الخميس، 25 يوليو 2013

مخافة الله و الفضائل ـ ميامر مار اسحق ( الميمر الرابع) ـ الجزءالاول .

الميمر الرابع ( 8 )

مخــــافة الله و الفضـــائل

Saint Anthony Monastery

+ خَفْ من الله ، أيهــــــا الأخ ، و لا تـــــترك عنك مخافتــــــــــــــــه ،
                                        و بغير تدبير نظام عقلي تترك بيتك ،
                                       أي جسدك الذي هــــو هيكـــل الله .

   خَفْ من الزلل أيها العفيف ، و اقتن لجسدك حياء و اســـــــتحياء ،
                                       و لحواســـــــك قبضـــــــــــــــــــــــــاً ، 

                                       و بالأكثر في موضع ينبغي فيه الخوف .

+ كن مداوماً هذيذ الكتب و ســـــير الآبـاء ؛
                                    لأنه من التذكار و النظـــــر الدائــــم في الكتـــــب ،
                                                        و في الطرق التي سلك فيها الآباء ،
                                                        تكثر فيك أفكار حارة و عدم تضــجر ،
                                                         و تجعل جميع أعمال مــــخافة الله ،
                                                         خفيفة و ســــهلة في عينيـــــــك .
+ العفـــــة هي  : مينــــــــاء القـــــداسـة .
و  القداسة هي  : قلب نقي من كل رذيلة .

و  بحقٍّ هذا هو قديـس الله الفاضل :
                                        الذي لا يتبكت من نيته أنه يوافق الشرور في خفاياه .

  و الفضيلة ليست عملاً متعباً أو فعلاً عسـراً ،
               بل هي قلب بغـــير لوم يرضى الله ،
  و لهـــــذا لا يعرف ( الفاضل ) و لا يُفرز للعين الجسدية ،
               بل لتلك العين الخفـة الفاحصة مخازن القلب .

  فالذي يريد أن يحفــــــــــظ قداســـــــــته بنقــــاوة ،
  و لكنــــــــــه لا يهتم بواجباتها يسقط عنها و يخيب ،
  لأن الـــــــذي بنظره و ســــمعه يخضــــــع بلـــــذة ،
                    و يميل لنظـــر و لكلام يوســـخ العفة ،
 فإنه أيضـــــــــاً يحـــب هــــــذه السماجات في قلبه .
+ طوبى لمن :
                    تأدَّب بالأحزان اللائقة بطريق القديسين ،
                     لا   بالمحن و الأضـــــــرار البشــــــرية .

+ الجســـد المتفـــــــــــرد يلد ضميراً متفــرداً ، 
  و حسبما يختلط الجسد كذلك يختلط العقل .

+ المتوحد هو :              
                      الذي يجعل مسكنه خارجاً عن مناظر العالم ،           
                       و له طلبة واحــدة فرديــة في صــــلاته هي :
                               شــــهوة العــــالم الجديـــد . 
+ البتوليـــــــــة :
                       ليست هي أن يحفظ الإنسان جسده فقط من الفساد والنجاسة ،
                                        بل و أن يســـــتحي من ذاتـه أيضــــاً إذا كان وحـده .

+ إن تهاون المتوحد بخدمة الســبعة أوقـــــات الموضــــــــــــوعة ،
    كقـــــــــانون لازم لخلاص الـذين يجاهــــدون مع الشـــــياطين ،                         
  و أهملهـــــــــــــا من غير ضرورة أو بفعل سبب ما من الأسباب ،
  ثم يقـــــــــول لك إنه يتخلـــــــص مـــــن الخضـوع لـروح الزنـــــا ،

  فحتى و لو كــــــان شيخاً له مدة كبيرة في هذه السيرة إما بالفعل أو بالفكر ؛

  فاعلــــم عن تحقيق بغير شك أنه يُتوِّه بك ،
  و يتحايل أن يســـــتر و يخفــــــي خجـــله ،
  و يُبعـــد الحس عن النفس لكي لا يترك عنه الراحات و يخضع للقانون .

+ آلام الجسد هي :
                            الغضـــــــــــــــب و الشــــــــــــــــــــهوة ،
                           و محبة المفاوضة و الحديــــــث الباطـــل ،
                          و ما شـــابه ذلك ،
 و هي تهدأ و تصمت :
                          بالصـــــــــــــــــوم و خـــــــدمة الأوقــــــات 
                         و الجلوس المنفرد  بغــــــــير طياشـــــــــة .

 و آلام النفس هي :  
                            الطياشــــــــة ، و عــــــدم المعـــــــرفة ،
                         و الحســـــــــــد ، و المجـــــد الفــــــــارغ ،
                         و العظمـــــــــــة ، و ما تبقـــــــــــــــــــى ،
 و هي تبطـــــــل :
                       بالصـــــــــــــــلاة ، و القــــــــراءة و المعرفة المتولدة منها .

 و الذي من دون هذه يروم أن يُسكت آلام الجسد أو ينقــــــــي العقــــــل ، 
                             إنمـــــا يشــــقي نفســـــه و يتعبهــــــــا باطـــــلاً .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق