الجمعة، 21 يونيو 2013

إقتناء الفضائل بالجهاد و ليس الراحة. ـ ميامر مار اسحق ( الميمر الرابع) ـ الجزءالاول .

الميمر الرابع ( 11 )
إقتناء الفضائل بالجهاد و ليس الراحة 


+ معـــــــرفة الله ما تسكن فـــي جســـد محـب الراحــــــــــة .
   فالإنســــــــان الـــــــذي يحــب جسده لا يؤهل لمواهب الله .

   و كما يشــفق الأب على ابنــــــــــــــــــــه ،
   هكذا يشفق المسيح على الجسد العمال ،
                    و هو في كل وقت قريب من فمه ( أي يسمعه) . 

الاتضاع الحقيقى ـ ميامر مار اسحق ( الميمر الرابع) ـ الجزءالاول .

الميمر الرابع ( 12 )
الاتضــــاع الحقيقــــى 


+ المتواضع العقل هو :
                             الذي إذا مُدح و لو عن استحقاق لا يستريح قلبه بذلك .
  المتواضـــــــــــع هو :
                             الذي مــــــا يقـــــاوم في شــــيء ؛
                              لأن من كان متواضعاً لا يكون مقاوماً .

و الذي يشتعل بالغضــب في تقويم الآخرين ، 
                                                            ليس هو متواضعــــــاً ؛
   لأن المتواضــــــــــــع الحقيقــــــــي هـــو :
                                                            مبتعد من كل غضب ،
                                                            و نقي من ســــائر حركــــات الغـــــيرة ، 
                                                            و هو يسأل بمحبة و ما يتألم و لا يتكـدر .

 لأن المتواضــع 
                    تلازمـــه بالضـــرورة قـــــــوة الاحتمــــال و الصــــبر ؛

  لأنه بدون قوة الصبر على الأحزان و الضيقات 
                                                           ما تُعرف قـــوة التواضع .

+ المضبـــــــوط بأمــــــــور هــــذا العالم  ، 
                                               و المرتبــط بشـــيء من الأمــــور الزائلــــــــــــة  ،
                                               ما يستطيع أن يكون متواضعـــــاً قـــــدام النـاس ،
                                               و لا غير متسجس في كل وقت و لا نقي القلب .

 فالمتواضع هو المائت بالحقيقة :
                                         الذي قلبه ليس مرتبطاً بشيء من أمور هذا العالم ؛

 لأنه ما يتسجس من محبة شيء من الأمور (الزائلة).

 فإن أردت أن تكون متواضعاً ,
                                     فحُلَّ ذاتـــك من أمــــــــور العـــــــــــــــالم ،
                                   و اتبع الواحد (الله) بالإيمان و الرجاء و الحب ،
و عند ذلك تجد :
                    عوض العالم الواحد الذي تركته سلطان العالمين الاثنين .

+ في الوقت الذي تكون فيه بطالاً من العمل
                                                            بســـبب ضعـــف الجسد و مرضــه ،
  استعمل أتضاع العشــار الخاطـــئ الـــذي ــ من غير عمــــــــل الجســـــــــد ــ
                                                            يتفاضل الإنسان به عند الله و يتبرر .

+ لتكن نفسك محتَقَرةً في عينيك ،
                                                و ازدر بهــــــا فــي كل وقـــــــــــــــت ،
                                                 فتتضــــــــع قدامك جوقـات الشياطين .
و اتعب ذاتك في الركوع قدام الـــرب ،
                                                 فتنحل من قدامك كل حيل الشــيطان ،
                                               و ينفتح داخلك ينبوع المعونة و المعرفة .

فما دمــــــــت في هـــــــذه الحيـــاة :
                                                  حقِّــر نفســـك على الدوام بذِكـر خطــــــــاياك ،
                                               و اعترف بها قدام الله و أنت منسحق على الأرض ،
                                                 فتتولد لك من هـــذا دالة القـــــلب قــــدام الله ؛

 لأنه ليـــس يبقـــــــــى بلا عــــــــزاءٍ 
                                                  قلبٌ منســحق خائــف من الــــرب .

لأن « ذبيحة الله هي قلبٌ منسحق ، 
                         و روحٌ متـــواضعة لا يرذلهــــــــــــا الله » ،
                  و الذي هــو غــــريب عن هـــــــــــــــــــــــــذا ،
                           هــو غـــــريب عن مراحم الله و معونته .


الله يسمح لنا بالتجارب و الضيقات لفائدتنا ـ ميامر مار اسحق ( الميمر الرابع ) ـ الجزءالاول .

الميمر الرابع ( 13 )
الله يسمح لنا بالتجارب و الضيقات لفائدتنا 


+ إذا مــــــــا انسحق قلبنا دنت منا الرحمة و النعمة ،
       أمـــــــا إذا وثــق قلبك بأعمــــــــــاله ،
        فافهم أن مجيء التجارب قريب منك .

الخميس، 20 يونيو 2013

أبواب الحكمة الروحية ـ ميامر مار اسحق ( الميمر الرابع) ـ الجزءالاول .

الميمر الرابع ( 14 )

أبـــواب الحكمـــة الروحيـــة


+ في خمسة أبواب :

                              يدخل الإنسان إلى حكمة الروح ،
                                                 كل معرفة إلهية :
  الأول  : الهذيـــــذ فـــــــي الكتـــــــــــــــــــــــــــــــب ،
 الثاني : الهمَّــــــة بعمـــــــل الفضيــــلة و الاهتمام بها ،
 الثـالث : التجـــربة (أي الخبرة) بالحروب و مقاســاة التجارب التي لأجل الفضيلة ،
 الرابــع : أخذ تجربة عناية الله التي تعين في وسط التجارب و العوارض الصعبـــــة .
                          هذه الأبواب الأربعة تقدِّم الإنسان إلى معرفة الله بمادة من خارج .

عناية الله أثنا التجارب ـ ميامر مار اسحق ( الميمر الرابع) ـ الجزءالاول .

الميمر الرابع ( 15 )

عنـــاية الله أثنـــا التجــــارب 


+ التجارب الحادثة لنا ،
                            و تعرض بدون إرادتنــــا بنــــــوع من الســياسة الإلهيــة ،
  هـــــــــــــــــــــــــي :
                             تعلِّمنا محبة الأعمال و تجذبنـــا إلى التوبة من غير إرادتنا .

 و لهذا فإن القلب المؤمن ما يخاف من شيء ،
 بل يحتمـل كل الأشـــــــياء و يُصـــــــدِّق أن :
                                         الله قد جلب عليه (التجارب) بسياسة منه ؛
                                         لأن الله ينظـــــــر في تواضــــــع قلبنــــــــا ،
                                      و لا يتركنا أن نقع في شيء ردئ أو أن نضل منه ونهلك .

فالأعمال التي لأجل الله تتبعها معونة ، و باختصار فإنه :
                                                 بالضيقــــات توجــد كــــــل الخـــــــــــــــيرات ،
                                                  و بالضيقـات يقتني الخطاة درجات القديسين ، 
                                                 و هـــــــــي رسـم التوبـة .
+ لأنه إذا ما ثبَّتت النعمة الإنسان   في الاتكال على الله و الثقــة به ،
   عنــــــــد ذلك تبــــــــــــــدأ أن    تدخـله في التجــارب قليـلاً قليـلاً ،                                                                    و تسمح أن تنطلق عليه التجارب ،
   التي تكون في منزلتــه كفاية     و مقدرة على حمــــل صعوبتهـــا .
                                  
 و في وســـــــط التجربـــــة :
                                      تدنو منه النعمة بمعونتها ( بنوع ) محســوس ،
و ذلك لكي يثق و يتشجع ، و يتخــرج (أي يتـــــــدرب) قليــــــلاً قليـــــــلاً ،
و يقتني حكمـة و فهمـــاً ، و يجســر على أعــــــدائه بثقتـــــه باللــــــــه .

لأن الإنســـــان لا يســــتطيع أن :
                                       يتحكـــــم (أي يقتني حكمة) في القتـــال الروحـاني
                                      بدون هذه (التجــــــــــــارب) ،
و لا أن يعرف مُدبِّره و يحس بالله
                                      و تثبـــــت أمانتـه فيـــه خفيـاً ،
                                      بالقـــــــوة التـــي قبلها فـــي نفســــه بالتجــــــربة .

 و إذا نظرت النعمة أنه :
                           قد بــــدأ يتحرك فيه فكر عظمة أو ظنون بنفسه ( أي غرور ) ،
                         فإنهــــــــا تسمح بأن تشـــــــتد التجـــــارب عليــه و تتصعب ،
                         لكي يعرف ضعفه فيهـــــــــــرب و يلتجــيء إلى الله باتضــاع .

عجيبـــة هي معـــونة الله مع الإنسـان :
                                   و تُعرف إذا حصل في وسط أمــــور خطـرة مملــوءة مـن 
                                                 قطـــــع الرجـاء و اليــــــــــأس ،
                                  حيث هناك يُظهر الله قــوته و يخلِّصــه منها .

فالإنســــان :
                لا يعرف قوة الله أبداً في الراحة و السعة ،
            و لا يظهر قط فعله محســــــــــــــــــــوساً ،
              إلا في موضع هادئ و بريـــــــــــة و مواضع خالية من الاضطرابات ، 
                                        و المفاوضات و من مســـــــاكن النــــــــاس .