ ​سريعاً​ ​ندخل​ ​لحرية​ ​النفـــــــــــــــــس​ ​التي​ ​تفوق​ ​العـــــــالم​ ​.
وفي​ ​كل​ ​وقت​ ​:​ ​نأخذ​ ​في​ ​أنفسنا​ ​إشارات​ ​إلهية​ ​بتجديد​ ​العقل​ ​،​
                                       ​ونقبل​ ​موهبة​ ​الله​ ​بسهولة​ ​.


يا​ ​أخي​ ​:
إن​ ​كنت​ ​ترى​ ​أنه​ ​من​ ​أجل​ ​البعد​ ​و​ ​شقاء​ ​السكون​ ​والوحدة​ ​تصـــــغر​ ​نفســك​ ​،
​وأنها​ ​تحزن​ ​إذ​ ​تنظر​ ​أن​ ​هـــذه​ ​الحيـــاة​ ​قـــــــد اضمحلتوالجسد​ ​قد​ ​تخلف(​ ​أي​ ​ضــــمر​ ​)​ ​،​ ​وضــــــــنى​ ​،​ ​
وتنظر​ ​فكرك​ ​قد​ ​ضعف​ ​وفـــــزع​ ​من​ ​هـــــذا​ ​الحـــــــــــال​ ​، ​فضع​ ​مقابل​ ​هذا فكراً​ ​عادلا​ً ​وضميرا​ً ​لمخافة​ ​الله​ ​،​ ​وعز​ ​نفسك​ ​بما​ ​هو​ ​حق​ ​الذي​ ​هو​ ​:​ ​أنه​ ​من​ ​الأصـــــــــلح​ ​حياة​ ​قصيرة​ ​بالبر​ ​بحسب​ ​إرداة الله​ ،
                                                                     ​ولا​ ​عمر​ ​طـــــويل​ ​فيمــــا​ ​يغضبـــه​ ​،​
​وأذكــــــــر​ ​حياة​ ​القديسين​ ​القدماء​ ​الذين​ ​ما​ ​(​ ​اعتبروا​ ​)​ ​حسابا​ً ​لأنفســــــهم​ ​مقابل​ ​إرادة​ ​الله​ ​،
وأنهم​ ​بمثل​ ​هذه​ ​الحياة​ ​صـــبروا​ ​جميع​ ​أيامهـــــــــــــم​ ​سواء​ ​كانـــــــوا​ ​في​ ​المســــــــــكونة​ ​أو​ ​في​ ​القفــــــر​
                                      الذي​ ​إليه​ ​انتقلـــــــــــوا​ ​تاركين​ ​هـــــــــذا​ ​(​ ​أي أمور​ ​العالم​ ​)​ ​بحسن​ ​اتضاع​ ​،​
​وقد​ ​تمكنوا​ ​أن​ ​يكملوا​ ​طريق​ ​مخافة​ ​الله​ ​بعد​ ​جهاد​ ​كثير​ ​بسبب​ ​تعطل​ ​الجسد​ ​(​ ​أي​ ​بعــــده عن​ ​العالميـــــــات​ ​)​ ​.


وفي​ ​وقـــــــــت​ ​انتقالهم​ ​من​ ​هذا​ ​العالم​ ​فرحوا​ ​فرحـــا​ً ​عظيمـــــاً​ ​،​
​لأنهم​ ​استطاعوا​ ​بضيقات​ ​قليلة​ ​مؤقتة​ ​أن​ ​يتخلصوا​ ​من​ ​الشــرور المحاربة​ ​التي​ ​تفسد​ ​النفس​ ​،​
                  ​وفي​ ​وقت​ ​انتقالهــــم​ ​وجدوا​ ​أهلا​ ​لله​ ​وما​ ​يخصه​ ​.


ــ​ ​​الطهـــــــارة​هي​ ​بلد​ ​هــــدوء​ ​الطبـــــــــــــــع​ ​الذي​ ​غلق​ ​تجاه​ ​باب​ ​الآلام​ ​(​ ​أي​ ​الشهوات​ ​) ،
​                   ​الــــذي​ ​إذا​ ​فتحه​ ​إنسان​ ​ما​ ​أمكنه​ ​أن يدخــــــــل​ ​إلى​ ​بلـــــــد​ ​الطبع​ ​الهــــادئ​ ​،
​ ​لأن​ ​من​ ​أهل​ ​للدخول​ ​-​ ​فحسب​ ​ظني​ ​-​ ​يقبل​ ​إحساس​ ​جديد​ ​بواســــــــــــطة​ ​الإشارات​ ​النقية المتحركة​ ​في​ عقله​ ​،​​ ​
مع​ ​ترك​ ​الإنســــــان​ ​حياة​ ​الجهـــاد​ ​،
​بدخـــــــــــــــــوله​ ​(​ ​أي​ ​بإراتقائه​ ​) ​إلى​ ​الطقس​ ​الذي​ ​بعده​ ​يبدأ​ ​اتساع وخصب​ ​العقـــــل​ ،
                                                          ​الذي​ ​هو​ ​طقس​ ​تدبير​ ​الإنسان​ ​الجواني​ ​.


ــ​ ​إذا​ ​انقبض​ ​الإنســــان​ ​​ ​-​ ​بمعونة​ ​الله​ ​-​ ​عن​ ​الهـــم​ ​الذي​ ​من​ ​خارج​ ​ومن​ ​الهذيذ​ ​(​ ​أي​ ​التفكــير​ ​)​ ​في​ ​كثيرين​ ​،
​ ​ويصير إنساناً​ ​منفرداً​ ​،​فمن​ ​هنـــــــا​ ​يبدأ​ ​أن​ ​ينظر​ ​فـــي​ ​ذاته​ ​أمــــــورا​ ​جديدة​ ​،​ ​وإشـــــارات​ ،
​وعلامات​ ​محسوســـة​ ​وخفيـــــــــــة​ ​،​ ​ومن​ ​ثــــم​ ​يؤهـل لذاك​ ​التجديد​ ​الذي​ ​في​ ​القيامة​ ​العامة​ ​،​
​وأيضاً​ ​يتذوق​ ​بالغمز​ (​ ​أي​ ​بالتلميح​ ​)​ ​.​


​فهو​ ​في​ ​مرات​ ​كثيرة​ ​وفي​ ​وسط​ ​النهار يحس​ ​في​ ​نفسه​ ​أنه​ ​قد​ ​انقبض​ ​العقل​ ​إلى​ ​ذاته​ ​-​ من​ ​غير​ ​تعمد​ ​-​
​​                                                بصمت​ ​ليس​ ​له​ ​تفسير​ ​.​ ​والذي​ ​يقرأ​ ​فليفهم​ ​.
ووقت​ ​يحــــدث​ ​هذا​ ​أثناء​ ​الخدمــــــة​ ​(​ ​أي​ ​الصــــــــــــلاة​ ​)​ ​،​ ​أو​ ​في​ ​وقت​ ​القراءة​ ​.


ــ​ ​الذين​ ​أهلوا​ ​للزكــــــاوة​ ​تكون​ ​طبيعة​ ​أحلامهم​ ​أثناء​ ​النوم​ ​متميزة​
                                ​عن​ ​الذين​ ​هم​ ​متألمـــــــين​ ​بالعقــــــــل​​(​ ​أي​ ​لديهم​ ​حروب الفكر​ ​)
​ ​حتى​ ​إن​ ​كانـــــــوا​ ​للآن​ ​يجاهــــــــدون​ ​بالقتـــــــال​ ​مقـــابل​ ​هذه​ ​(​ ​الآلام​ ​)​ ​.


ــ​ ​إن​ ​كنت​ ​تريــــــــــد​ العزاء​ ​الحقيقي​ ​في​ ​الصلاة​ ​،​ ​اهتم​ ​بتقويم​ ​نيتك​ ​،
​وإن​ ​كنت​ ​تطــــــلب​ تقويــم​ ​النيـــــــــــــــــــــــــة​ ​فاهتــــــم​ ​بالصلاة​ ​،​
​لأن الاهتمام​ ​بإحداها​يصنع​ ​طهـــارة​ ​رفيقتهــــا​ ​.​
​فتقويم​ ​النيــــــــــــة​ ​يصنع​ ​نقاوة​ ​الصـــــــــلاة​ ​،​
​ونقاوة​ ​الصــــــــلاة ​يصنع​ ​دالة​ ​النيــــــــــــة​ ​.


ــ الطهـــــــــارة​ ​ما​ ​تحفـــــــظ​ ​مع​ ​المعاملات​ ​والخلطة​ ​(​ ​مع​ ​آخرين​ ​)​
​ولا​ ​يثبت​ ​الفكر​ ​(​ ​في​ ​النقاوة​ ​)​ ​مع​ ​الاهتمام​ ​بالمشاغل بأمور​ ​كثيرة​ ​.


​ــ ​الذين​ ​بشهوة​ ​البر​ ​الظاهري​ ​يلقـــــــون​ ​أنفســــــــهم​ ​في​ ​الاضطرابات​ ​والسجس​ ​،
                                  ​ ​فإنهم​ ​يحرمون​ ​ويمنعون​ ​من​ ​مكافأة البر​ ​الأعظـــــــم​ ​.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق