الميمر
الرابع عشر
رسالة
لأحد تلاميذه
يا أخي ،
اضطرني الواجب أن أرسل لأعرفك بهذه الرسالة الأشياء الضرورية كما وعدتك ،
و أعرف محبتك بأني و جدتك تريد السير كما يجب و بالتدقيق في هذه السيرة ،
فهــــــــــــا أنــــــــــا أجمع الرأي و الكــلام الذي سمعته من
العارفين بهذا العمــــل
مع ما باشرته أنا بالتجــربة العمليـــة ، و أضعـــه
لك بإيجـــــاز ،
لكي اذا قرأتـــــــــــه تنتفع بكلام هذه الرسالة ، ومن
أجل كثرة حرصك و اجتهــادك
فإنك بتمييز و حكمـة تدنو من قراءة رسالتنا هذه ليس حسب العادة كباقي القراءات.
لأنها مثل النور لما فيها من المفاهيم
المتعددة و الوقة الخفية عن :
ما هو الجـــــلوس في الوحــــــدة ، و عمــــل الســــــكون ،
و أي أســـــــرار مكتــــــــــومه في هـــــــــذا العمــــــــل ،
و لمـــــاذا يرذلــون الــــــبر الذي يمــــارس وســـط النـــاس ،
و يختارون الضوائق و الجهاد في الجلوس المنفرد بالسكون ؟ .
فإن كنت تريد :
أن تجد الحياة غير الفاسدة في أيامك القليلة هذه فانه ينبغي أن يكون :
أن تجد الحياة غير الفاسدة في أيامك القليلة هذه
دخولك الي السكون بإفراز
، و فتش و افحص عن عمل الســـكون ، و مــا هــــــــو ،
فــــلا
تســـــــــعى ( اليه ) من أجل الاسم فقط ، بل غص و تمسك و اهتم بإصرار
لتـــدرك مع القديســـين
ما هـــو ارتفــاع ( أي سمو ) هذا العمل و عمــق هذه السيرة .
ما هـــو ارتفــاع ( أي سمو ) هذا العمل و عمــق هذه السيرة .
فكمـــــا أن النـــاس عندمــــا يبـــدأون في عمــل ما يكــون لهـــم فيــه قصــــد ،
و الهـــــــــــــــــــدف الذي ينتظرونه
يحــرك فكرهم ليضعــوا أساس هذا العمل ،
و ما يشجع فكرهـم على
معاناة الضغوط التي تواجه هذا العمل هو هدفهم منـه ،
و الفائــــدة التـــــــي ينتظــــــرونها منـــــــه ؛
هي التي توجــه العقــل لإكمـال هذا العمـل ،
هكذا أيضـــــــــــــاً
عمـــل الســكون الجليـــل هــو مينــاء كــل الأسرار ،
عمـــل الســكون الجليـــل هــو مينــاء كــل الأسرار ،
و العارفـــــــــــون يكون لهم فيه قصد و غرض و إليه يشخص
نظر الفكر
من وقــت وضـــع الأســاس حتـى إتمـــام البنـــــاء ،
و في كل أعمـــــــاله المديـــــــدة و صعــــــــوباته .
و مثـــــــــل عينـي النوتـــــي التي ترصد النجوم ،
شاخصاً داخله في كل
تدابـير ســـيرته و سـعي طــريقه ،
وذلك حسب الغرض و القصد الذي و ضع
في فكره من اليوم الأول الذي بذل نفسه فيه
للمســــــــير في بحــــــــر الســـــــــكون الصــــــــــــعب
الي أن يجـــــد الجوهــــــــرة
التي من أجلها ألقي نفسه في لجج هذا البـحر الذي
ليس له قرار ،
و الشــــــــوق الي ما يأمــله يخفف و يهـــون عليـــه ثقــل
العمـــــل
و الضــــــوائق الخطــرة و المصاعب التي تلاقيـــه في هذه
الســيرة .
و الذي من بــدء دخوله للســكون :
و اليـــه يصــــــــوب ممارســـــــــه جهـــــاده ،
فانه يكون مثل من يرعى الريح و لا يتخلص أبداً
من روح الضجر كل أيام حياته ،
و يعرض له أحد أمرين :
فاما أنه
لا يقدر على الصمود تجاه صعوبة الحبس فيخـرج من الســـــــكون
كليــــــــة ،
أو أن يتجلـــــــــد
و يثــــــــــــــبت فيــــــــــــه فتكون قلايته مثل سجن له
فيلقي فيها ،
لأنــه لا
يعـــــــــــــــــــرف أن ينتظـــــــــــــــــر العــزاء المتـــــــولد
مــــن الســـــــكون،
و لا أن يطلب بوجع قلب و يبكي بحزن
في الصلاة مشـتاق لــذاك الشـــيء ليجــــــده ،
هذا الذي أشــــار اليــــه آباؤنــــا الممــــــلوؤن
محبـــــــة و رحمــــــــــة لأولادهـــــــم ،
ووضعــــوا فــــــــــــي كتبهـــــــــــــم اشــــــــــــارات ترشــــــــــدنا في
حياتنـــــــــــا ،
و ما هو ( هذا الشيء ) ؟
قال أحدهم : هـــذه هــــي منفعتـــي من الســـكون ، هــــــــــو
أني اذا ابتعدت عن المعسكر الذي أنا جالس فيه
( أي السكون )
فان عقلي يخـــلو من الاســــتعداد للقتال و يرجــــع الي
عمـــله .
آخر قال : أنـــــــا أجــــــــــري بســـــــــــرعة الي الســـــــــــــكون
لكــي تحلو في قلبي كلمات القراءة و الصلاة بلذة
و فهم .
لســـــاني يصمت كمن في نعاس و نوم ، و تنقبض حواسي
مع حركاتي ،
و بمداومة السكون يهـــدأ قلبــــي من اللقاءات و مـن
اضطــراب الذكريات ،
و تجتاحني بغتـــــة أمــواج الفـــرح التي من أفكـــــــار
الحركات الداخلية ،
التي تفيـــض مـــن غـــــير انتظــــار ليتنعم بها القلب .
هذه اذا ما
أحاطت بسفينة نفسي
تغرقهـــــــــــا في دهش الســكون الحقيــــقي بالله
بعيداً عن سجـس هذا العالـــــــــم و عن حياة هذا الجسد
البائد .
آخـــر قال :
الســكون
يقطــع الأســـباب التي تجـــدد الأفكار ( العالمية
) و داخــل حصنه يبيـــدها ،
فتنسى الذكريات السابقة
،
و اذا مــا بليت المواد القديمة و نسيت فعنــد ذلــك يرجع العقـل الي التقــويم الطبيـعي .
آخـــر قال :
نـوع خفايـــــــــــــاك اعرفهــا من تميــيز معـــاني خلجـاتك الدائمـة ،
نـوع خفايـــــــــــــاك اعرفهــا من تميــيز معـــاني خلجـاتك الدائمـة ،
اذ لا أقــــــــــــــــــول عما يحصل عارضاً أو في وقت ما ثم
تبطل لأنه
لا يوجد لابس جسد لا يخطـر له طــارق على بيتــه من الحـــالين الجيـــد
و الـــــرديء
أو من العجز أو من الطبع نفسه أب الأولاد .
( حتى ) و إن كان (الانسان) من المتهاونين بالأمــور
العاليــة
( فإن الأفكار
الجيدة تأتيه أيضاً و ذلك )
آخر قال :
اختر لك العمل الذى يفيـــــض بالنعـــــم الذى هو ســــهر
الليــل على الـــــدوام
لانه به تجـرد الاباء من الانسان العتيق و استحقوا لبهجة العقــل ،
لان فى هذه الاوقات
تحــــــس النفــــــس بتـــــــلك الحيــــاة غــــــير المائتـــه
و بالاحسـاس بهــا تتعــرى من لبـــاس الظلمـة و تكون
قابـــــــــــــــله للــــــروح.
آخر قال :
الانســـــــــــان اذا عـــــــاين وجوهــــــاً كثــــــــيرة
و ســـــــمع أصــــــــواتاً كثــــــــيرة مختلفــة
غريبــة
فــــــــــــــإنه لا يتمكن
من الهذيـــــــذ الروحـــاني
،
فإنـه اذ يتحدث و يتفـــاوض مع مثـل هـؤلاء
فلـن يتفرغ عقله لينظر الي ذاته في الخفاء
و يتذكـــــــــــر خطــــــــــاياه
الانسان لا يمكنه أن يقمع حواسه لتكون تحـــــت ســــــلطة النفـــــس
من دون السكون و البعد عن
الناس ،
لأن النفس العاقلة تتحد بهم ( أي تتجاوب معهم
) وتشتبك أقنومياً (معهم) ؛
و هي
تنجذب الي حركات الجسد اذ لم تكن متيقظة بالصلاة الخفية .
السهر عنــــدما يكــون بانتبـــاه في الصـــلاة و القـــــراءة
فانــــــه ينعــم و يفــرح و يبتهــج و ينقــي النفس ،
و يعرف هذا بيقين الذين تدربوا بهذه السيرة كل
زمان حياتهم بالنسك الحقيقي .
وأنت أيها الأخ محب السكون :
تمسك
بهذه الإشارات التي من كلام الآباء ، وضعها قدامك
كمثــل الأماج ، و اليها صــــوب و قـــوم كل تــدبير
ســيرتك ،
و قبل كل شيء تحكم بالأشياء ( أي كن حكيماً
وذلك بواسطة الاسترشاد بالتعاليم )
التي توافـــــــق غرض عملك ، هذه التي من دونهـا لا يمكنك أن تثبت في معرفة الحق
فاحرص
عليها جداً و اظهر تجلدك .
+ الســــــــــــكون هــــو
ســــــر العــالم الجديد ،
الكــــــــــــــــلام هــو
أرغن وآلة هـــذا العـالم .
+ يتميز الإنســــان :
المــــداوم علي العمــــل الإلهـــي في خفــــــاياه ( أي في
قلبه )
بسكوته و صومه الدائم ،
لأن
بهذه الأســـرار تكمـــل الخدمــــة
الممــــــلوءة أسراراً إلهيـة
( ويكمل في داخله ) تقديس (القوة )
الأزلية سيدة العـالم أجمع .
و الناس الذين اختاروا أن يدخلوا الي الأسرار الإلهية ، فلأنهم بهذا الرسم انطبعوا ،
فمنهـــــــم
مــــــن ائتمنوا على تدبــــــير شـــــــــعب عظيم ،
و بعضهم
ائتمنوا على العناصر ( أي عناصر الطبيعة ) فكان لهم سلطان عليها ،
فبعجـب خضعـت
لأمــرهم سائر طبائع الخليقة ،
و منهم من أؤتمن على الخفـــــايا المســــــتترة ،
التي ستكون في التجديد
العام ( أي بعد القيامة )
و التي صمــت ســـــيد
الكــل عـــن كشــــــــفها
أنه لا يوافق :
لبطن متخـم ممــــلوء و عقــل طائـــــــش مشتت من الشـــره
لبطن متخـم ممــــلوء و عقــل طائـــــــش مشتت من الشـــره
أن تتحـــــرك فـي القــلب هـــذه الأســــــرار و تخــــــــــــــــدم .
و لم يتجاسر القديسون علىالمفاوضة مع اللــــه و الارتفاع الي أسراره
الخفيــــة ،
الا بضــعف الأعضـــاء و لون مصفــر من ألم الجــوع
و عقل هــــــادئ
قد رجـــع الي مذاقه ( أي صفائه ) بالتجرد من
جميع الأفكار الأرضية .
+ اذا جلست زماناً داخـــــل قلايتــــــك تســــلك بالأعمـــــال
الصعبـــة
و الحفظ الخفي و القمع لحواسك من كل لقاء أو
مقابلة ،
فحينئـــــــذ تحل عليك قوة السكون (وهي تتمثل في الاتى ) :
تصــــــادف أولاً الفــرح والبهجــــة التي بغير سبب
تتملك على نفسك من وقت لآخر ،
و عنـــد
ذلك تنفتـــــح عينـــــــــاك و تنظـــــر عمــــل الله و حســــــن المخــــلوقات
و ذلك يكون بمقدار نقاوتك .
و اذا انجذب العقل بدهش هذه النظرة :
فالليل و النهار يكونان عنده سواء بالدهــش في
تمجيــد أعمـــال الله ،
و في هذه الحال تسلب من النفس الآلام ( أي
الشهوات الجسدية )
مــــن لـــــذة هـــــــذه النظــــــــــرة ،
ندخل الي درجتي الاستعلان العقلية الموضوعة
في الترتيب
ثم بعد ذلك ننتقل من النقاوة الي فوق .
موضوعات ذات صلة :
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق