الخميس، 20 يونيو 2013

الفضائل أم الضيقات ـ ميامر مار اسحق ( الميمر الرابع) ـ الجزءالاول .

الميمر الرابع ( 18 )

الفضــائل أم الضيقـــات


+ النفـــــس التي تحمل
                                   غـــيرة الفضيـــلة ،
                                  و أعمال مخافة الله ،

    لا يمكـــــن أن تكـــون بلا أحزان كل يــوم ؛
   لأن الفضيلة و الأحزان 
                               هي بالضـــــــــــرورة مشتبكـــــــة بعضها ببعــــــــــــــــــض .

                              فالذي يهــــــــــــــرب من الضيقات يخــيب من الفضيلة أيضاً ،
                              والذي يثــــــــــــــبت في الفضيلة يقاسي أيضــاً الأحـــــزان .

فـــــــإن اشــــتقت للفضيلة ,  
أسلمت نفسك لكل ضيقـــة .
                                     فـالفضـــائل تولِّد الضيقــــــات ،

                                     و الضيقـات تولِّد التواضــــــــع .

+ إن الله لا يشاء أن تكون النفس بلا اهتمام ،
                                                     فالذي يريد هذا (أي أن يكون بلا اهتمام) ،
                                                     قــــد أوجد عقله خارجــــاً عن إرادة الله .

و الاهتمام 
                  ليس هو الــذي يكــــون مـــن أجل الجسدانيات ،
               بــــل هو الهم من أجل الضرر الذي يتبع الفضيلة .

فإلى أن نبلغ إلى معرفة الحقائق التي هي استعلان الخفـــايا ،
 لا يمكنـــــــــا أن ندنـــــو من الاتضــــــاع إلا بواسـطة التجـارب .

و الذي هــــــــو بلا أحزان في الفضيلة فإن باب العظمة ينفتح له ؛
لأنه لا يمكـــــن من غير أســــــباب المقــت ( أي المحقـــرة ) ،
                     أن يكون الضمـــــير في التواضـــــــــــــــــــــــع .
 كمــــــا أن الله :
                    لا يرفض الإنســـــــــان بالكليـــــــــة ،
                   أو يَكرهه لأي شيء من الخطــــــايا ،
 إلا إذا وجـــــد عقله متفاوضاً بأفكـار العظمـــة و الافـــــتراء و التجــــــــديف ،           

و لهـــــــــــذا تكـون الأولى  ( أي العظمــــة ) سبباً للثانية ( أي رفض الله) .  
     
و الذين يخرجون مـن طـــريق التواضع بضميرهم ،
و بهــذا يتعــرّون من المعونات الإلهية , يسقطون :
                                                                 إما في ســــــماجة الفســـــــــق ،
                                                                 أو في التجديف على الأمور الإلهية ،
                                                                 أو يتـــــــــــأذون في عقــــــــولهم .

أما الذين يتعظمون بتدبير الفضـــــــائل ،
                                                     فيسقطون بالأكثر في الفســق الســـــمج ،
و  الذين يتعظمون بتدبير فضيلة العقـل ،
                                                     يسقطون في التجديف على الأمور الإلهية ،
                                                     أو يقعـون في ضـــــــــــــلالة العقــــــــــــل .

+ و العظمة :
                  ليست هي الفكر إذا عبر في الضمير ،
                   بـــــل هي التي يثبت فيهـــا الضمير .

أما الحالة الأولى (أي مجرد عبور الفكر في الضمير )
                                                              فمــن الواضــــح أن الندامة تتبعها ،
وأما هــــــــــــذه ( أي ثبوت الفكـــــــر في الضمير )
                                                             فإذا ما أحبها الضمير لا يعرف الندم .

 و تلك الأولى هي دليل على ضعف الطبيعة ،
 و أمــــا هذه فهي من وقاحـــــــــة الإرادة ،
 و أحيـــــــاناً تكون من مــــــدح الناس أيضاً .

 فهنــــــــــاك من يتنجـــــــس عقـــــله و ينضـرب بالتجـــــــنن ،
و يريــــــد أن يكون فعـــــل العجـــــائب على يديه قــدام الناس ،
لكـــــــــــــي يكثر مجد عظمته , فيحسّون أنه قريب جداً من الله.

+ كثيرون تفاضلوا بتدبير السيرة ،
                                      و أُعطوا من الله مواهب كثيرة ،
                                      و ما قدروا أن يحتملوا كثرة المواهب التي حصلوا عليها ،
   فانساقوا للعظمـــــــــــــــة 
                                     و رُذلــــــــــــــــــــوا كالكُناســـــــــــــــة ،

                                     و ابتعــــــــــــــــدوا عن اللــــــــــــــــــه 
                                     و خابوا من عِظم الرتبة التي كانوا فيها.
و كثيرون آخرون كانوا هادئين و مرتبين
                                                  و ذوي عقل رزين وكلامهم مـــــــــــوزون،
                                                   إعفاء في سيرتهم وفضلاء في المعرفة
فصـــــاروا عـــــلامة رعب لمن يعرفهم
                                                  و منظـراً محزناً مبكيـــــاً لمـن يبصــرهم .

+ ليـس كل هــــادئ متضع ،
    بــــل كل متواضع هـادئ .

 متواضع و لبيب غير مستحى لا تجد ،
 مستح غير متواضع  كثـــــــــــــيرين .

لأن المتواضع :
                  في كل وقت يكـــــــــــــــون هادئـــــــــاً ،
                  فلا شــــيء يحرك ضميره أو يزعجــــــه .


    لا من شيء تحتاجه من ضروريات القوت الوقتي ،

 و لا من شيء يؤذي الجســـــــــــــــــــــــــــــــــد ،

   كما لو كانت الأشياء تأتي عليــك كيفمــــا اتفـــق ،                   
 أو كأنـــــــــك خالٍ من العناية بهمج  (أي بدون ترتيب) .

فحــيث يوجد اقتنــــــــــــاع الضمير  لا يكون هناك رعب من الأفكـــــار ،
و حيث يكون التقسّم و شك القلب  لا يهدأ الضمـــــــير من الــــرعب .



  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق