الخميس، 4 أبريل 2013

سلامة الإنسان الداخلي ـ ميامر مار اسحق ( الميمر 18 ) ـ الجزء الثانى .


 الميمر الثامن عشر (1)

سلامة الإنسان الداخلي :
أيها الأخ الحبيب :
                        تفـرس في ذاتــــــك على الـــــــــــــدوام
  في أعمـــالك الكثيرة   و في الضــــوائق التي تصـــــــادفك ،
 و سيرتك في القفــر ، و دقه سمو عقلك ،  و حدة معرفتك .
 و مدى سكينتك الطويلة فى الفقر مع( ما صاحبها من) أدوية
 تــــــزداد عليــــــك مــــــن الطبيــب الحقيقــــي ( أي الله )
لأجل سلامة الإنسان الداخلي من التجارب الكثيرة التي تقع :
               1 ـ فـي وقت : من الشــــــــــــــــــــياطين .
               2 ـ وفي وقت : من الأمراض و أوجاع الجســد .
               3 ـ وفي وقت : بالخــــــوف و رعـــب النفــس
                                   بذكر الأمور المحزنة المزمعة أن تكون في الآخرة .
               4ـ و في وقت : من الحنو ( الإلهي ) بعزاء النعمة و الحــرارة
                                    و الدمــــوع الحــــلوة و الفــــــــرح بالـــــــوح .

  و بالإجمال فمتى وجدت أن جرحـــك قد ختـــــم بهــــــذه جميعهــــــا ،
                فهذا يعنــــــــي أن الآلام ( حروب الشهوات ) بدأت تضعف ،
                فضع لك الدليل والعلامات ، وذلك بأن تغوص داخـــلك دائماًً ،
 و انظـــــــر أي مـن الآلام قد ضعف أمامك ، و أي منهـا قد بـدأ يسكت ،
               و أي منهـــــا الذي اضمحــــــل و انقطــــــــــع كليــــــــــاً ،
و أنك حققت هذه بسبب صحة نفســـك ،و ليس بسبب ابتعاد وعدم وجود ما يحركها ،
                فالفكــر قــــد تشـبب ( أي التهب )  و ليس إلي انعـــدام المســـــــــببات ،
و افحص أيضاً جيداً و أبصر
                        إن كان جرحك المتقيح بدأ يغطيــه لحم حـــــي
                                                      الذي هـــو سلام النفس ،
و مــــــــــا هـــــي الآلام التي إلي الآن تضغط كثيراً  أو من وقـــت لأخــــــــــــر ،
                        وان كانت جســــــــــــــــــــــدانية أو نفســـــــــــــــــــــــانية ،
                     وإن كانت تتحـــــرك  بتجـــــــــبر أم بضعف متواتر ( أي كثير ) ،
                       هل تثــــور على النفــــس بقـــــوة و ثبـــات كأن لها ســــلطة
                        أم كأنها تسرق ، ( ومن جهة أخرى)
كيف يواجهها العقل الذي هو صاحب السلطة على الحواس عندما تقرع أبواب النفس ،
                     إن كان يقاتلها و يكسرها بقوته ،
أم إنــــــــــــــــــه لا يلتفـــــت إليها تمــــاماً و لا يحســــــــــبها ( ذات قيمــــــــة )
و أيضــــــــــــــــاً : هل هي آثار الأشياء القديمـــة ، أم إنهـــــا أشـــكال جـــديدة .
و هـــــــــــــــــل: الآلام تأخــــذ أشــكالاً تتحــــرك ، أم بالحــس بغير أشـــكال ،
                       أم تذكـر دون ألــم ( الشــــهوة ) ، أم حركة بلا حرب ولا إغـــراء .
بهــــذه الأمــــور : نعــــرف قـــدر منزلة أنفســــنا،  و أين هــــي قائمــــــــــــــــة .

فان كان في المنزلة الأولى ( أي : " أن الآلام بدأت تضعف " ــ كما سبق الذكر )
                فإنها ( أي الآلام ) لن تحقق نجاحاً ، حتى وإن كان القتال ثابت في النفس ،
                ما دام  ( الإنسان ) يظهر شجاعة وقوة مقابلها ولننتبه لمعنى قول الكتاب :
                إن داود جلس في بيته لأن الرب أراحه من جميع المحيطين به2 ) صم 7 :1 .(
فمن هذا نفهـم  ( أن تكون لنا شــجاعة و قوة ) ليــس مقـــابل ألم واحــــد
               بل تجـاه ( جميع الآلام الطبيعية ) أعني الشهوة و الغضب و محبـة المــــديح
              الذي يصــور وجـوه ( المادحين ) و يجـذب ( إليهم ) و ألـــــم محبـــة الفضــــة
             الذي تشترك فيه النفس خفية ـ هذا ان لم تخضع بالفعل بدل تتصور فى العقل
             أهمية محبة الفضة ليحصل على مقتنيـت ( يتخيـــل انه فى حاجــة اليهــــا  )
           و هكـذا يخدع النفس  لتنشغل بها و توسوس في اقتنائهـــا ، و ما شـــابه ذلك .

و ليست كل الآلام تقاتل بالإغراء
                          فمنهــــــــا ما يضغـــــــط النفـــــس و يحزنها بالضوائق
                         مثــــــــــــل المــــــــلل و الضجــــــر و الكــــــــــــــــآبة
                          فهـــــــــذه لا تقاتل بالإغراء و لا بالخداع و لا بالراحة

                         بـــــــــــــل تضـــــع على النفـــــس ثقـــــلا فقـــــــط ؛
 و لمـــــــا كـــــــان نشـــــــاط النفـــــــس لا يظهـــــر إلا بالفتك والتغلب
                      على تــــلك التي تقــــــاتل بخــــــــــــــداع و تمــلق 
فينبغي على الإنسان أن تكـــون له معــرفة دقيقة حاذقــة وعلامات لذلك ،
 لكــــي يحـــــــــــس إلي أين يصل بكل قــدم يضعــــه
                            و في أي بلد بدأت نفسه تسلك ،
                            أفي أرض كنعــان أم  إنه لم يعــبر الأردن بعـد .
و أيضاً تفرس من أجل استضاءة نفسك بالنور ـ  
                              إن كان فيـــــــك الكفـــــــــاءة لتمـــــــــيز هــــــذه الأمــــــــــور
                              أم  ( تعجز عن )  تميزها  ( كأن نظرك ) غير صافي وعليه غمام ،
                            أم أن نفســـك عديمــــة المعرفــــة بهــــــذه الأمـــــور تمـــــاماً ،
و انظـــــــر أيضــــــــاً : أي ألم يسجســـــك إذا ما دنا العقــــــل مــــــن الصــــــــــــلاة .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق