الأربعاء، 3 أبريل 2013

مواجهة الكبرياء بالاتضاع ـ ميامر مار اسحق ( الميمر 19 ) ـ الجزء الثانى .



 الميمر التاسع عشر ( 3 ) 

ـ المعرفة الحقيقية.

ـ التجارب التي ترشدنا إلي الحق .

مواجهة الكبرياء بالاتضاع  :

 وإذا تعظـم فكـرك قل : يا أبانا الذي في السموات ،
                        و ابــــك واحــــزن و انتحــــب و ضــــــع وجهــــــــك عـــلى الأرض
                        و تذكر زلاتك ( التي صنعتها ) فـي وقت التخلية ( أي تخلي النعمة ) 
                        لعلك بهـــــذا تنجـــــــو وتقتـــــــــــــني الاتضــــــــــاع .

 و لا تقطع رجاء نفسك ، بـــــل بأفـــــكار التواضـــــــــــع اصنع مغفرة لخطاياك  ،
                              لأن الاتضاع حتى من غير عمل يغـــــفر خطــايا كثيـرة ،
                              ولهذا اغفر خطاياك بالاتضاع .كما سبق أن قلــــت لك .

  كما أن المــلح يصــلح  جميع  الأطعمة  ،
  هكذا  الاتضاع           لكـــل  الفضـائل ،

 فالاتضاع قادر على سحق خطايا عظيمة صعبة .

 لهذا فنحن محتاجــــين لـــه
                                 حتى يتألم الفكر على الدوام بالاتضاع والحزن بتمييز ،
                                 فان اقتنينــــــاه فهو يجعلنا أبناء الله ، ويقيمنا أمام الله
                                 (حتى لو كنا ) بغـــــــير أعمــــــــــال صالحـــــــــــــة
                                 لأن مـــــن دونــــــــــه باطل هو كل عمل كل فضيلة ،
                                 ومن أجل هذا يسمح الله بتغـتــــــــــــــــير العقـــــل ،
                                 فبالفكـــــر نتفاضل وبالفكر نتنجـــــــــــــــــــــــــــس ، 
وهذا وحده ( أي الاتضاع ) دون غيره فيه الكفاية أن 
                                 يقــــــــــف قــــــــدام الله و يعتــــــــــــذر عنـــــــــا .

اعــــــترف لله بغير فتور ، كيـف و انك بطبيعـة ضعيفة ســهلة التغيير ،
                  لكن بمعونة النعمة ترى إلي أين ترفع من وقت لآخــر ، 
                 و لأي مواهب تؤهل وكيف تمكث فيما يفوق طبيعتـــك ،

 (ومن جهة أخرى أذكر) إلي أي هوة تسقط عند تخلي ( النعمة ) ،
                             إذ يكون لك عقل البهــــائم و الحيــــــوانات ،

هكذا تذكر حقارة طبيعتك و سـهولة التغييـــر اللاصـــــــق بـــــك ،

 حسب قول
 أحد الشيوخ :
                               " إذا أتاك فكر الكبرياء بطريق ذكر فضيلتك ، 
فقـــــــــــــــــــــــــــــل : يا شيخ اذكر زناك "

هــــــذا الزنى الذي يكــــــــــــــون فــــــي وقــــــــت التخــــــــــــــلي ،
                    أي تلك الأفكار التي جرب بها ، حسب تدبــــير النعمــــة
                    إن كان بالقتال أو بالمعونة حســــــبما يوافق أو يليق بنــا .

أنظرت ذاك الشيخ العظيم ، كيف قال هذا بوضوح :
               " إذا ما أتاك فكر بسبب ارتفاع سيرتك ، قل يا شيخ انظر زناك "
   

فالأمر بين أنه : إلي إنسان عظيم وجه الشيخ هذا القول ،
                    لأنه لا يمكن أن يتأذي من أفكـــار الكبـرياء 
                    إلا القائمـــــــون فـــــــــي رتبة عاليــــــة
                    و ســــــيرة تســـــــــتحق المــــــــــديح .

  لأن قتال الكبرياء يثب على النفس بعد عمل فضائل كثيرة
                      و ذلك لكي يفقرهـــــــــا تمامــــــــــــــــاً .
 و يعرف هذا من إحدى رسائل القديــس مكاريــــوس ،

  فإذا أردت أن تدرك الدرجة التي يكون فيها القديسون 
 الذيــــن يتعرضــــــون للتخلـــــــــــي وللتجــــــــارب ،
  فها في بدء الرسالة :
 يكتب الأب مكاريوس لجميع أولاده الأحباء مفصحاً بإيضاح
 كيف تدبر الحروب بسياسة من الله ،
  و أيضاً من معونات النعمة التي تستحسن حكمــــة الله
  أن يتدرب بها كل من هـــم فـي هـــذه الحيـــــــــــــاة
  لأجل ( اكتساب ) الفضيلة بالجهـــــــاد ضد الخطيــــة ،
  لكي يشخص نظرهــــم نحـــــــوه في كل وقــــــــــت ،
  و بالنظر الدائم إليه ينشــــأ فيهــــــــم حبه المقـــدس ،
  و بالخوف على الدوام من وثوب الآلام وخشية الانحراف
  فإنهم يسرعون إليه ويثبتون بالإيمان والرجاء والمحبـــة .

لمن قليت هذه الرسالة :

 و هذه بالحقيقة قيلت و سطرت
              ليـــــس لأجــــــــل  الــــذين هـــــم علي الــــــدوام مــع النــــاس
             و يطيشون بالدوران  في كل موضع بالأفعـــال والأفكـــار الدنســـــة ،
             و لا لأجــــــــــــــل  الذين يصنعون البر بأعمال ظاهرة خارج السكون
              فتنشط حواسـهم   في كل وقت ،
             و هم في كل حين في خطر السقوط في ( الخطايا ) القهرية
             التي تصادفهم بغير إرادتهم و فيما يعرض لهم دون أن ينتبهوا

           فهـــؤلاء    لا يســـــــتطيعون حفــــــظ أفكارهـــــــم فقــــــط 
           بـــــل  و   لا حتــــــــــــــى حواســـــــــــــــــــــهم .

إنها قيلـــــــــت لأجــــل الـــــذين  يحفظون أجسادهم وأفكارهم باحتراس عظيم ،
و يبتعدون تماماً عن كل ما يسبب   سجسًــــــــــــــــــــــــــا 
                     و عـــــــــــــــــــن   محادثــــــــات النـــــــاس ،
                     و يرفضــــــــــــون   كل شيء حتى أنفسهم 
                     و يتفرغـــــــــــون   لحفظ عقلهم في الصلاة .

   إنهم  ( يخضعون )  لهذه التغيرات
   التي من تدبير النعمة داخـــــــل الســــــكون الكـــــــــامل ،
   و يتــــــــــدبـــــــرون تحــــــــت ذراع معــــــرفة الـــــــــرب ،
   و ينالــــــــــــــــــــــــــــــــــــون الحكمـــــــــــة خفيــــــــــة من الروح 
                                            بالســــــــــــكون عن الأعمال والنظر إلي أي شيء ،
  و اقتنــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوا  موت الضمير عن العالم .
إن الآلام    لا تمـــــوت 
بــل الفكر   يموت عنها

              بالابتعاد عن الأمور  ( المسببة لها ) بمعونة النعمة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق