مدونـة رئيــس الملائكــة رافائيـــل

بسم الآب والابن والروح القدس اله واحد امين : مدونة رئيس الملائكة رافائيل ترحب بكم : افرحوا فى الرب كل حين واقوال ايضا افرحوا (فيلبى 4:4)

الخميس، 25 يوليو 2013

قمع الجسد و ملازمته للطهارة و العفة ـ ميامر مار اسحق ( الميمر الرابع) ـ الجزءالاول .

الميمر الرابع ( 6 )

 قمع الجسد و ملازمته للطهارة و العفة


+ إن طــريق الله لا يتطـــلب أشـــــــياء غـــير مســـتطاعة ،
   بل ما هـــــــو مستطاع أن يكون و ما يسمح الوقت بعمله .

  لأن الذين هربوا من الضيقات و تهاونوا بالأتعاب
  هم الذين سقطوا بيد شيطان الزنا بالكمال ، وإليهم أشار أوغريس في قوله :
 « عذِّب أفكارك بقلة الأكل ليكون هدسها (أو تفكيرها) في الجوع وليس في الزنا » 

  و الأب بيمين قال:
            « إن الجوع والسهر لم يتركاني أن ألتفت إلى السماجات » .
  و قد أظهر بقوله هذا :
                   أنه بالجــــوع و عدم راحــــة النـــــــوم تصمت الأفكــار من النفـــــس ؛
                  لأنه من شدة الضيق لا يتفرغ ( العقل ) أن ينظــــــــــر في شيء آخر .

  و كمـــا أن : الجوهرة  لا يُحفظ شعاعها  بغير فساد  وسط النــــــار ،
    هكـــــذا : العفــــة  لا تثبــــــــــــــت  بغير فساد  وسط الراحـات .

+ أساس دلائل الوحدة و علامتها هي :   
                                                     عفــــــــــــة الجسد بالطهـــــــارة ،
                                                   و صيـــــــــانة الحواس بحيـاء العفـة ،
    و من ههنـــــــــــا يتـــــــــــــــــولد :
                                                   القلب كالتاج الذي هو كمال الوحدة .

 فالســـــــكون هو :
                     مينــــاء العفـــــــة الذي فيـــه نتكـــلم مــــــــــع اللــــــه بالصـــــلاة .

المرتـــدى لباس القدس من نقاوة الخلجات ،
                         و من اجل الــدالة التي من الأفكــــار النقيـــــة من كل وسـخ .       
مثله مثل المـــــتزين بحـــــلة العــــــــرس ،

                       و يدخل قدام الله كل وقت بعفة ، تقدسة النفس و الجسد معاً .

+ نوعان من الطهارة نعرف أن الكنيسة تسلمتهما
    من تعليم تدبير السيرة الجديدة في المســيح :
                                                   النوع الواحد هو طهـــارة الطبــــــــــــــــــع  ،
                                                 و النوع الآخــر هو الطهارة التي فوق الطبيعـة .
فبقداسة الجسد :
                       لا ينظر العقل بعد إليه بحسب ترتيب ناموس الطبع ؛
                      لأن العفــــــة مفروشــــة كالــرداء على وجهــــــه ،
                     لئلا تنظـــر الأفكـــار إلى تذكـــارات حركـات الجسد .

 + بأربعة أشياء تُحفظ الطهارة بعفة :
                                    عند من يشاء أن يحفظها في نفسه و يكون فوق القتال ، 
                                      و حتــى الشــــــيوخ و كل رتـــــــب المتـــــــــوحدين ، 
                                      لا يمكنهـــــــــم أن ينقُّــــــــــــوا الفكــــــر من دونهـــــا 
 و هـــى : 
            الاحتراس بالأعضـــــاء من الــــــــــدالة و الانحـــــلال مع ذاتــــه  ،
                                        و هذا النوع يمنع عن المتوحد قتـالاً عظيماً ؛

           و نظــــر حي متعفــف حتى في زمـــــــــان الشــــــــــــــيخوخة ،
  لأن التهــاون في ذلك :
                     يرمي الإنسان في خطر عظيم على الــــــــــــدوام و يجعله متسخاً ،
                     فحفظ النظر و اللمس هو الذي يحفظ المتــــوحد مـن قتـالات صعبـة ؛
                   و أن لا يجسر أن يتطلع في وجه امرأة حتى و لو كانت عجـوز رديئـــة ؛
وأخـــــيراً أن :
                يحفــظ ســمعه من كل ســيرة تُقـــال عـن النســــــاء ،
و هـذا النـوع أعني ســـــــــماع الأخبـــــــــــار عنهـــــــــــــــــــــــن ،
                  يثير على النفس راموزاً ( أي قتــالاً ) أكــثر من النظـر ،
و حـــــــتى الأطهــــــــــار يتسجســــــــــون بهـــــــذه التذكــــرات .

و لهذا ينبغي أن نحترس بالعقـــل ، 
                                 حتى لا يصعـــــد فيــه فكــــــر شــــيء مـــــن هـــــــذا ، 
فلا تَمِلْ بسمعك إلى أي حديث ،  
                              حتى و لو كان عن عفة و طهارة امرأة في شكلها و تصرفاتها ،
                              ذلك إن أردت أن تكــــــــون عفيفـــــــاً .

+ إن طبيعـــــة النفــــس تشـــبه النـــــــار ،
   و كما أن النار :
                      محتاجـــة إلى مـــواد هيوليــــــــة
                                               لكي تشتعل بهــا و يسـتمر إشـــتعالها دائمـــاً ،
   هكذا النفس :
                  هي مفتقـــــرة في كــل وقــــــــــت ،
                 لأن تحرك فيها مواد التذكارات الجيـدة ،
                                         لكي تسخن حركاتها و تسير بخفة في الروحانيات ،
                                        و إن نقصـــت هـــذه التذكــارات فإنــه قليــلاً قليــلاً ،
                                        تنطفئ حركاتها مـــن الحـــرارة في الإلهيـــــــات .


ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق