الاثنين، 17 يوليو 2017

الرحمة والعفة والاتضـاع ـ ميامر مار اسحق ( الميمر الثالث) الجزء الثالث

الميمر  الثالث ( 4 )


الرحمــة والعفــة والاتضـــاع :
الرحــــــــوم هو الذي لا يميز بفكره واحــداً من الآخــــــــــر بل يعطي الكــــــل .


كامل العفــة ليس هو الذي يحفظ جســـــمه من المجـــــامعة ، بل هو المستحى ،
                                                     من ذاته متى خطر له ذلك الفكـــــر .


إن كنت تحب العفة ، أزل عنـــك الأفكــــــــــــــار الرديئــــــــــــــــــــة ،
                           بمواصلة الهذيذ والقراءة والإكثار من الصلاة ،
                          وبهــــــذه تتســـــــــــــــلح لمواجهة الطبيعـــة ،
                          إذ بدونها لا يمكـــــــــــــن أن يرى الإنســــــان ،
                                    طهــــــــــــــــــارة في نفســــــــــــــــه .


إذا أردت أن تكون رحيماً ، وأن تصير الرحمة ملكــة لــــــــك ،
                                 عــــــود نفسك ترك كل الأشــــياء
                                 حـــــتى لا ينجذب العقــــل بثقلها ،
                                 فيخرج عن حـــدود قصده الأول ،
لأن حقيقــــة الرحمـــــــة إنمــــــا تتبين بالصبر على الظلم .


الاتضــــــــاع الكامــــــــل هـــــــو احتمال التهم الكاذبة بفرح .


إن كنت رحيماُ بالحقيقة فإنـــــــه إذا انــــــــــتزع مالك ظلمـــــاً ،
                                         لا تحــــــــــــزن فى داخــــلك ،
                                       ولا تكلم الآخرين عن خسارتك ،
                                        بل لتكن خسارتك التي غشيتك
                                       من ظالميك مغتفرة برحمتـــــك ،
                                           مســــــــــتورة بصـــــدقتك ،
                                     كما تتبـــــــــــدل حدة الخمـــــــر
                                          بالميــــــــاه الكثــــــــــــيرة .


اظــــهر أنت علامة النقتتتاوة بالخير الـــــذي تقابل به ظالميك  وأنت مبتهج ،
كمـــــــا فعل الطوباوى أليشــــع مع أعــــدائه الذين أسروه أنه عندما صلى ،
وغشت الظلمة عيونهـــــم دلل على قـــــــوة صــــــــــــــــــــــــــــــــــــلاته ،
لكنــــه أعطاهم طعامـــاُ وشـــراباً ، ومكنهم من المضـــــــــــــــــــــــــــــي ،
فأظهر رحمتـــه  التي  اقتنــــــاهـا  فـــــــي داخــــــــــــــــــــــــــــــــــــــله ،
                                                                                    (2 مل 6: 15-23 )


إن كنت متواضعاً بالحقيقة فلو ظلمت
لا تضطــــــــــرب ،
ولا تدافــــــع عما اغتصب منــــــــــك ،
بل اقبل الذم ، وكلام الظلم وكأنه حــق .


ولا تصرف اهتمامك لإقناع الناس بأنك ظلمت ،
بـــــــــــــل اســــــــــأل واطــــلب العفــــــــــو ،
فهنـــــــاك قوم دعوا أنفسهم  فسقة بإرادتهم ،
ولـــــــــم يكونــــــوا كــــــــــــــــــــــــــــذلك .


وآخرون صبروا على تهمة الزنــــــــــــا وهــــــم بعيـــدون عنـــــــه ،
           وكانوا يقومـــــون بتربيـــــــــة الثمـــرة ( أى المولـــــــود )
           التــــي ليست منهم بدمــــــــوع كــــــثيرة كأنهـــا تخصـــهم ،
والتمسوا مـــن ظـــالميهـــم  ومشهريهم الصفــح بنحـــــــــــــــــيب ،
                                   وذرفـــــــوا عبرات عن إثم لم يقترفـوه ،
                                   بــــــــل إن نفوسهم متوجة بكل طهارة .


وطائفة كانـــــــــوا يتشكلون بمظــهر المجــــــانين ،
          لئلا ينالوا كرامـة ، ومجــــــــــــــــــــــــداً ،
          من أجــل سيرتهم الفاضــلة المســـــتورة ،
          وهــــــم تملحوا بالملــــــح الإلـــــــــــهي ،
          ثابتـــين بكـــل هدوء ورزانــــــة عقـــــل ،
          حــــتى إنه من أجل سمو أفعالهم وكمالها
          حظـــوا بأن تنادي الملائكة  القديســـــين
                     بعظـــــــــم كرامتهــــــــــــــــــم .


أما أنت يا هــــــــــذا فتظـــن أنــــك ذو اتضـــاع ،
  وأنت لا تقدر على إمساك نفسك عندما تســب ،
       ولا تقدر على التحمـــــــــل والســـــــكوت .


فلــــو أردت أن تعرف إنك تسير في الطريق الصحيــــــــــــح ،
فاختبر نفسك بما ذكرناه لــــترى إن كنت لا تضطرب وتتكدر .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق