الأربعاء، 27 مارس 2013

استنارة النفس ـ ميامر مار اسحق ( الميمر 25 ) ـ الجزء الثانى .


                      الميمر الخامس والعشرون ( 7 ) 

                             فى ترتيب السكون



استنارة النفس :

علامتان حقيقيتان أعطيك يا أخي ، تحــــس بهمـــا كنـــور في نفســــك ،
                         وذلك في الوقت الذي يؤهلك الله أن تستنير من داخل ،
                         و همـــا تكفيـــــــــان ليدلانــــــــك إلـــي الحـــــــــق ،
                         و ذلك عندما تبـــدأ اسـتنارة الفكــر التي يتحـدث عنهـا الآباء
                         في الظهور في نفسك ــ بنعمة ومراحم ربنا يسوع المسيح ،
 فهاتان العلامتان تجعلانك تتحقق منها ، و في أي وقت لا تجد هاتين في ذاتك
                        فاعلم أنك بعيد عنها ، حتى لو كنت تظن أنك ســائر حســناً.
     
 إحداهما هي :
                  هذه التي تكون عندما يبدأ النــور الخفــي يظهـــر في نفســــك ، 
 و هذه إشارته :
                في وقت تخرج من القراءة أو الصلاة و فكرك متمسك بأحد ألفاظها
                ومادة ( أي موضوع ) يتأمل فيه ويفحص ويفتش ــ من تلقاء نفسه ــ
                عن الغرض الروحاني منه ،  
  و هكــــذا يرتبط به و لا يترك ذلك ليطيش بأمر من أمور الخليقة ،
  و هـــــــو لا يكون مركــــزاً ( أي منصبــــاً ) علي هذا الأمــــر ،
  العقـــــــل من تلقاء نفســــــه بل هذا الشيء يكـــون فيــــه
  فيمتلئ به تمامــــــــــاً و قد يقـــــــل تدريجيــــــــــــــــــــــا.ً

و العلامة الثانية : المحققة مثل هذه أيضاً واستنارت داخلياً ،
                       عندما تكون النفس قد خرجت من الظلام ، (هي ) :

أداء المطانيات علي الدوام :
                   و يعطــــــي للمتــــــوحد حــــــلاوة الثبــــــات فيهــــــــا
                   حتى انه لو لبث ثلاثة أيام جاثياً على الأرض في الصـــلاة
                   لا يعرف التعب من الحلاوة و اللذة و لا يريد أن يرفع وجهه ،
                   
لأنه فـــــي أي وقت يرفع رأسه و يقوم ، ينجذب ثانية من تلك 
                                 الحــــــــــلاوة المتحــــــركة في قلبـــــه فيخــــر جاثياً ،
                                 و تكـــــــــون ( كلمـات) الصــلاة جــــــزء صغــــــــــيراً،
لأنه عنــدما تجوز الصلاة في قلبــــــــه يحـــس بالمعـــــونة
                                 و يزداد تنعمه حتى يلجم لســانه و يصمــت قلبــــــه ،
                                 و يســــــيطر علي قلبه و أعضاءه ذاك السكون الحلو
                                 حتى يظــــن أن نعيـــــم ملكـــــــــوت الســـــــموات 
                                 لا يقـــــــاس بســــــــــكون هــــــــذه الصـــــــــــلاة ،
                                 لأنه يكـــــون ملقـي علي وجهه ليـلاً و نهاراً ســاكناً ،
                                 و هذا يكــون بقــدر عمــق اســـــتضاءة العقـــــــــل ، 
                                 و علي هـذا القدر يؤهـــل لأداء المطــــــــــــــــانيات .

يا أخــــــــــــــــوتي :  في قولي هذا لا (يعتبرنا أحد)
كالذين يســـــتهزئون بالأمـور التي تكون من(معاملات)الله مع القديسين بسر لا يعبر عنه ،
لأنه ما هي الضرورة التي تلجئنـــا لنقـــــول هــــذا الشـــيء الذي لا يمكنـا وصفــــه لأنه
 يفـــــــــــــــوق العقـــــــــــول ؟!

والإجابة :
أعطي نفسك لعمل الصلاة :
فتجد الشيء الذي لا يمكن أن تسمعه من أحد ، لأنه ليس لكل أحد الكفــاءة لســماعه ،
و لا كل أحد يصـــل لهـــذه (المرتبـــــة ) أي نعمــــة الصــلاة النقيـة و القـوة التي فيهـــا 

 إنما وجـــودها يكـــون بعــد أتعاب كثيرة ، وفي أي وقت
                                        يتكاســل عن الأشــياء التي ســبق فقلنـــاها
                                        لا ينــــال من توصـــل إليـــه هـــذه الأشـــــياء ،
                                       و لا يمكن أن ينظر هاتين العلامتين في نفسه .
وينبغي عليك أيها الراهـــــب أن تطلب  ( ليكون ) هــاذين الأمرين في نفسك .

ظلام النفس : في أي وقت
                   يصعب عليك أداء المطانيات و تكون ممارستها ثقيلة عنـدك ،
                  و إذا خرجت من (قراءة) الكلام الإلهي و الصلاة و أنت بلا ثمر
                  و لم يكن ذكر شيء منها في فكرك وأنك طائـــش ( الذهن )
                  فاعــــلم أن ظلامـــــاً عظيمــــــاً موجـــــــوداً داخـــــــــــلك .
و طالمــــــــا انك تعاني مــن الضــجر فــإن بــاب الحيــاة لم يفتـح داخـلك .

و دواء هذا الظلام :
                      إنما يتولد من فعل الصلاة إذا جاهد الإنســـان و ثبت فيها ،
 فعند ذلك يحس سريعاً و في وقت قليل بالمعونة التي تكون من الصــــلاة ،
 ما لم يكـــــــــن هنـــاك ســـبب خــارجي يهتــــم به الإنســان داخليـــــاً .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق