الاثنين، 12 أغسطس 2013

الصلاة و الأعمال الحسنة ـ ميامر مار اسحق ( الميمر الثانى ) ـ الجزءالاول .



الميمر الثانى ( 4 )
 الصلاة و الأعمال الحسنة

+ كن مداومــــاً الصــــلاة , و ألـــزق بها أنواعــاً حســـــنة ؛
   لأنه بالأنواع الجيدة و التدابير الصالحة يتزين الإنسان أولاً ،
    و بعد ذلك يتقــدس بالصلاة  ،
    فالصلاة التي لا تقترن بأفكار عالية فاضلة هي كلام ساذج ليس لها قوة عند الله .
    أمــا إذا اقترنت قوة حسن السيرة بالصلاة ، فإنها تكون مثل لهيب نار في حركتها .
                          لأن « عظيمة هي قوة الصلاة التي يصليها البار  » ،
    تأمَّل قوله إنه ليس كل من اتفق بل تلك الصلاة التي يصليها البـــار .
     فالقــــوة ليســت للكــــلام و الصـــلاة ، بل للــــبر .
    و هوذا موسى و يشوع و إيليا و أليشع من غير صلاة كانوا يفعلون المعجزات .

+ الصــلاة هي عمـــل مرتفــع متعـــال على جميـع الفضـــائل ،
                    و فضيــــلة أشـــــــرف مــــــن كـــــل الأعمــال .
                    و ليـــــس منهـــــا أو بهـــــا تقتنــى الصـــــلاة ،
                    بل إن الصلاة تتولد عند الإنسان من أمـور أخرى ، 
                     و الذي لم يقتن و اجباتها لا تصدِّق أن له صـلاة  .

 فالصلاة هي ذكــــــــــر الله الدائـــــــــــــــــــــــــم الذي يكون في قلـوب خائفيــه ،
                 أعني بذكر الله شخوص النظر الفاضل الذي يكون في قلب الإنســان .
                 فهذا العمــــــل هو الــذي يكمل لنا الصـــــلاة , إذا كان منـــا بإفــــراز .

+ الصــلاة هي أمر موضــــــوع بــــــين النفســـانية و الروحـــــانية ،
                  كشيء متوسط ضابط للسيرتين و محركاً إياهمـــــــا .
                  فبها يكمل عمل التوبة الذي هو ندم النفس و الحزن ،
                  و بها أيضاً 
                تتحرك النفس بحركات تفوق سائر الحركات الجســــدانية و النفســانية ،
                 و هذا هو ما يسميه الآباء « التدبـــير الروحـــــــاني » ،
                و الدخول إليه يُعطى إنعاماً من الله و ليس من حركة أو استعداد أو إرادة .

    فالذي يتهاون في الصلاة  و يظن أن له باباً آخر للتوبة  هو مخدوع من الشياطين .

+ جمع العقل و الطهارة في الصلاة :
   لا يمكن أن يكونا بدون الاحتراس الكثير في الكلام والأعمال ، مع حفظ الحواس .
  كمـــــــا أن المعرفة التي تمنحها النعمة ،
  لا يمكـن أن تأتي ما لم يقتنِ الإنســان الإفـــراز الكـثير بواســــــطة السكــــون .

+ و بحسب الكرامة
                           التي يظهرها الإنسان في شخصه تجاه الله أثنــاء الصـــلاة ،
                          بجســــــــده و عقله كليهما ،
   هكـــــــــــــــــذا 
                          ينفتح له الباب لقبول المعونة ،
                         و تقـوده إلى نقاوة الحركات و الاستنارة في الصلاة .
  لأنـــــــــــــــــــــه                    
                        على قدر اهتمامه بالزي الحسن أثناء الصلاة ، 
                        إذ يظهـــــر الحشــــــــمة و التوقــــــــــــــير  ، 
                         و يبسط يديه نحو الســماء و يقف بوداعـــــة ،

                       أو يقــــــع على وجهـــــــــهِ عــــــلى الأرض ،

  هكـــــــــــــــــذا
                      يؤهل لنعمةٍ عظيمة من العلاء (من أجل هذه الأفعال المتضعة ) .

 فمن يزين صــــلاته على الــدوام بمثــل هــــــذا الـــــــزى الخـــــــــارجي ،
                                            يؤهـــل ســريعاً لفعــــل الــروح القــدس ،
 من أجـــــــل أنه يعظِّــــم الـــرب في عينيـــــــــــــــــــه بالوقـار و التكـريم ،
   الذي يظهره في الذبائـــــــــــــح التي يقرِّبها أمـام الرب ( أي الصــلوات )
       في الأوقات المحددة بناموس الحرية .

+ فاعلمـو ا، يا إخوتي ,
                           أن الله يطلب ( أن نهتم  ) جــــداً جــــداً ،
                           أن نُظهر في كل الأعمال التي من أجله ،
                           الزى الخارجي الحسن و أنواع التوقــــير ،
                          و التكريـــــــــم اللائـــــــق بكل اهتمـــام  .

   و  ذلك ليــس من أجله ، بل من أجـــل منفعتنــــــا نحـــن ؛
  لأنه  هو نفسه لا ينتفع بأشياءٍ مثل هذه , و لا يُضار (إذا نحن أهملناها ) ,
  بل إنهـا بالأحــرى تكــون من أجـــل طبيعتنـــا الضعيفـــة ،
   و لو لم تكن ضرورية لَما اتخذ لنفسه مثل هذه الأشكال ،
   و هـــذا الزي في تجسده بنوع من السياسة ،
   و هكذا تكلم معنـــا في الأسـفار المقدســـة .

+ إن كثــــيرين استهــــانوا بهـذه الأشـــكال الخارجيــــة ،
  و زلُّوا بأفكارهم معتبرين أن الصلاة في القلب تكفي لله ، و أنه لا يريد منا شيئاً آخر ؛
  و يدَّعـــون أنه إذا كانـــوا مضَّجعــــين على ظهــــــورهم أو جالســـين باســتحقـار ،
   يكفي أن يكون لهم فقط تذكار داخلي لله ؛

   و لا يهتمــــــــون أن :
                             يزينــــــوا عملهــــــم الظــــاهر بالوقــــــــوف الحســــــن ،
   حسب قوة أجسادهم و ترتيب الحـــواس و برســم علامـــة الصــليب عليهــا .
   كما أنهم حين يسجدون على الأرض لا يهتمــون أن يعملوا ذلك بتوقير و رعدة ،
   كمن يتقـــــدم إلى لهيـــب نــــــــار ،
  و لا يعتنـــــــــون أن :
                         يتخذوا لأنفسهم أشكالاً حسنة و زياً و توقيراً من الداخل والخارج ،
                         أو أن يقدِّمـــــوا للــــرب توقـــيراً و كرامة خاصـة بترتيب أعضائهم ، 
                         و الخشية و الحياء على وجوههم .

   و ذلك لأنهم لم يفطنوا إلى مكر العـــــــــــدو و صعوبتــــــــــه ،
   و من هنــــا أُســـــلموا لفعــــل الـــــــــــزور و البهتـــــــــــان ،
 و لــــــم يفهمـــوا أنهــــم ما زالــــوا إلى الآن مائتـــــــــــــين ،
 و قابلين للميالة بحركة نفوسهم التي صارت خاضعة للانحراف ،

 و لم يتحققــوا من أنهم لم يبلغوا بعد للدرجة الروحانيــــــــــة . 

+ و لستُ أعني بقولي هذا
                    أن نغصب المرضى والضعفاء أن يكونــــوا تحت هــذا النامـــــوس ،
                   أو إنــــــــه ينبغـــي للإنسان أن يتـــدبر بما هــو غير مســتطـــاع ،
                  بل قــــولي هو أنــه ينبغـــي أن يكون عملنا بخـوف و رعدة و وقــار .

                 فكل شيء يُعمــــل بوقـــــــــــار و رعدة يقبــله الله كالقربـــان المختـار ،
                حتى و لــو خرج عن حد الناموس و عُمل بخــــلاف العادة تحت الاضطرار .

  و هــــو لا يلوم الشخص الذي يعمل هكذا ،
  و ليس هذا فحسب ،
                            بـــل إنه يقبـــــــل بمســـــــــرة تلك الأشياء الحقيرة الضئيــلة ،
                           التي تُعمـــل لأجـــله بـإرادة جيـــدة كالأشياء العظيمـة الكاملة .

  فحتى إن كانت بغير الواجب ،
                                         فإن فاعلهـــا يُحمـــل بالرحمـــــة من قِبل الله ؛
                              لأنه عارف بضروريات طبعنا من قبل أن يخلقنــا .
+ لأن الله رحوم متحنن صالــح ،
                لا يحاســـب و لا يــدين الإنســان على عـــوارض الطبــع و ضــــــرورياته ،
               ( أي الأعمال التي تعمل عن اضطرار ) , حتى و لو كانت تستوجب اللوم ،
                لكنه يدين على الأعمال المستطاعة لدينا إذا اُحتقــرت و أُهمـلت منـــا .

  إنه لا يــدين :
                    حتى على ميــالة الطبـــع (نحـــو أي شــــــيء)
                    حتى و لو كان خطأ عظيماً و بالإرادة ، إذا كان حدوثه بنوع عارض ،
                    [ و لكنــه يدين على الفعـل الذي ينتهي إليه , و يؤدب بالعـدل ] ،
                     لعلمـــــه أن ذلك ســـيقود فاعــله إلى النــدم و حــزن الضمـير ،
                   و بالأكثر إذا لم يُسِّـــلم الشــخص نفســـــه بالكمـــال للهــــلاك .

   و إن كنا قد تكلمنا بهذا كله ،
                                     لكننـا نلــوم الذين يفسدون ترتيب الصلاة بعنـــــــادهم ،
                                    إذ أنهم بحماقــة فكرهـــم يتصــورون أنهم صاروا كاملين ،
                                    و بمعرفة كاذبة يخترعون لأنفسهم شيئاً أو آخر بجهـالة .

+ إن القلب يقتني حرية أعظم في الحديث مع الله في الصلاة ( الخاصــــــــة ) ،
                أكـثر ممـــــا يفعـــــل أثنـــاء خدمـــــة الأوقــــــات ( أي المزاميـر ) .

                       و لكـــــــن الإهمال التام للخدمة يقود إلى الكبريــاء .
                       و بســبب الكبــــــــــرياء يبتعــد الإنسـان عن اللـــه .

 و الحقيقة أن الإنســــان حـــين يغصـــب نفســــه أن يخضـع للقانون
                 – في الوقت الذي يكون فيه حراً تماماً في تدبير سيرته –
    بهذا يحفظ نفسه متواضعاً ،
    و لا يعطي لشيطان الكبرياء أية فرصة ليعرض له أفكاره الشريرة .

     و إذ يداوم على اعتبار نفسه أنه حقير و غير أهل للحرية ،
     فإنه يتضع و يمكنــه حينئــــذ أن يُخضــع أي فكـر كــبرياء .

     فليس هناك لجام أكثر من هذا فاعلية يضعه الإنسـان ،
                     في فـم العقــل الـذي يعظِّــــم نفســـــه .

    و هذا هو السبب في أن :
                                     الآباء القديسين , رغم أنهم كانوا يقتنون الصلاة الدائمــة ,
    و كانوا ممتلئين من الـــروح ، وكانوا لا يتوقفــون أبداً عن الصـــلاة لحظــة واحـــدة، 
    إلا أنهم كانوا يهتمون بالترتيب الموضوع لكل وقت (من أوقات الصلاة ) على حــدة ،
    و بالعدد المحدد للصلوات بما في ذلك مشاركة الجسد التي تتمثل في السـجود ،
    و يلاحظون ذلك ليس فقط في خدمة الأوقات بل وأيضاً في تلك الصلاة (الدائمــة) ؛
    و كانوا يعملون هذا كله بموجب القانون الذي قرروه لأنفسهم .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق