الثلاثاء، 11 يونيو 2013

ممارسة كل أعمال الفضيلة ـ ميامر مار اسحق ( الميمر الخامس ) ـ الجزءالاول .

الميمر الخامس ( 5 )

ممارسة كل أعمال الفضيلة

+ فليكــن تدبـــير المتوحـــد 
                              متسـاوياً بوجـود كل أعمال الفضيلة ،
    كمقدار القـــــــــــراءة تكــــون الخــــــــــــــــــــــــــدمة ، 
 و كمقدار خدمة المزامير يكــــون ضــــــرب المطـــــــانيات ،
 و كالمطانيــــــــــــــــات يكـــــون الصــوم و سـهر الليــــل ،
 و يقرن مع هــذه جميعهـــــــــا            
                                العمل الخفى الذى للعقـــــــــــل ، 
                                لئلا يكــــون الجسد يعمــــــــــــل .
                                              و القلب سائب بطــال .

+ العمـل الدائـم ولـو أنه قليـل ،
                                          فهو لأجـل دوامــه يربى كنــوزاً عظيمــة .

     و أنا أدلَّك على عمل يتقدم فيه الإنسان بسهولة :
   إذا ملَّ الجسد و لم يقدر أن يقوم ليكمِّل مطانيـات العــادة من أجــل ضعفــــه ،
   و يتعطل عن الصلاة التي تكمـل بالجسد ، و التي منها تتولـد الصـلاة القلبيــة :
   خُرّ على وجهك دفعات كثيرة و اثبت في الصلاة و أنت جالس و الكتـاب بيـدك ،
   لكي تمتزج مفاوضة القراءة مع الصلاة و تنير من الاثنين و ترتفع لتنعُّم النفس ،
   فتحلو لك الصلاة لأجل القراءة ، و تنير في القراءة بمفتاح الصلاة .

                                  لأنه بالصـــــــــــــلاة ينفتح باب الأفهام ، 
                                    و الدهش بالأفهام يثير شهوة الصلاة ،
                                      حسب التاوريـــــا التـــي فيهــــــــا .
  و إن كـــان :
                 الجلـوس في القــلاية فقــط ببطـــالة مــن غـير عمـــل ،
                 و حفظ الحيطـــــــــان من أجـــــــل اســــم المســـيح  ، 
                 هـــو انتظـــار رجـــــاء عظيـــــم ،حسب قول أحد الآباء ،  
فكم بالأكـثر :
                الذي يسـتعمل هـذه الإفـرازات في نفسـه من أجـل ذِكـر الله الدائــــم ،
  إنه ينال أشياءً عظيمة .
+ بدون الصـــلاة و التضرع 
                                 لا تمد قدميك للمسير ، و بالأكثر في الطرق المظلمة .
  و الطلبة لا تبطل من فمك
                                و اتبعهــا بالاعــــــتراف بضعفــك و عــدم معرفتـــــــك ،
  لكي من أجل الاتضـــــاع
                                تُحمـــــــــل بالرحمـــــــــة و لو لم تكـــن مســــــتحقاً .
                               لأن الاعتراف و الاتضـــاع يكمِّـــــلان موضـــع عوز العمل .

    فإذا لم يكن لنا أعمــــال 
                               ينبغي أن نكون محـــزونين في ضمــــــيرنا .
                             و مداومـين ذكـر خطـايانا بعقـل منحـط منسـحق قـدام الله ،
                             و هادئــــــين و مســــــالمين لكل النــــاس ،
                             و منقبضين إلى ذواتنا بعدم الضحك والمزاح ،
                             و يكــــون كلامنـــا بالصــــالح على كل أحـد ،
                                مع الشــــــــــــكر عـــلى التجــــــــــارب ،
                             و الصمت بحكمة و حفـظ  الأعضـاء مرتبـــة ،
و أن نتذكر في كل وقت
                              أننا مائتون على كل حال و منتقلون من هذا العالم  .  

 و هذه الأشياء ما تطلب عملاً بالجسد ,بل حُسْن الضمير ، 
و هي
         غير مفتقــرة لعمــل الجسد , و لا بعمله تُقـــــام ،
    فحتى في المرض و الضعــــف يُســتطاع اقتناؤها .

    فالمتهاون بها و لا يقتنيها بخفية ضميره ،
    كيــــف لا يُـــــــلام من الله العــــــادل ؟
                                                   لأن الله ليس محتاجــاً لكثرة عمل ،
                                                   بل هــو يريــد منا فضيــلة الإرادة .


  طوبى للإنسان الذي يعرف ماذا يولد من ،
                                محبـــــة البشـــرو الرحمـــــــــــــــة ،
                                إلــــى أين تُصعــــــــد النفـــــــــــــس .
+ اعلم، يا أخي ، :
                     أن أفضل كل صلاح يفعله الإنسان في هذا العالم هو 
                                             الصلاة الطاهرة . 

               وإن  لـــم يمــــت الراهـــــــب من كــــــل أحــــــــــد ،
               و    ينقبض في الســكون إلى ذاته كالميت في القــبر ،
             فهو   لا يســـتطيع أن يقتني هــــذه ( الصلاة الطاهرة.

لأن الصلاة الطاهرة :
تتطلب فراغـه من جميـع الأشـياء ,
                          لكي يقوم قدام الله بعفة و بلا طياشة في وقت الصلاة ،
                        و الفكـر مجمــوع من كـــل مكــــان و منقبــــض إليــــــه ،
                        و هـــو يشـــــخص بالله فقـــط بســــــــكون حركـــــــاته ،
                        و يكون متشوقاً لملاقاة معرفة الله بمــداومة صلاته إليـه 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق