مدونـة رئيــس الملائكــة رافائيـــل

بسم الآب والابن والروح القدس اله واحد امين : مدونة رئيس الملائكة رافائيل ترحب بكم : افرحوا فى الرب كل حين واقوال ايضا افرحوا (فيلبى 4:4)

الثلاثاء، 11 يونيو 2013

موت الجسد وموت النفس ـ ميامر مار اسحق ( الميمر الخامس ) ـ الجزءالاول .

الميمر الخامس ( 6 )
موت الجسد و موت النفس

إذا ما ضعفـــــــــــت الآلام النفســـــــانية ، و صمــــــــــــــتت ،
   فـــإن الإنسان يغلب الشهوات الجسدانيـة ، أيضــــــاً بسـهولة .

+ الميتوتة الجسدانية هي :   أن يتغرب الإنســان ،
                          مــــن جميع معــــــــــــارفه ،
                          و من بلـــده و أقــــــــــربائه ،
                           و يمضي إلى أرض غريبــــة ،
  و يختار لنفسه موضعاً هادئاً مسكناً من كل شلش أي اضطرب ) .
  و بعوز الاحتياج الجســــــداني يســكن وحده منقبضـــاً إلى قلبــه ،
  و عادماً من جميع خلطة الناس و من المحادثات و التعــــزيات المنظــــــورة ،
  و بالنوح و بالبكاء و بوجع القلب يسأل الله أن يطهره من الشركة مع الخطية .
  و يقلـــع منه أعضـــاء الإنســـــان العتيــــق .
 و هذه الميتوتة تولِّد لنا الميتوتة النفســانية .  
           
+ و الميتوتة النفسانية هي :
                     أن لا يشتاق الإنسان في قلبه لشيء من خـــيرات هذا العـــــالم ،
                   و لا لحياته الزائلة ،  و لا يتنعم بطياشة فكره في الشهوات الأرضية .

  بل يكون عقله على الدوام :
                    متشــوقاً متلهفـــــاً بلا هــــدوء إلى الأمـــور المزمعـــة ،
                  و جميع هذيذه و ضميره ،و أمل قلبه في
                                       الأشياء التي ستكون للبشر بعد القيامة ،
                  و يهــــدس و يهذُّ في كل أوقاته بالحيـــــــاة الجديــــــدة .

   فهذه هي الميتوتة بالحـــق للـــــــــــــــــذي قد مـات مع المسيح ،
  و هـــــــي لا يمكن أن تكون بدون فعل النعمة و معونة الروح القدس .
  و الميتوتـة التي تكون هكذا ، هي تولد لنــــــا الميتوته الروحيـــــــة .

+ التنعم الروحاني :
                        الذي يكون من العمل لا يُحسب مع الفضيلة , لأنه سيد الفضيلة .
   لأن الفضيلة هي :
                        كل عمل يكون في الظاهر , ويكمل بحواس الجسد من أجل الله .
+ و المتوحـــــد
                     ليس له عيد في الأرض ، لأن عيــــــده هو النـــــــوح .
 و عوض الأعمال 
                      التي يفتخر بها الآخرون بالانشراح بعضهم مع بعض ، 
                      هذا عــــــــــزاؤه هو شــــقاؤه في الســـــــــــكون .

+ ألعلك تظن يا أخي :
                           أن عدم المفاوضة و النوح و حزن القلب .
                         و التمرغ في كل وقت بضرب المطانيات قدام الله لا يحسب عملاً ،
                        بل تقول إن الصوم و كثرة التلاوة هي العمل ؟

  أما تثــــــــق أن :
                     عمل القلب  و التجلد في الوحدة هو غاية العمل ؟

  و أنه سعيد و قريب من الله :
                          ذاك الذي يصبر على صعوبة الوحدة جميع حيــاته ،
                        و لو أنـــــــــه يأكـــــل كل يــــــــــــوم و ينــــــــــام ،
                        و لو تنهـــد على ذاته دفعـــة واحــدة كل يوم بحزن ، 
                        و هو ملقى قدام الله ؟
 في الحقيقــــــة إن :
                           عمل مائة أخ يصـومون و يصــــــلون و هم في السجس و المفاوضة ،
           ما يساوي عمل متوحد واحــــــد في السكون و لو كان ضعيفـــــــــــــــــــــــــاً ،
                         على أن يكون عادماً محادثـة الناس و متجلــــداً داخــــــل البــــــاب ،
                                                                 و ليس من يدخل إليه و يخــــرج .

      و لست أعني بقولي هذا
                                    الذين يمســـكون الســـكون بالاســـم ،
                                  و لهم من يدخل إليهم و يخرج كل يو م ،
   بل الذيـــــــــــــــــــــــــن
                                  يسدُّون بابهم و لا يفتحونه من يوم الأحد إلى يوم الأحد،
                                 و ليس لهم حديث و لا مفاوضة مع أحدٍ، و لا يصادقون إنساناً.

   و إن كان هناك أخ كفؤ لهذه النعمة ، و قد أخذ هذه الموهبة من الله :
 و لكن أحداً من رؤساء و مدبري أديرة الإخوة
                                               من أجل نيــــاح ما أو عمل جســـــداني ،
                                            أو من أجل حسد - يعوقه عن هذه الموهبة ،
                                            فعليه دينــــــــــــونة قـــــــــــــدام اللــــــه ، 
                                             و هـو مزمع أن يعطي الجواب قدام كرسي المسيح.
+ لا تحــب أن :
                    تُعتق من عبودية السنن و القوانين في ســيرتك،
 إلـــــــــى أن :
                    يكـــــتب الــــــروح حريتــــــــــك من العبوديــــــة ،
 و تحس به أنه :
                   قد كتب ذلك على عقلك بلا تقسُّم (أي بلا شك).'




الذهــــاب الى :

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق